نجوم الفن الأجانب الذين سقطت أوراقهم في 2020 وودعوا الفن

  • مقال
  • 07:34 صباحًا - 29 ديسمبر 2020
  • 11 صورة



في عام الوباء والأزمات، لم تكن الأمور سعيدة في عالم الفنانين أيضًا، حيث كانت الأمور في 2020 أشبه برحلة وداعية من الجميع للجميع، كما فارقنا الأحباء والأصدقاء والأهل، فارقنا الكثير من نجوم الفن في كافة المجالات، وعلى الرغم الانتشار السريع فيروس كوفيد-19 والذي كان من المفترض أن يكون السبب الرئيسي في رحيل نجوم الفن، إلا أن الكثير منهم لم يرحل عن عالمنا بسبب الفيروس. كُتبت النهايات الصادمة، انتهت رحلات حافلة، وبقينا نحن نتذكر اساميهم وأعمالهم الباقية.

1- شادويك بوسيمان:

كان رحيله صدمة كبرى لمحبيه ونجوم الوسط الفني، عانى في صمت شديد ولم يسمع أحدهم أنينه وتألّمه،فانتهت رحلة الممثل الأمريكي شادويك بوسميان سريعًا ولكنها لم تنتهي خالية الوفاض، بل جاءت بالكثير من الأعمال التي لن تُنسى. ولد شادويك والتحق بجامعة هاورد بمساعدة الممثل الشهير دينزل واشنطن أنذاك، ثم حصل على درة البكالوريوس في الفنون الجميلة بالإخراج، وبدأ بالفعل بتقديم الكثير من الأعمال القصيرة، حتى سنحت له الفرصة لدخول عالم الفن كممثل، وكان الظهور الأول له في بعض الأعمال التلفزيونية بأدوار قصيرة مثل "All My Children" و"Third Watch" و"Law & Order"، ثم بدأت أحجام أدواره بالزيادة خاصة في مسلسل "Persons Unknown" والذي يُعد من الأعمال التي أثارت ضجة بسبب غموضها وانتهائها بدون تفسير أشياء كثيرة بالقصة. مع زيادة الأضواء في حياة النجم الشاب بدأ في الحصول على المزيد من الفرص، من خلال الكثير من الأعمال هامة مثل "42" و"Gods of Egypt" و"Draft Day" و"Message from the King"، حتى انضم لعالم مارفل السينمائي وظهر بشخصيته الأشهر كالملك تشالا في فيلم "Black Panther" لتزيد شعبيته ومحبيه عالميًا، وكان الظهور الأخيرة له في فيلمي "Da 5 Bloods" وأخيرا "Ma Rainey's Black Bottom" وهو العمل الذي قد يضعه على منصات التتويج بالعديد من الجوائز لهذا العام.رحل بوسمان بشكل صادم في 28 أغسطس من العام الجاري، حيث شُخص في عام 2016 بمرض سرطان القولون في المرحلة الثالثة، وحاول جاهدًا أن يُخفي مرضه عن الجميع حتى وصل المرض بعد أربعة أعوام إلى مرحلته الرابعة وانتهاء كل شيء.

2- كيرك دوجلاس:

يعتبر كيرك دوجلاس واحد من أشهر الممثلين في تاريخ أمريكا والذي حصل على ثلاثة ترشيحات بجوائز الأوسكار من قبل وفائز بجائزة الجولدن جلوب مرتين، وهو والد الممثل الشهير مايكل دوجلاس. ولد كيرك دوجلاس في مقاطعة أمستردام بولاية نيويورك، وبدأ مسيرته الفنية في الأربعينات قبل تأسيسه لشركة الإنتاج الخاصة به، ولعل أشهر أعماله كانت من خلال "Lust for Life" و"The Bad and the Beautiful" و"Champion".وبدأ التدهور في حياة دوجلاس بعام 1996 حينما عانى من سكتة دماغية قوية أصابته بضعف بالكلام والحركة، فحصل على جائزة الأوسكار الفخرية بعد ذلك تقدريًا عن مسيرته الحافلة، وفي عام 2020 تحديدًا الخامس من فبراير، رحل دوجلاس محاطًا بأسرته عن عمر ناهز 103 عامًا، ولم تُعلن العائلة عن السبب الرئيسي لرحيله ودٌفن بحديقة ويستوود ميموريال.

3- كوبي براينت:

رحيل كوبي براينت كان من الأمور الصادمة في هذا العام، حيث تٌوفى لاعب كرة السلة الشاب في حادث صادم رفقة ابنته جيانا بعد تحطم طائرة هليكوبتر كان يستقلها الثنائي بولاية كالفورنيا. وكان براينت من عمالقة كرة السلة بمسيرته الكبيرة منذ عام 1996 وحتى تقاعده 2016، واستطاع الحصول على العديد من الألقاب أهمها الميدالية الأولمبية مرتين في 2008 ببكين و2012 بلندن. لم يكتفي براينت بنجاحاته في المجال الرياضي، بل اقتحم عالم السينما كمنتج وممثل في بعض الأعمال، لعل أهمها "Dear Basketball" والذي أدخله التاريخ بكونه أول فنان يفوز بجائزة الأوسكار كأميركي من أصول أفريقية بجانب حصوله على الجائزة للمرة الأولى لشخص من خلفية رياضية سابقة.

