أشهر التنبؤات المستقبلية في سلسلة "The Simpsons"

  • مقال
  • 05:51 مساءً - 31 ديسمبر 2020
  • 21 صورة



هل ينتهي العالم كما تنبأ المسلسل في 21 يناير 2021؟. اثنان وثلاثون عامًا من التوقعات المستقبلية الغريبة، "The Simpsons" في 1989، حينما بُثت الحلقة الأولى في 17 ديسمبر، واستطاع المسلسل في فترة قليلة من حجز مكانة خاصة في قلوب المشاهدين، الكثير من الشخصيات المميزة والأداءات الصوتية للمشاهير، بجانب الإسقاطات السياسية الخفيفة حول الأوضاع في كل فترة والأحداث العالمية، فصار مسلسل الرسوم المتحركة الشهير مثل الجريدة اليومية، لا يمل مشاهديه ولا يفكر أحدهم أن قد يأتي الوقت يومًا ما وتنتهي السلسلة، وبعد اتخاذ القرار بإنهاء السلسلة بعد 32 موسمًا، لا يزال محبي السلسلة يتذكرون شهرته الجدلية بتكرار ظهور التوقعات والتنبؤات كما يصفها البعض الخاصة بالعمل، والتي أصابت في الكثير بشكل لافت للنظر، ودفعت الجمهور للعديد من النظريات، بعضها كان منطقيًا وأن الأمر لم يكن إلا مجرد صدفة وقراءة جيدة للأوضاع والمستقبل بأفكار عامة تُغطي الكثير من الأحداث المتكررة في يومنا وأحيانا تمتاز بدقة غريبة، والبعض الآخر فرض نظرياته أن كاتب العمل من المسافرين عبر الزمن بامتلاكه القدرة على ذلك أو بمساعدة الفضائين. وسط العديد من النظريات التي حاولت تفسير قدرة المسلسل الغريبة على التوقع بالأحداث المستقبلية، أجاد العمل في إثارة الجدل عبر هذه النقطة ليصبح مرجعًا لرواده يوما بعد يوم مع وقوع الأحداث والحوادث العالمية بحثًا عن وجودها في حلقات المسلسل.

1- دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة

منذ 16 عامًا، تنبأ العمل بوصول الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لمقعد رئاسة البيت الأبيض، حيث ظهر ترامب لحظة نزول على سلالم متحركة وهو يشير بيديه لأنصاره، وسرعان ما تحقق المشهد في الواقع بدقة عالية تُشبه الرسوم المتحركة فوصل ترامب لمقعد الرئاسة وحكم البيت الأبيض لأربعة أعوام، كما ظهر ترامب في أحد الحلقات لحظة وفاته وإلقاء النظرة الأخيرة لمحبيه على جثمانه.

2- إصابة توم هانكس بفيروس كورونا

في إحدى حلقات المسلسل بعام 2007، ظهر توم هانكس خلال الأحداث وخلال قيامه بحملة دعائية، قال هانكس "هذا أنا توم هانكس، إذا رأيتموني بشخصي، من فضلكم ابتعدوا عني لمصلحتكم"، ويبدو الأمر ليس مؤشرا أو توقعا على الإطلاق بتنبؤ المسلسل بإصابته بالفايروس بالمستقبل، ولكن هذا لم يوقف الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من الربط بين الأمرين.

3- دينيرس تحرق كينجزلاندنج

في الحلقة الأولى من الموسم التاسع والعشرين، اتسمت الحلقة بعناصر تُشبه بشكل كبير سلسلة "Game of Thrones " الشهيرة، كما احتوت الحلقة على الغراب ذو الثلاث عيون والنايت كينج، بينما ظهر تنين دينيرس الشهير وهو يحرق مدينة بأكملها، الأمر الذي حدث بالفعل في الحلقة الخامسة من الموسم الثامن من المسلسل.

4- فوز الولايات المتحدة على السويد في الأولمبياد

في الحلقة الثانية عشر من الموسم الحادي والعشرين، تنبأ المسلسل بفوز المنتخب الأمريكي على نظيره السويدي في خلال دورة الألعاب الأولمبية برياضة الكيرلنج، وسرعان ما تحقق الأمر في دورة الألعاب الشتوية حيث حقق المنتخب الأمريكي الفوز بالميدالية الذهبية على حساب السويد على الرغم من تأخره في النتيجة، وهو تحديدا ما حدث خلال أحداث الحلقة.

5- التصويت الإلكتروني في الانتخابات

في الحلقة العشرين من الموسم الرابع، حيث يظهر هومر سيمبسون خلال الأحداث وهو يستخدم جهاز التصويت الإلكتروني بانتخابات 2008، وبينما يحاول هومر التصويت لبراك أوباما المرشح الديمقراطي، يتغير اختياره في كل مرة لصالح المرشح الجمهوري جون ماكين. في 2008 بولاية بنسلفانيا، وقعت ظاهرة غريبة حينما حدث عطل بجهاز تصويت جعلت أصوات المصوتين لبراك أوباما تذهب لصالح ميت رومني قبل قيام لجنة الانتخابات بإزالة الجهاز من العملية الانتخابية وعدم احتساب الأصوات.

