The Night Clerk فيلم جريمة ذو حبكة باهتة ويفتقد للإثارة

  • نقد
  • 10:12 مساءً - 3 فبراير 2021
  • 6 صور



يتتبع فيلم The Night Clerk بارت بروملي، وهو شخص يعاني من متلازمة أسبرجر، سيخبرك بنفس القدر في واحدة من "محادثاته" الكثيرة الطويلة من جانب واحد، يعيش بارت (تاي شريدان) مع والدته، ويعمل في فندق بمكتب الاستقبال، يخفي مجموعة من الكاميرات في غرف الفندق للتلصص على نزلائه، إنه لا يقصد فعل أي شيء سيء بهذا، وإنما مجرد ملاحظة الناس هي الطريقة التي يتعلم بها العيش بينهم، ذات ليلة قام بتسجيل ما يحدث في غرفة امرأة بالفندق، وأثناء مشاهدتها في منزله، يفاجئ بقتلها، فيعود بسرعة إلى العمل، ويصل في الوقت المناسب المخبر (جون ليجويزامو)، فيجد بارت ملطخ بالدماء، ويقف فوق جسدها، ويصبح الأمر سيء نوعاً ما عندما يبدو أنه قد تنتهي بالضحية التالية.

مبدئيا لا تكون أفلام الإثارة ممتعة للغاية عندما يمكنك تخمين كل تحريف في الحبكة، وتحفيز الشخصية بشكل صحيح، وهو ما يحدث تقريبا في فيلم The Night Clerk، حيث الفكرة بمؤامرة يمكنك رؤيتها قادمة في كل وقت، ومع تقديم جميع الشخصيات الرئيسية يفتقر الفيلم إلى التطورات المفاجئة.

وللعلم لم يقم مايكل كريستوفر، بإخراج فيلم منذ ما يقرب من عشرين عامًا، لقد كان نشطًا لفترة وجيزة ونجح في فيلم "Gia" للنجمة انجلينا جولي عام 1998، لكنه تعثر أثناء محاولته الانتقال إلى الشاشة الكبيرة، وتوجيه الجهود الفوضوية مثل "Body Shots" و"Original Sin"، ومع فيلم The Night Clerk، يعود كريستوفر إلى كرسي المخرج مرة أخرى، ولا يزال متوافقًا مع الاهتمامات السينمائية السابقة، ومرة ​​أخرى يثير لغزًا من نوع ما مع نسخة الكاميرا الخفية من "النافذة الخلفية"، ويخلق رحلة فاترة من الإغراء والهوس، ويسعى جاهداً لإضافة القليل من عدم الاستقرار في العالم الحقيقي إلى صيغة السيناريو، محاولا في كثير من الأحيان جعل الاضطراب كطريقة سهلة للعمل عليها من خلال جعل بارت يدلي بتصريحات صريحة.

واعتقد أن كريستوفر لا يجد أي شيء مثير للاهتمام بخلاف فرضيته الأساسية، فاشلا في إقامة علاقة مهمة مع جمهوره، ومن الواضح أنه تأثر بألفريد هيتشكوك في هذا الفيلم، فليس هناك كاتب ليلي يتصرف بغرابة ويشبه إلى حد ما نورمان بيتس، ولكنه أيضًا متلصص مثل جيمس ستيوارت في "Rear Window"، واعتقد أنه كان من الممكن التعامل مع الجانب الأسود من حياة بارت بطريقة أكثر إقناعًا.

والمشكلة الكبيرة هنا، هي أن كريستوفر، يتجاهل بعض المنطق الأساسي، على ما يبدو فقط للحفاظ على استمرار القصة، ويتجاهل بعض الروايات الواضحة في نصه، والتي تسمح للجمهور بمعرفة إلى أين يسير بشكل جيد، قبل أن يكون مستعدًا للكشف الكبير، وبحلول هذه النقطة، سيكون معظم المشاهدين مستعدين لترك الفيلم.