4- عرفان خان:

كان للممثل الهندي عرفان خان الحضور المميز والخفيف في أغلب أعماله، والتي كان أبرزها "Life of Pi " و "Slumdog Millionaire" و"Jurassic World"، ليصبح سريعًا واحد من أبرز النجوم في الهند والذين عملوا في السينما الأمريكية. في التاسع والعشرين من أبريل الماضي بعام 2020 كتُبت نهاية عرفان خان ومسيرته، حيث دخل خان في صراع مع مرض السرطان قبل مفارقته الحياة بمستشفى كوكويلابين ديروباي امباني في مومباي.

5- لين شيلتون:

تعتبر لين شيلتون من مواليد عام 1961 في أوهايو، وعملت بمجال السينما كمخرجة ومنتجة ومؤلفة، وبدأت المسيرة كمونتيرة في عدة أعمال قصيرة قبل تقديمها العديد من الأفلام الروائية الطويلة، واشتهرت من خلال العديد من الأعمال الدرامية مثل "Your Sister's Sister" و"Sword of Trust"، وكان أخر أعمالها بمسلسل الدراما "Little Fires Everywhere" والذي حصل على العديد من الأشادات النقدية. رحلت شيلتون عن عالمنا في 16 مايو من عام 2020 عن عمر ناهز 54 عامًا بسبب المعاناة مع مرض السرطان لوكيميا.

6- نايا ريفيرا:

نايا ريفيرا هي ممثلة ومطربة أمريكية شابة، ولدت في فالنسيا بولاية كاليفورنيا، وعملت كممثلة في مسلسل "Glee" و"The Royale Family" والعديد من الأدوار التي قدمتها على الساحة الفنية، وفي الثامن من يوليو من عام 2020، أعلنت العديد من الجهات اختفائها في ظروف غامضة رفقة ابنها البالغ من العمر 4 أعوام، وبعد رحلة من البحث عنها وعن ابنها جوسي، فعثرت السلطات على الطفل الذي أخبرهم عن غرق والدته خلال محاولاتها إنقاذه، واصفًا قيامها بمساعدته على الصعود على متن القارب قبل اختفائها تحت الماء والعثور على جثتها لاحقًا. رحلت نايا عن عمر ناهز 33 عامًا ولم يُكتب لمسيرتها المزيد.

7- ألن دافياو:

يعتبر ألن دافياو واحد من أشهر من عملوا بمجال التصوير السينمائي، فقدم العديد من الأدوار الهامة خلف الكاميرات وتعاون كثيرًا مع المخرج الكبير ستيفن سبيلبرج ، ولعل أشهر أعماله كانت من خلال "Bugsy" و"Empire of the Sun " و"Empire of the Sun". واختفى ألن عن الأضواء منذ عام 2010 الماضي، قبل إعلان عائلته عن وفاته نتيجة لمضاعفات فيروس كورونا عن عمر ناهز 77 عامًا.

8- تيرينس إي. ماكنالي:

تيرينس ماكنالي واحد من أشهر نجوم الفن والمسرح بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي حصل أربعة مرات على جائزة توني الكبرى للمسرح، وقدم للسينما والتلفاز العديد من الأعمال المميزة مثل "American Playhouse " و"Frankie and Johnny" وغيرها من الأعمال التي وقف على كتابتها. وفي الرابع والعشرين من مارس 2020، رحل عن عالمنا في عمر 81 عامًا نتيجة لإصابته بفيروس كورونا وتدهور حالته الصحية بسبب العامل السني، ودٌفن رفقة عائلته بولايته الأم فلوريدا.

9- ديانا ريج:

من لا يعرفها، كثيرون؟ ربما حينما ننظر لأعمالها في مراحل الشباب نجهلها، ولكن حينما يُنطق اسمها بالليدي أولينا تايرل لا يمكننا أن ننسى دورها المميز في سلسلة "Game of Thrones" الشهيرة. ولدت ديانا ريج في 20 يوليو عام 1938 بأنجلترا، وبدأت في اقتحام عالم السينما في نهاية الخمسينات من القرن الماضي، واستطاعت الحصول على العديد من الجوائز في مسيرتها والتي انتهت في العاشر من سبتمبر الماضي عن عمر ناهز 82، ودُفنت بالعاصمة الإنجليزية لندن.

10- شون كونري:

معه فقط صُنعت الذكريات، ليست ذكريات جيل واحد بل أجيال متلاحقة ومتلاحقة ومستمرة، جيمس بوند الأشهر على الإطلاق، إنه جيم مالون، وجون باترك ماسون، وأحيانًا المغامر آلان كاوترمان. يبقى شون كونري واحد من عمالقة السينما في تاريخها وأحد أكثر النجوم تحقيقًا لمسيرة حافلة قد لا تتكرر. ولد شون كونري في أغسطس 25 من عام 1930 باسكتلندا المملكة المتحدة، واستطاع سريعًا خطف الأضواء بوسامته وقدراته التمثيلية الخاصة، وقدم واحدة من أفضل تجسيدات شخصية جيمس بوند الشهيرة في العديد من الأعمال الأيقونية، بجانب الأدوار المميزة الأخرى مثل "The Untouchables" والذي حصل من خلاله على جائزة الأوسكار و"Indiana Jones and the Last Crusade" و"The Rock" والكثير من الأعمال الأخرى، وابتعد كونري عن الظهور بالسينما منذ عام 2003 نتيجة لتقدمه في العمر ولكنه احتفظ بمكانته في قلوب وذاكرة محبي السينما قبل إعلان رحيله عن عالمنا 31 أكتوبر الماضي بجزء البهاما عن عمر ناهز 90 عامًا، رحل غائبا حاضر وسيبقى حاضرًا بأعماله دائما.



تعليقات