6- ديزني تشتري فوكس سينشوري

في 14 ديسمبر من عام 2017، حصلت ديزني على أسهم شركة 21 سينشوري فوكس بعد دفع ما يقرب من 52 ونصف مليار دولار في سياسة توسعية للسلسلة وانضمام سلسلة عائلة سيمبسون لعالم ديزني، وهو بالفعل ما توقعه المسلسل في الحلقة العاشرة من الموسم الخامس بظهور لافتة تُشير إلى الشركة وتبعيتها لوالت ديزني، أي قبل تحقق الأمر بتسعة عشر عامًا.

7- ظهور مرض إيبولا

على الرغم من اكتشاف وباء إيبولا بعام 1976، إلا أن المرض لم يعرفه الكثيرون حتى الألفية الجديدة، ولم يلاحظ البعض ظهوره في الحلقة التاسعة من الموسم الثالث بترشيح مارجي كتابًا عن الوباء لابنها بارت، وسرعان ما ظهر الوباء بشراسة في الألفية الجديدة بقتله الكثير بقارة أفريقيا.

8- الساعات الذكية

في عام 1995، ظهرت الساعات الذكية في الحلقة التاسعة عشر من الموسم السادس، وهي ساعة يمكن استخدامها كهاتف جوال وتمتلك العديد من الخواص الذكية، وبعد 15 عامًا، ظهرت الساعات الذكية بالفعل سواء عن طريق أبل أو الشركات الداعمة لنظام أندرويد، واحتوت هذه الساعات على قدرتها على العمل كالهاتف النقال وقياس ضربات القلب والضغط.

9- هجوم النمر على روي هورن

في الحلقة العاشرة من الموسم الخامس، ظهر سيجفريد وروي خلال العروض الشهيرة بترويض النمر الأبيض قبل هجومه عليهما بسبب رغبته في الانتقام بإبعاده عن حياته البرية. في عام 2003، تعرض روي هورن خلال إحدى الفقرات مع النمر للهجوم مما تسبب له في إصابة خطيرة جعلته غير قادر على العمل مجددًا.

10- فساد الاتحاد الدولي لكرة القدم وفوز ألمانيا بكأس العالم

في الحلقة السادسة عشر من الموسم الخامس والعشرين، يقتحم هومر عالم التحكيم ليكتشف تعرض الفيفا للعديد من الفضائح بسبب الفساد المالي والإداري، ليرفض هومر الفساد التحكيمي ويقرر تحقيق العدالة ليتسبب في فوز ألمانيا بكأس العالم، وفي عام 2014 خاض المنتخب الألماني بطولة كأس العالم ليحققها بالفعل، قبل سقوط بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بفضيحة كبرى بتورطه في الفساد وإقالته من منصبه.

11- انفجار مرفأ بيروت 2020

في 4 أغسطس من عام 2020، وقع انفجار مرفأ بيروت الكارثي والذي أطلق عليه البعض مصطلح بيروتشيما تشبيهًا لحادث هيروشيما، حيث نتج عن انفجار بالمرفأ تسبب في سحابة دخانية كبيرة، وراح ضحية الحادث أكثر من 204 شخصًا بجانب 6500 من الإصابات وتدمير جزء كبير من المنازل والعقارات. في الموسم السادس عشر والذي عرض عام 2004، ظهر انفجار كبير في سبرنجفيلد تسبب فيه هومر سيمبسون، وهو دفع البعض لتشبيه شكل الانفجار والسحابة السوداء الضخمة بانفجار مرفأ بيروت وكأن المسلسل تنبأ بذلك.

12- تفشي فيروس كورونا وهجوم النحل الأسيوي العملاق

بعد تفشي وباء كورونا عالميًا وانقلاب الأوضاع بالكثير من الإصابات والوفيات والخسائر المادية والمعنوية، تذكر الكثيرون إحدى حلقات المسلسل في عام 1993، حينما تفشى وباء أوساكا وأصبحت عائلة سيمبسون في خطر، وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا دعائيًا لتجمهر الكثير من المواطنين في أحداث الحلقة أمام طبيب بحثا عن علاج قبل أن ينصحهم بالعزل المنزل، ويظهر لاحقًا هجومًا كاسحا من النحل الأسيوي العملاق والذي يبدأ في مهاجمتهم، وهي الحشرة ذاتها التي هاجمت الكثير من الدول ضمنها الولايات المتحدة في مايو الماضي مما دفع الحكومة للتدخل في محاولة للتخلص منها من جانب، ومواجهة وباء كورونا من جانب آخر.

13- المصحح اللغوي الآلي

في الحلقة الثامنة من الموسم السادس بعام 1994، يظهر جهاز نيوتن والذي يعد أولى تجارب أبل في مجال الجهاز التعليمي المساعد، ويستخدم في الحلقة دولف الجهاز بخاصية المصحح الآلي، وهي الخاصية التي ظهرت لاحقا في عام 2007 عن طريق أبل بتصحيح الأخطاء اللغوية. قال نيتين جاناترا المدير السابق لقسم المهندسين بأبل أن الحلقة وفكرتها ساعدت الشركة بشكل كبير في تطبيق الخاصية على أرض الواقع.