وتأتي معظم مشاكل الفيلم من سيناريو الكاتب / المخرج مايكل كريستوفر الذي يكدس حبكة على أخرى، ويفقد المعقولية خلال الدقائق العشر الأولى دون أن يولد حتى القليل من التشوي، فيبدو بارت وحيدًا ومربكًا ومخيفًا، وليس من المنطقي كيف أن والدته لم تدرك حقيقة أنه متلصص!، كيف تحمل تكلفة معدات الكاميرا لاستراق النظر؟ ما الذي دفعه إلى أن يصبح متلصصًا في البداية؟ لم يتم استكشاف علاقته بينه وبين والدته، من الصعب أيضًا شراء علاقته مع محقق الشرطة الذي هو شخصية أخرى غامضة لا تنبض بأي تفاعل، ويمكن قول الشيء نفسه عن علاقته بأندريا، وهنا يمكن رؤية النهاية على بعد ميل واحد بمجرد أن تقابل شخصية أخرى تعرفها على الفور، فأنت تعلم أيضًا على الفور أن بارت لا يمكن أن يرتكب جريمة القتل، لذلك لا توجد مفاجآت بمجرد الكشف عن القاتل الفعلي، لذا مع الحبكة الباهتة، قد تعتقد أنه سيكون هناك على الأقل دراسة شخصية مثيرة للاهتمام لبارت، لكن حتى ذلك لا يمكن العثور عليه هنا.

اﻷداء التمثيلي

(تاي شريدان)، و(آنا دي أرماس)، جيدان جدًا في هذا الفيلم، وهو أمر محبط لأن الفيلم نفسه ليس كذلك، وقد لعب شيريدان دورًا مقنعًا لشخص مصاب بمتلازمة أسبرجر، لكن الجميع يعلم أن التجسس مخيف وانتهاك كبير للخصوصية. ولا يُفسر أبدًا سبب لجوئه إلى التجسس عندما يكون هناك الكثير من البدائل، وعندما يتعلق الأمر بممارسة التفاعلات الاجتماعية.

واعتقد أن الفيلم محظوظ لوجود دي أرماس ضمن الفريق فهي شخصية مختلفة، لن تكون متعاطفا معها بشكل خاص، إذا لُعبت من قبل ممثلة أقل جاذبية، ولا يمكن للفيلم أبدًا أن يتخذ قراره سواء كانت امرأة قاتلة، أم ضحية ساذجة، ومن المدهش إلى حد ما أن دي أرماس قادرة على تقديم أداء جيد بالنظر إلى مدى سوء كتابة أندريا.

وبالرغم من أنها لم تكن على نفس دورها في فيلم "Blade Runner 2049" أو "Knives Out" لكنني ما زلت أجدها ساحرة في هذا الفيلم. إنها أكثر من يفهم حالة بارت. لكن ربما كان لديها دافع لمصادقة بارت، الأمر الذي استبعد أفضل جزء في الفيلم - الكيمياء والتفاعلات. على الرغم من أنني اعتقدت أن صداقتهما في البداية كانت أفضل بكثير من علاقتهما الرومانسية في نهاية المطاف.

بصفته المحقق الرئيسي، كان جون ليجويزامو، مبتذلاً للغاية، حيث يشتبه في بارت تلقائيًا كأنه طفل غريب الأطوار، وعلى الرغم من أنه محق في التفكير، ففي هذه الحالة، لا يتم التعامل مع التحقيق بأكمله بأي إلحاح أو أهمية، وبالمثل لم يكن لدى هيلين هانت الكثير لتفعله، فهي تلعب دور والدة بارت، ولكن نظرًا لأن بارت يقضي معظم وقته في الفندق أو في غرفته في الطابق السفلي، فليس لديهما الكثير من التفاعل في الفيلم، وبالتالي فإن العلاقة هناك لم تتطور بشكل كامل للجميع.

ولهذا إذا قررت مشاهدة The Night Clerk، فاستعد لدراما الجريمة البطيئة، التي تفتقد للكثير من الإثارة والتشويق، وبشكل عام، "The Night Clerk" فيلم ممل ويُنسى بسهولة، ولم تستثمر القصة أبدًا. ولن تهتم بكيفية تنفيذ الحبكة بالنسبة له، ولكن من أهم الأشياء التي ستجعلك تكمل مشاهدته؛ أنه كان قادرًا على تسليط المزيد من الضوء على شخص يعاني من متلازمة أسبرجر، وما يشبه التعايش مع الحالة.




تعليقات