أسرار وحقائق بين سطور "Breaking Bad" .. تحفة فينس جيليجان الخالدة

  • مقال
  • 04:40 مساءً - 3 يناير 2021
  • 17 صورة



مرحبًا بكم في ألباكركي نيو ميكسيكو، لدينا نسبة نقاء عالية تصل إلى 99.99%، هنا نطبخ السعادة ونهييء لك الطريق إلى الموت، حيث العصابات والجريمة، انتشار السلاح والمخدرات، هنا عاش والتر وايت، وهنا صار هايزنبيرج، وهنا بدأت الأمور السيئة، واستمرت رحلة البلور الأزرق. في عام 2008 بيوم 20 يناير، بُثت أولى حلقات مسلسل الجريمة والدراما الأشهر على الإطلاق "Breaking Bad " عن مدرس كيمياء يصاب سرطان الرئة فتنتهي به الأمور بصناعه مخدر الميثامفيتامين، ليصبح سريعًا واحد من أشهر مصنعي المخدرات في المدينة، متخفيًا وراء عباءة العائلة والسمعة الطيبة، وموزعًا للسم القاتل في معامله الشيطانية. استطاع العمل تحقيق مكانة كبيرة في قلوب المشاهدين على مدار 5 أعوام، وحصد الكثير من الجوائز في كافة الفئات ودخول قائمة أفضل الأعمال في التاريخ، بجانب حصول إحدى حلقاته على تقيم العلامة الكاملة واعتبار النقاد للحلقة الختامية للمسلسل ضمن أفضل الحلقات الأخيرة بتاريخ التلفاز. حينما بدأ فينس جليجان في تطوير فكرته البسيطة لتصبح عالمًا ساحرًا، كانت خطوات البناء متصاعدة، من الدراما البحتة إلى الجريمة إلى التشويق والإثارة والرومانسية أحيانا، وخلال هذه السنوات صار للمسلسل شعبية كبيرة، ولكن لم يكن هذا كل شيء، فامتلكت السلسلة العديدة من الأسرار والخفايا، وربما بعض الحقائق المذهلة التي لم ينتبه لها محبيه.

1- رفض المسلسل من قبل HBO والشبكات الكبيرة

في عام 2016، أعلن مبتكر العمل فينس جليجان عن فشله عل مدار العديد من السنوات في تسويق مسلسله، حيث كانت البداية بعرض الأمر على شبكة أتش بي أو الشهيرة، ولكن لقائه مع المسؤولين بالشبكة كان الأسوء على الإطلاق على حد وصفه، حيث أبدى الجميع عدم اهتمامه وتحمسه بالقصة، وكان الأمر أشبه بجلسة مملة لا يريد أحد الاستماع له فيها، وتكرر الأمر مع العديد من الشبكات الأخرى، أف أكس وشوتايم وتي أن تي وسي بي أس وغيرهم، وفي النهاية ذهب جليجان بمسلسله إلى إي أم سي ليحظى بترحيب كبير وتبدأ القصة الملحمية.

2- استبدال الميث بالحلوى الزرقاء

ظهر مخدر الميث البلوري خلال أحداث المسلسل باللون الأزرق الشهير، فكان يخفي وراء مظهره الرائع الحقيقة بأن ما استخدمه صناع المسلسل لم يكن سوى الحلوى الزرقاء أو كما تعرف في الوطن العربي بسكر النبات، وحصل جليجان على الحلوى من متجر في ألبكراكي وهو ما استخدمه بالفعل في الأحداث، والتي تضمنت أيضا تدخين آرون بول لها.

3- ماثيو برودريك بطلًا للسلسلة

حقيقة صادمة عبر عنها فينس جليجان حول اختيارات أبطال المسلسل، حيث كانت الترشيحات في البداية من قبل أي أم سي في تقديم ممثل ذو مكانة وشهرة عالية في دور البطولة، وكانت الترشيحات المبدئية تدور حول ماثيو بروديريك وجون كوزاك ، حيث لم يتخيل مسؤولي الشبكة بقيام بريان كرانستون بالدور الأصعب بسبب اعتباره كممثل كوميدي في الأعمال الدرامية، وانتهت الأمور باختيار كرانستون ليثبت للجميع أنه كان قرارًا صائبًا.