14- نظرية بوزون هيجز

في عام 2011، توصل علماء الفيزياء بوجود جسيم أولي مسئول عن اكتساب المادة لكتلتها، وثبت صحة النظرية في عام 2012 والتي ساهمت في شرح كيف يمتلك كل شيء في الكون كتلته الخاصة، ولكن بالحلقة الثانية من الموسم العاشر عام 1998، ظهر هومر وهو يحاول ابتكار نظريته العلمية والفيزيائية الخاصة، وبالنظر للمعادلة التي يقوم بكتابتها نرى أوجه التشابه بينها وبين بوزون هيجز، بل أن الاثنين يصلان تقريبًا للنتائج ذاتها، وهو الأمر الذي عبر عنه سيمون لينا سينج في كتابه "The Simpsons and their Mathematical Secrets"، والذي أشار لعبقرية هومر سيمبسون في اكتشاف النظرية قبل 14 عامًا بالتمام والكمال.

15- تجسس الولايات المتحدة على مواطنيها

خلال أحداث فيلم سيمبسون والذي حمل عنوان "The Simpsons Movie" عام 2007، ظهرت عائلة سيمبسون وهي تحاول الهرب من السلطات بعد تسببهم في كارثة كبيرة بالمدينة، فيكتشفوا قيام وكالة الأمن القومي الأمريكية بالتجسس على كافة المواطنين عبر شاشات لرؤية ما يحدث في حياتهم الشخصية، وبعام 2013 قام إدوارد سنودن الذي كان يعمل مع وكالة الأمن القومي بتسريب تفاصيل برنامج التجسس بريسم إلى الصحافة، والذي أظهر قيام الوكالة بالتجسس على المدنيين من خلال الهاتف والتسجيلات الصوتية على الإنترنت.

16- التنبؤ بأحداث 11 سبتمبر

في إحدى الحلقات ظهرت ليزا وهي تمسك بمجلة يظهر عليها الرقم 9 وبجانبه برجي التجارة العالمية في شكل الرقم 11، وهو ما دفع الكثيرون في الربط بين الأمر وبين أحداث الحادي عشر من سبتمبر، وأن مؤلفي المسلسل كانوا على دراية بوقوع الحادث في هذا التاريخ.

17- نزول ليدي جاجا من السماء

في الحلقة الثانية والعشرين من الموسم الثالث والعشرين، ظهرت المطربة الشهيرة ليدي جاجا خلال أحداث الحلقة، واستطاعت الحلقة توقع حفلها اللاحق في عام 2017، والذي قامت فيه جاجا بالنزول من السماء عبر الحبال خلال عروض حفل سوبر بول، وهو الأمر الذي حدث أيضًا في الحلقة.

18- مقتل جورج فلويد واندلاع الفوضى

في الحلقة الحادية والعشرين من الموسم الرابع، تلقي الشرطة القبض على مارج بسبب نسيانها دفع المال نظير عملية شراء داخل متجر، الأمر الذي يتحول إلى فوضى عارمة في مدية سبرنجفيلد نتيجة لرفض الكثيرون القبض عليها، وينتهي الأمر بحرق أقسام الشرطة. في 25 مايو من عام 2020، قامت الشرطة بتثبيت جورج فلويد على الأرض بنية اعتقاله، وتسبب ضغط ديريك تشوفين ضابط الشرطة المستمر على عنق فلويد بركبته لاختناقه مخبرًا الشرطي أنه لا يستطيع التنفس قبل لفظه لأنفاسه الأخيرة نتيجة للعنصرية وعنف الشرطة، وسرعان ما ربط جمهور المسلسل الحادث وما نتج عنه من فوضى وحرق الأقسام بحلقة مارج.

19- السفر إلى الفضاء

في عام 2013، اختارت المملكة المتحدة شابًا عاديًا ليصبح رائد فضاء، وهو الأمر الذي تلقاه البعض بصدمة وسخرية بسبب عدم حصوله على أي تدريبات سابقة أو أي شيء يربطه بالسفر للفضاء، وهو الأمر الذي حدث من قبل في الحلقة الثالثة عشر بالموسم الخامس من مسلسل "The Simpsons"، حيث تختار وكالة ناسا - هومر سيمبسون للسفر عبر الفضاء على الرغم من عدم امتلاكه لأي خبرات بالمجال.

20- برج شارد

بدأت إنجلترا في العمل ببرج شارد بالعاصمة لندن في عام 2012 قبل افتتاحه رسميًا في 2013، وتسبب شكله الغريب والمتقدم في ربطه بأحد المباني التي ظهرت في الحلقة التاسعة عشر من الموسم السادس بالمسلسل، حيث ظهر البيج بين بساعة رقمية بدلًا من الكلاسيكية وفي الخلفية مبنى يشبه برج شارد بشكل غير معقول.




تعليقات