قطة الشاشة التي زينت آخر أعمال هؤلاء النجوم.

  • مقال
  • 08:05 صباحًا - 24 نوفمبر 2021
  • 7 صور



استطاعت أن تدخل قلوب كل من شاهدها ببساطة ودلع وأنوثة، وبملامح بريئة وجمال ساحر حفرت لنفسها مكانة خاصة في ذاكرة الفن، وبموهبة فنية طاغية أثبتت جدارتها... أنها ميرفت أمين.. قطة الشاشة

نحتفل هذه الأيام بعيد ميلاد النجمة/ ميرفت محمد مصطفى أمين، الشهيرة بميرفت أمين، والمولودة في محافظة المنيا بشمال صعيد مصر، في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر، لأب مصري وأم اسكتلندية.

.

_حصلت ميرفت على ليسانس الآداب من جامعة عين شمس قسم اللغة الإنجليزية، وخلال فترة دراستها الجامعية قدمت العديد من العروض المسرحية، واشهرها مسرحية (يا طالع الشجرة) لتوفيق الحكيم، وبعد التخرج احترفت التمثيل حيث قدمت مسرحية (مطار الحب) مع الفنان عبدالمنعم مدبولي، اكتشفها الفنان أحمد مظهر وقدمها للسينما في عام 1968، في فيلم نفوس حائرة، الذي كتبه وأخرجه أيضا.

قدمت ميرفت العديد من الأعمال الفنية التي لاقت نجاحا كبيرا ما بين الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية، ويحسب لها اختيار خمسة أفلام ضمن قائمة أفضل مائة فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 وهى : أبى فوق الشجرة عام 1969، ثرثرة فوق النيل عام 1971، أبناء الصمت عام 1974، سواق الأتوبيس عام 1983 ، زوجة رجل مهم عام 1988.

وفي هذه السطور نستعرض أعمال قامت ببطولتها الفنانة ميرفت أمين وتعتبر آخر عمل لبطلها.

1- فيلم أبي فوق الشجرة

في خطواتها السينمائية الأولى، شاركت قطة السينما ميرفت أمين البطولة في آخر فيلم سينمائي للعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، بعد اعتذار الفنانة نجلاء فتحي عن نفس الدور، وهو فيلم (أبي فوق الشجرة)، الفيلم الذي استمر عرضه حوالي ثلاثة وخمسين أسبوعا في دور العرض وخاصة في سينما ديانا التي أطلق عليها وقتها (سينما أبي فوق الشجرة)، وحصل الفيلم على المركز الثامن والثمانون في تصنيف أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما حسب استفتاء النقاد.

الفيلم الذي أثيرت حوله العديد من الشائعات والذي حقق إيراد ما يقرب من المليون جنيه وهو إيراد كبير جدا بمقاييس تلك الفترة، وأسم الفيلم يشير إلى شجرة الخطيئة التي اعتلاها الأب بهدف إنقاذ ابنه منها فانغمس هو فيها، الفيلم قصة للأديب / إحسان عبدالقدوس، وأخرجه حسين كمال، وتم تصوير مشاهده الخارجية ما بين لبنان والإسكندرية، وضم الفيلم عدد كبيرا من الممثلين مع حليم وميرفت وهم نادية لطفي وعماد حمدي وسمير صبري وفتحي عبدالستار وفاروق يوسف وقيس عبدالفتاح وغيرهم.

تدور القصة حول الطالب عادل الذي سافر للإسكندرية لقضاء عطلة الصيف، وتعرف هناك على أمال (ميرفت أمين) أخت صديقه خالد (فتحي عبدالستار)، وأراد أن ينفرد بها حتى يقترب منها ويتعرف عليها أكثر لكن كل محاولاته باءت بالفشل، ورفضت حتى التنزه معه بمفردهما على الشاطئ، ما أثار غضبه، فذهب مع زملائه للكباريه وهناك تعرف على الراقصة فردوس التي أعجبت به، وأقام معها، وعندما أدرك وقوعه في الخطأ حاول العودة لأصدقاء الشاطئ لكنهم رفضوا وجوده بينهم، بما فيهم أمال، فقرر العودة لبيت الراقصة، وعندها تدخل والده كمال (عماد حمدي) بعد علمه، لكن والده وقع أيضا في الخطيئة، وبعدها نجح عادل وأصدقائه في النهاية من الخروج ووالده من ذلك المكان، وعاد لأمال بعد أن غيرت من تفكيرها.