4- مكافحة المخدرات ودورها بالمسلسل

لا يعرف الكثير أن للدي إي أي أو جهاز مكافحة المخدرات دورًا بالفعل في خروج العمل بأفضل صورة، حيث قدم الجهاز كل المساعدات المطلوبة لأبطال المسلسل بريان كرانستون وآرون بول ، وكلف الجهاز كيميائي يعمل به في تعليم الثنائي كيفية صناعة مخدر الميث، ومن خلال العديد من التوجيهات المميزة ظهر العمل بأفضل صورة ممكنة.

5- مساحة شخصية جاس فرينج الصغيرة

واحد من أشهر الشخصيات الشريرة في الدراما التلفزونية، لا أحد ينسى نظرات جاس فرينج المروعة لوالت وجيسي خلال افتتاحية الموسم الرابع. قدم جيانكارلو إسبوسيتو واحدة من أفضل الأدوار في مسيرته، والتي منحته إشادات واسعة من الجمهور وتعلق الكثيرين به على الرغم من ظهوره في جانب الخصم الخطير لبطلي السلسلة، ومنذ ظهوره بالسلسلة سرعان ما خطف الأدوار بمساحة شخصيته الكبيرة في الأحداث، ولكن في الحقيقة لم تكن الشخصية بتلك المساحة، حيث صرح جينكارلو حينما وقع على الظهور في المسلسل، كان من المفترض تقديم حلقتين أو ثلاث فقط، ولكن بسبب أداءه المذهل عدل فينس جليجان في أحداث المسلسل لتحصل الشخصية على مساحة أكبر ليظهر في ما يقرب من ال12 حلقة بالأحداث، ويقدم لنا شخصية أيقونية مميزة.

6- تعاون جليجان مع صناع سلسلة "The Walking Dead"

في الحلقة الختامية من الموسم الرابع، وصل الصراع بين جاس فرينج ووالتر وايت إلى الذروة، وفي المشهد الأخير لفرينج، تطلب الأمر الكثير من المؤثرات والتعديلات على وجه الشخصية، وهو الأمر الذي وجد جليجان الحل فيه بطلب المساعدة من المتخصصين بسلسلة "The Walking Dead " المعروض على الشبكة ذاتها، وبالفعل قام طاقم سلسلة الزومبي الشهيرة بالعمل بالحلقة وخروجها على الوجه الأمثل.

7- مدير والتر وايت في مغسلة السيارات هو عالم كيمياء بالفعل

ماريوس ستان ذو الحواجب السميكة التي أخرجت والتر عن شعوره، الشخصية العنيدة والتي وقفت في طريق وايت وسكايلر خلال محاولاتهما في العثور على ملجئ لغسيل الأموال الطائلة من تجارة المخدرات، ولا يعرف الكثير أن ماريوس ستان هو عالم كيمياء بالفعل، ويعمل في المعمل القومي لأرجون، وحصل على درجة الدكتوراة في الكيمياء بالفعل، وكان العمل هو الظهور الأول له في مجال التمثيل.

8- تحويل منزل آل وايت لمزار سياحي

بعد عرض المسلسل على مدار خمس سنوات، حظى منزل عائلة والتر وايت بشعبية كبيرة، وصار بالفعل مزارا سياحيا شهيرا للكثير من محبي المسلسل، بل وأن الكثير من السائحين وزوار نيو ميكسيكو يبحثون عن المنزل تحديدا لزيارته، وربما إلقاء علب البيتزا والمعجنات على سطح المنزل على طريقة والتر وايت الشهيرة.

9- ارتجال مشهد إلقاء البيتزا على سطح المنزل

يتذكر الكثير من محبي المسلسل المشهد الكوميدي لوالتر وايت حينما حاول العودة لمنزله بعد زيادة الخلافات بينه وبين زوجته سكايلر بعد اكتشافها علاقته بجيسي وتجارتهما بالمخدرات، وبينما يتلقى والت التهديدات من زوجته بإخبار الشرطة في محاولة لطرده من المنزل، يخرج والت غاضبا فيلقي بعلبة البيتزا بشكل ساخر لتصل إلى سطح المنزل، وفي عام 2015، صرح فينس جليجان أن المشهد كان ارتجاليا، فكان من المفترض إلقاء كرانستون للعلبة جانبًا، ولكن انتهى الأمر بوصولها لسطح المنزل فيصبح واحدا من أشهر مشاهد السلسلة.

