Tesla سرد قصة مباشرة تخرج عن المألوف

  • نقد
  • 09:45 مساءً - 27 يناير 2021
  • 9 صور



إن دراما السير الذاتية واحدة من أفضل التصنيفات السينمائية على الإطلاق، فهي نوع من الملاذ النشط الذي يُستخدم بشكل متكرر في السينما الحديثة، والتي دائما ما تحركها حبكة القصة المعتادة، أو حتى القصة المدفوعة بالشخصية، وتحاول جاهدة التقاط روح صاحب تلك السيرة، والمكانة المرتبطة بالشخصية التي يجب تفصيل حياتها، كبطاقة جامحة لنتائج جيدة، وهو ما أراه بعيدا كل البعد في دراما السيرة الذاتية التي أخرجها مايكل ألميرادا، عن المخترع العبقري نيكولا تسلا، حيث المثال الواضح على سرد قصة مباشرة تزعج المشاهدين عن أفلام الشخصيات الشهيرة.

يأخذنا فيلم Tesla، لنظرة أسلوبية على حياة المخترع الحالم نيكولا تسلا (إيثان هوك)، وعلاقاته المثيرة للجدل مع توماس إديسون (كايل ماكلاشلان)، وآني ابنة جي بي مورجان (إيف هيوسون)، والجهود المبذولة لنشر نظام كهربائي ثوري يمكن أن يغير العالم.

إن قصة حياة تسلا هي دراما نفسية عن السيرة الذاتية، التي قدمت في السينما العالمية بعدة أشكال، وعلى مدار سنوات عديدة، كان آخر ظهور لشخصية تسلا في فيلم في عام 2019 The Current War والتي لا يُقصد بها أن تكون سردًا زمنيًا لحياة المخترع، ولا تقديم مراجعة قانونية لحياته ومعجزاته، وإنما تنتهي بإجمالي صورة روبوت لعقل نيكولا تسلا المعقد بشكل غير عادي، مع عرض التفاصيل المعروضة من خلال أعين عقله، مع توفير مسافات قليلة، تمكنك من استحضار الشخصية ذاتها.

وفي فيلمنا هذا، والذي أخرجه ألميرادا، وقام بالمعالجة الدرامية له، في محاولة لسرد قصة كيف تم ترويض الكهرباء واستخدامها لتشغيل حياتنا اليومية، تعتبر إعادة بلهجة ونبرة جيدة لحياة تسلا، وسردها بأسلوب متعمد بعيدًا عن التعمق المضطرب في شخصية تسلا، مع استخدام الخلفيات لتصوير مواقع وشخصيات مختلفة، وخاصة مع تقديم شخصيات تستخدم التكنولوجيا الحديثة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والهواتف الخلوية وما إلى ذلك، وتتحدث إلى الجمهور مباشرةً أثناء توضيح الحقائق حول تسلا واختراعاته؛ ولكن خلت من المحاولات الإبداعية، حيث دمج القصة مع المقاطع التي يقودها الراوي، والتي تجعلك في كل وقت توقف الفيلم؛ رغبة في التأكد من عدم خيال المؤلف في السرد، فمثلا نلاحظ أن مايكل، تخطى بعضًا من أفضل المواد لاستيعاب هذه التقنية المرهقة،. ومنها لحظة انتصار كبرى - إثبات قيمة التيارات المتناوبة، لكنه في ذات الوقت يصور اللحظات التي سبقت ذلك، وهو خيار غريب بالفعل، وربما كان من الممكن أن يساعدنا تصوير هذه الفترة الزمنية في الوصول إلى بصيرة أكثر اتساعا، هناك أيضًا أفكار مثيرة للاهتمام مثل حقيقة أن الفيلم يتم وضعه دائمًا في الداخل، مما يمنحه جوًا خانقًا، فبعض الأفكار السينوغرافية مشكوك فيها، مثل الخلفيات البسيطة التي تحاكي المناظر الطبيعية.

في النهاية يعتمد تجسيد شخصية السيرة الذاتية أيضًا على عمل الممثلين. في هذا الصدد، نلاحظ أن إيثان هوك، بصفته المخترع صاحب الرؤية، يمكن اعتبار أدائه مثيرًا للفضول - إذا كان افتقاره المستمر للعاطفة أو الحماس فريدًا في شخصيته، إنه أداء حذر ومستمر إلى حد ما ولكنه فعال. إنه يفي بإعطاء رؤية الميريدا بخصوص تسلا، كما يدعم بقوة توماس ألفا إديسون، من خلال أداء كايل ماكلاشلان، فهو أقرب شيء سنجده للشرير؛ لكن لسوء الحظ، تشترك جميع الشخصيات في تسطيح الشخصية، فكل شخصية لها ترس واحد، من تركيز تسلا الثابت إلى تنازل إديسون، كل شخصية رتيبة بطبيعتها، مما يجعل الفيلم يعاني عندما تحافظ الشخصيات في صراع ظاهر على نفس النغمة، والمضمون طوال الفيلم.

وهذا هو بالضبط ما كان، فتسلا ليس فيلم من الأحاسيس، وليس خطابًا منظمًا، ومن دون شك أراد مايكل الميريدا تخريب السيرة الذاتية الكلاسيكية، وأراد تجميع شيء مختلف والنتيجة غير متساوية، إن استعدادهم للخروج من القالب أمر ملموس، لكن ليست كل الأفكار متساوية. هناك ميل معين إلى الانغماس في الذات، حيث ينتهي الأمر بمرارة صنع فيلم مؤلف إلى تشويش شخصية تسلا قليلاً.

يكافح الفيلم لجعل تسلا شخصية آسرة، فهو مجموعة كبيرة من التفاصيل والتاريخ ومقتطفات من المحادثات واللقاءات - لا يبدو أن أيًا منها يفسر القصة بأكملها، فهناك الكثير من العلوم والهندسة، وكلها تدور حول هذه الشخصية الهادئة والمدروسة التي لا تفعل الكثير حقًا - وعندما يفعل، يبدو أنه غير مرتاح بشكل لا يصدق، فتسلا إما يتجول حول اختراعاته وأفكاره، أو يفكر بهدوء ويخطط ويرسم المخططات في رأسه، وعلى الرغم من أن الشخصية وعمله واختراعاته رائعة بالتأكيد، إلا أنه ليس من السهل بالتأكيد التواصل مع هذا الرجل الذي يبدو أنه قضى حياته بعيدًا عن الآخرين.

من المؤكد أن نيكولا تيسلا شخصية رائعة - قصة تستحق أن تُسمع. لكن تسلا ليس فيلمًا دراميا - ولا هو حتى فيلم سيرة ذاتية ملموس ومتماسك، فهناك قصة مثيرة للاهتمام - يتم سردها بأسلوب غريب الأطوار - لكنها لن تجعلك تشعر وكأنك تعلمت الكثير عن هذا المخترع الجدير بالملاحظة.




تعليقات