ظل الفيلم ممنوعا من العرض في التلفزيون مدة طويلة لما يحتويه من قبلات كثيرة جدا، وشهد الفيلم عدة أغاني للعندليب ظلت خالدة في أذهان الجمهور المصري والعربي مثل قاضي البلاج وأحضان الحبايب وجانا الهوى وغيرها. ولم يكرر حليم بعد (أبي فوق الشجرة) أي تجربة سينمائية أخرى حتى وفاته في مارس 1977.

2- فيلم نغم في حياتي

وبعد عدة أعوام وبالتحديد في عام 1975 قدم ملك العود فريد الأطرش، أخر أفلامه (نغم في حياتي) عن قصة للكاتب والمخرج الفرنسي مارسيل بانيول، وكتب له السيناريو والحوار، يوسف جوهر، وقام بإخراجه هنري بركات، ولعبت ميرفت في الفيلم دور حنان كامل السكرتيرة لدى المطرب الشهير ممدوح سالم (فريد الأطرش)، والتي تقع في غرام محسن سلامة (حسين فهمي) ويقيم معها علاقة بعد أن وقعت ضحية له، وتحمل منه، ولكنه يترك بيروت ويسافر للبرازيل، وهنا يتأزم موقف حنان ولا تدري كيف تتصرف، إلى أن يعلم ممدوح ما حل بها ويقرر الزواج منها وعندها تتبدل حياتها تماما.

قدم فريد في الفيلم عدد من الأغاني الرائعة مثل يا حبايبي يا غايبين، وحبينا وعلشان ماليش غيرك، واستمر عرض الفيلم حوالي ثمانية عشر أسبوعا بسينما ديانا وحقق ما يقرب من الخمسين ألف جنيه مصري، وقد ذكر الفنان حسين فهمي في لقاء تلفزيوني بأنه لم يكن لديه نية اﻻشتراك في الفيلم وقابل الموسيقار فريد الأطرش بطلب من المخرج بركات، وربما كلمات فريد التي قالها لحسين بأنه يشعر بأن الفيلم سيكون آخر فيلم في حياته، هو ما شجع فهمي على قبول العمل بالفيلم، وبالفعل توفي فريد في مستشفى الحايك في بيروت إثر أزمة قلبية في نفس العام، وقبل عرض الفيلم.

3- فيلم بتوقيت القاهرة

في عام 2015 قدم النجم نور الشريف فيلمه (بتوقيت القاهرة) الذي تدور أحداثه في يوم واحد، بمشاركة النجمة ميرفت أمين، الذي كتب له السيناريو وأخرجه، أمير رمسيس، وقام ببطولته مع نور وميرفت، كل من سمير صبري وشريف رمزي وأيتن عامر وكريم قاسم وعابد عناني ودرة وكندة علوش.

لعبت ميرفت دور ممثلة معتزلة تدعى ليلى السماحي تذهب لمنزل سامح (سمير صبري) الممثل المعتزل الذي لعبت أمامه أدوار البطولة قبل سنوات، وتطلب منه أن يطلقها لأنه تزوجها في مشهد تمثيلي في أحد أفلامهما القديمة (المرأة الملعونة)، لأنها تنوي الزواج وقد أفتى لها خطيبها الجديد بأن الزواج في المشاهد التمثيلية يعد زواجا حقيقيا، لتصدم عند علمها بأنه مسيحيا، وأن ما حدث في المشهد هو مجرد حالة تمثيل وليست حقيقة، وعلى جانب أخر يهرب الرجل الكهل فاقد الذاكرة (يحيي شكري مراد) ومعه صورة امرأة يحبها بحثا عنها ولا يتذكر مكانها وهي أخر ما تبقى في ذاكرته، ليقابلها في صدفة غير منتظرة في منزل الممثل سامح كمال وهو يسلمه الحشيش بدلا من الديلر حازم (شريف رمزي) الذي اصطحبه معه في سيارته، فبعد أن لاحظ حازم متابعة اصحاب البضاعة لسيارته فطلب من يحيى توصيل الحشيش لسامح. واكتشف يحيى ان صاحبة الصورة حبه القديم متواجدة عند سامح كمال، فتذكرها وتذكرته، والتقاها بعد رحلة بحث شاقة.