10- إصابة آرون بول على يد ريموند كروز

في الحلقة الثانية من الموسم الثاني، وقع صراع بين توكو سلامانكا وجيسي بينكمان قبل انتصار الأخير عليه، وتسبب ريموند كروز في المشهد بإصابة آرون بول بعد الاصطدام برأسه وافقاده الوعي، حيث اصطدمت رأس بول باب المنزل الخشبي، ولكن ريموند لم يتوقع أن بول فقد الوعي بالفعل فاستمر في تسديد اللكمات قبل اكتشافه أن الأخير قد فقد الوعي بالفعل، وتسبب الأمر في توقف التصوير قبل تلقي بول للعلاج اللازم.

11- المعنى الحقيقي ل62 حلقة من المسلسل

تكون المسلسل من 62 حلقة بالتمام والكمال، ولا أحد منا بالطبع ينتبه لعدد حلقات المسلسل بل نشاهده بشكل ماراثوني، ولكن في الحقيقة يمتلك المسلسل سرا يخفيه حول الرقم 62 وهو عدد حلقات المسلسل، حيث في العناصر الكيميائية يعتبر العدد الذري 62 في الجدول الدوري مرتبطا بالساماريوم، وهو الذي يستخدم في علاج مرض سرطان الرئة، والذي يمتلكه بالفعل والتر وايت خلال أحداث المسلسل.

12- آرون بول لم يكن سوى ضيف شرف

ضمن الحقائق الصادمة بالمسلسل أن شخصية جيسي بينكمان والتي لعب دورها آرون بول كان من المفترض ظهورها في عدد قليل من الحلقات، حيث كانت الشخصية مجرد واحدة من الأدوار المساعدة في بداية المسلسل، وكان من المفترض قتله بالفعل بالحلقة التاسعة على يد توكو سلامانكا، ولكن بسبب العلاقة القوية التي جمعت والت وجيسي وظهور كيمياء خاصة بينهما في الأحداث بجانب تجسيد بول الرائع للشخصية، عاد جليجان وغير كافة خطته ليجعل من جيسي بينكمان شخصية رئيسية لا غنى عنها بالمسلسل.

13- ظهور والتر وايت في عالمنا الواقعي

في عام 2016، أصبح اسم والتر وايت مطلوبًا للعدالة، حيث ارتفع الاسم عاليا من خلال رجل في الخامسة والخمسين من عمره يعمل في مجال تصنيع مخدر الميث اسمه والتر وايت مثل شخصية المسلسل الرئيسية. لم تكن هذه الحادثة هي الأولى، حيث ظهر مدرس كيمياء باسم ويليان دونكان بعد صناعته لمخدر الميث وبيعه قبل القبض عليه في 2012، بجانب إرينا كريستي، بروفيسور الرياضة البالغة من العمر 74 عامًا، والتي قبض عليها للسبب ذاته.

14- ألباكركي لم تكن في حسابات صناع العمل

ألباكركي ‏ أكبر مدن ولاية نيومكسيكو، ولا شك أنها اكتسبت شهرة كبيرة خلال أحداث المسلسل، ولكن كانت الحقيقة المذهلة أن المدينة الساحرة لم تكن من الأساس في حسابات صناع العمل خلال التحضير له، حيث كان من المفترض تصوير العمل في ريفرسايد بولاية كاليفورنيا، ولكن الشبكة المنتجة نجحت في إقناع فينس جليجان بنقل التصوير في نيو ميكسيكو بسبب بعض المشاكل المالية، لينتهي الأمر بالتصوير في ألبكركي.

15- موقع إلكتروني لجمع التبرعات لوالتر وايت

في إحدى حلقات المسلسل، قام والتر جونيور الابن الوحيد لوالت بتصميم موقع خاص لجمع التبرعات لوالده من أجل علاجه من سرطان الرئة، وهو الأمر الذي أغضب والده كثيرا، ولكن في الحقيقة أن الموقع موجود بالفعل، فيكفي فقط البحث في محرك جوجل باسم "Save Walter White" ليظهر لك الموقع في النتائج الأولى وبالتصميم ذاته الذي ظهر في المسلسل، حيث يستهدف مطوري الموقع جمع التبرعات والأموال لمساعدة المصابين بسرطان الرئة مثل والتر وايت.



تعليقات