أبرز الأعمال المسيطرة على ترشيحات بافتا 2021

  • مقال
  • 05:39 صباحًا - 11 ابريل 2021
  • 11 صورة



في العاشر والحادي عشر من شهر أبريل، ينتظر جمهور ومحبي السينما العالمية لحظة إنطلاق شعلة حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية أو كما يُعرف باسم بافتا في دورته 74، وهو الحفل الذي شهد العديد من الأزمات والتأجيلات بسبب تفشي فيروس كورونا عالميًا الأمر الذي وضع الحفل بعيًدا عن مواعيده المعتادة وتأجيله إلى شهر أبريل مع تشديد إجراءات إقامته فيُعرض بشكل افتراضي دون حضور النجوم والجمهور وكواليس السجادة الحمراء. ضم الحفل العديد من الأعمال المتميزة والمتنوعة والتي اشاد بها الكثير من النقاد وصانعي السينما بإعطاء المساحة هذه المرأة لكل الألوان والثقافات والتوجهات الثقافية وغيرها، وتميزت ما بين الأعمال البريطانية والأمريكية، والغير ناطقة بالإنجليزية والفلسطينية.

1- "Nomadland"

نجح فيلم المخرجة كلوي تشاو "Nomadland" في حصد 7 ترشيحات خلال القائمة التي أعلنتها الأكاديمية البريطانية لهذا العام ليتربع على عرش أكثر الأعمال حصولًا على الترشيحات وأكثر الأعمال المتنافسة بعدد الجوائز خلال الدورة 74 بجانب الفيلم البريطاني "Rocks". يتناول العمل قصة امرأة تعيش في الستينيات من عمرها، بعد أن فقدت كل شيء في فترة الكساد العظيم، حيث تشرع في رحلة عبر الغرب الأمريكي لتعيش مثل الرحالة والمسافرين في العصر الحديث.

2- "Rocks"

جاء الفيلم البريطاني "Rocks" بالمرتبة الثانية ضمن أكثر الأعمال ترشحًا هذا العام، حيث حصل على مجموع الترشيحات ذاتها لفيلم "Nomadland" ب7 ترشيحات، شملت فئات أفضل سيناريو أصلي وأفضل كاستينج واختيار ممثلين وأفضل فيلم بريطاني وأفضل ممثلة رئيسية وأفضل ممثلة مساعدة وأفضل انطلاقة لمخرج بريطاني، بجانب أفضل إخراج.

"3- Mank"

نجح الفيلم الأمريكي "Mank" الذي يُعد من أعمال شبكة نتفليكس الأصلية في حصد 6 ترشيحات خلال الدورة 74 من الحفل، وشملت الترشيحات جوائز أفضل ديكور، أفضل موسيقى تصويرية، أفضل سيناريو أصلي، أفضل تصميم أزياء، أفضل تصوير سينمائي وأفضل مكياج وتصفيف شعر. وغاب العمل عن جوائز الممثلين وجائزة أفضل فيلم بجانب أفضل إخراج.

4- "The Father"

نالت رائعة فلوريان زيلر "The Father " على 6 ترشيحات سيتنافس بها العمل لهذا العام، حيث ينافس المبدع أنتوني هوبكنز على جائزة أفضل ممثل في دور رئيسي، بجانب جوائز أفضل فيلم وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل فيلم بريطاني وأفضل ديكور وأفضل مونتاج.

5- "Promising Young Woman"

يُنافس فيلم "Promising Young Woman" لهذا العام على العديد من الجوائز بترشيحات وصلت إلى 6، حيث يأتي العمل متنافسا ضمن فئات أفضل فيلم وأفضل سيناريو أصلي وأفضل فيلم بريطاني، بجانب أفضل مونتاج وأفضل موسيقى أصلية وأفضل اختيار ممثلين وكاستينج. بينما اعتبر الكثيرون غياب كاري موليجان عن الترشح بفئة أفضل ممثلة ضمن مفاجأت الحفل. تدور أحداث العمل في إطار من التشويق والجريمة، وبعد تعرضها لصدمة كبيرة وحادث مأساوي في الماضي، تقرر امرأة شابة الانتقام من الرجال الذين يحاولون اعتراض طريقها وتدمير حياتها.

6- "Minari"

استطاع فيلم "Minari" تحقيق 6 ترشيحات خلال حفل بافتا، وهو ضمن أكثر الأعمال المتنافسة بعدد جوائز هذا العام، حيث يتنافس على جوائز أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، وأفضل ممثلة في دور مساعد وأفضل ممثل في دور مساعد وأفضل إخراج وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل كاستينج واختيار ممثلين. تدور أحداث العمل حول انتقال عائلة كورية إلى أركنساس لبدء إنشاء مزرعة في الثمانينيات، وبينما تسعى العائلة لعيش حياة هادئة في عالم الحلم الأمريكي، سرعان ما تنقلب الأمور باقتحام الجدة المتناقضة لحياتهم.

7- "The Mauritanian"

حصل فيلم "The Mauritanian" على 5 ترشيحات بالدورة 74 من حفل بافتا، ويتنافس العمل على العديد من الجوائز ضمنها أفضل فيلم وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل فيلم بريطاني، بجانب أفضل أداء لممثل في دور رئيسي لطاهر رحيم وأفضل تصوير. يجسد العمل معاناة سجين معتقل في جوانتانامو تابع للجيش الأمريكي، حيث يسعى للحصول على مساعدة من الدفاع لإطلاق سراحه بعد قضائه 10 سنوات بلا تهم منسوبة إليه.

8- "The Dig"

استطاع فيلم المخرج سيمون ستون "شادويك بوسيمان" في الحصول على 5 ترشيحات بحفل توزيع جوائز بافتا، وشملت قائمة الجوائز التي سيتنافس عليها العمل فئات أفضل سيناريو مقتبس وأفضل فيلم بريطاني وأفضل تصميم إنتاج وديكور وأفضل تصميم أزياء وأفضل مكياج وتصفيف شعر. في إطار من الدراما والسيرة الذاتية، يتناول العمل قصة عالم آثار يُدعى باسل براون، وكيف أنطلق في مهمة تنقيب تاريخية في سوتون هو عام 1938.

ضمت القائمة أيضا المزيد من الأعمال الأخرى التي حصلت على أكثر من ترشيح، مثل "News of the World" والذي حصل على 4 ترشيحات بجوائز أفضل صوت ومكساج وأفضل ديكور وأفضل تصوير سينمائي وأفضل موسيقى تصويرية، وفيلم "Sound of Metal" والذي حصل على 4 ترشيحات كأفضل صوت وأفضل ممثل في دور رئيسي لريز أحمد وأفضل ممثل مساعد لبول راسي وأفضل مونتاج، وحصل فيلم "Soul" على 3 ترشيحات هذا العام كأفضل فيلم رسوم متحركة وأفضل صوت ومكساج وأفضل موسيقى تصويرية، وحصل أيضًا فيلم "The Trial of the Chicago 7" على 3 ترشيحات كأفضل فيلم وأفضل سيناريو أصلي وأفضل مونتاج، وبنفس مجموع الترشيحات "Ma Rainey's Black Bottom" كأفضل ممثل لشادويك بوسيمان وأفضل تصميم أزياء وأفضل تصفيف شعر.



تعليقات