وداعًا حاتم علي.. (الفارس العربي النبيل)

  • مقال
  • 12:49 صباحًا - 31 ديسمبر 2020
  • 1 صورة



أطفأت 2020 أخر شموع الشغف الفني وأخر محطات الإبداع العربي السوري، فهي لم تكتفي بتفريق احبائنا عنا بل أخذت معها رجل حر نبيل، رجل ذو فضل على محبي العربية والمنتمين إلى تاريخها وثقافتها، رجل أعطى الكثير لإحياء ذكرى وبطولات منسية في التاريخ العربي.

رجل شارك في بناء عقول أجيال كاملة من المشاهدين، وإتاحة الطريق لموهوبين صغار في بداية انطلاقتهم الفنية حتى أصبحوا نجوم صف أول لا شك ولا منازع في موهبتهم أمثال تيم الحسن وباسل خياط وسولاف فواخرجي.

رحل من قيل عنه صاحب التغريبة الفلسطينية التي خلّدت النضال الفدائي وغصة الانسان المُقتلع من أرضه، هو مبدع ثلاثية الأندلس (صقر قريش وربيع قرطبة وملوك الطوائف) التي استعادت التاريخ في أسئلة الواقع وأحيت ذاكرة جيل كامل.

رحل من قدم سيف (صلاح الدين) الذين ذكرنا بأن المارين على أرضنا سيرحلون وإن طال مقامهم كما رحل مارون كثيرون من قبلهم، وهو خير من قدم (الملك فاروق) الذي قدمه عكس ما قدم من قبل، واظهر الجانب الانساني والنفسي وحبه لمصر، وعن حاشيته الفاسدة التي ألقت به إلى التهلكه.

رحل المخرج العربي السوري الأستاذ حاتم علي رحمه الله إثر أزمة قلبية تعرض لها أثناء تواجده في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، تاركًا غصة مؤلمة لن تنساىها القلوب وإبداعات عظيمة لن تنساها العقول، وذكريات لحقبة الألفينات الجميلة والشغف اليومي لمشاهدة حلقات أعماله الفنية.

بدأ حاتم علي حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وحصل على اجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986، قسم التمثيل، وهو عضو في نقابة الفنانين في سوريا، بينما بدأ حاتم مشواره كممثل مع المخرج هيثم حقى في مسلسل دائرة النار عام 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية، وجسد شخصيات مختلفة تنوعت بين الأدوار التاريخية والبدوية والشخصيات المعاصرة.

توجه إلى الإخراج التليفزيوني في منتصف التسعينيات، وقدم عددًا كبيرًا من الأفلام التليفزيونية الروائية الطويلة وعددًا من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة لاحقة قدم عددًا كبيرًا من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه مسلسل "الزير سالم" والذي يُعد نقطة تحول في مسيرته، وكذلك الرباعية الأندلسية، وقد دُبلج مسلسله "صلاح الدين الأيوبي" إلى عدد من اللغات وعُرض في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال وغيرها، وأيضًا "صقر قريش" عام 2002 و"ربيع قرطبة" 2003، و"ملوك الطوائف" عام 2005، و"الملك فاروق" عام 2007 ، و"عمر" عام 2012.

وقدم حاتم على عددًا من المسلسلات في الدراما المصرية حيث بدأها بـ"تحت الأرض" الذي خاض به النجم أمير كرارة أولى بطولاته المطلقة في الدراما عام 2014، وبعدها أخرج مسلسل "حجر جهنم" بطولة إياد نصار وكندة علوش وشيرين رضا وأروى جودة، و"كأنه إمبارح" بطولة رانيا يوسف وأحمد وفيق، وأخيرًا "أهو دا اللي صار" بطولة روبي وأحمد داود ومحمد فراج.


وصلات



تعليقات