بتوقيت القاهرة هو الفيلم رقم ثمانية وعشرين الذي جمع نور وميرفت بعد سلسلة كبيرة من تعاونهما معا وربما أبرز تلك الأفلام التي جمعتهما معا، الحفيد والأخوة الأعداء ودائرة اﻻنتقام، كذلك جمعهما مسلسل وحيد وهو الرجل الآخر.

تخطت إيرادات الفيلم حاجز الستمائة ألف جنيه، وشارك ضمن عروض مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية في عام 2015، وحمل نور الشريف في الفيلم اسم (يحيى شكري مراد)، وهو نفس اسمه في فيلم (حدوتة مصرية) للمخرج العالمي يوسف شاهين.

4- مسلسل قيد عائلي

مسلسل اجتماعي، قام ببطولته الفنان عزت العلايلي ويعد أخر عمل له قبل رحيله في فبراير من عام 2021، المسلسل من تأليف محمد رجاء وميشيل نبيل، وأخرجه تامر حمزة، يدور حول الصراع بين عائلتين بسبب الميراث، وتجاهل صلة الرحم بين الأخوين، قدمت ميرفت في المسلسل دور منال زوجة رجل الأعمال فضل الخولي (صلاح عبدالله) وتعيش مع زوجها حالة صراع مع أخيه كامل الخولي (عزت العلايلي) وزوجته عفاف (بوسي)، ورفض كامل فكرة زواج ابنه من ابنة أخيه فضل، وتتشابك الأحداث وتظهر مفاجأت عديدة.

شارك في بطولة المسلسل أيضا عدد كبير من الفنانين محمد رياض، نضال الشافعي، سيمون، صبرى فواز، منة فضالى، دينا فؤاد، دنيا عبد العزيز، ريم البارودى، محمد نجاتي، محمد عز وغيرهم.

كان العمل يحمل أسم البيت الأبيض في البداية وتم تغيير اسمه لقيد عائلي قبل العرض مباشرة، ويتكون من خمسة وأربعين حلقة، وعرض في شهر مارس من عام 2019، على قناة DMC.

5 – مسلسل إلا أنا ج2 ( حكاية (حكايتي مع الزمان))

شاهدنا قبل أيام قليلة النجمة ميرفت أمين، في حكاية (حكايتي مع الزمان)، ضمن أحداث المسلسل الاجتماعي (إلا أنا ج2)، مع النجم أحمد خليل الذي رحل مؤخرا أثناء تصوير المسلسل بعد إصابته بفيروس كورونا ويعد المسلسل هو آخر أعماله.

مسلسل إلا أنا عبارة عن سلسلة من الحكايات المنفصلة، تتكون كل حكاية من عشر حلقات، تتناول قضايا مستوحاة من أحداث حقيقية، تهتم بقضايا المرأة بشكل خاص، العمل قصة الكاتب يسري الفخراني، وكتب السيناريو والحوار لتلك الحكاية أمين جمال، وشريف يسري، ومحمد أبو السعد، وأخرجها أحمد حسن، وشارك البطولة بجوار ميرفت وخليل كل من أشرف زكي، ومحمد أحمد ماهر، وحازم إيهاب، وأحمد جمال سعيد، وسعيد صديق وليلى عز العرب وغيرهم.

قدمت ميرفت أمين فيه حكاية السيدة ميرفت التي تعيش مع زوجها عزيز (أحمد خليل) منذ سنوات طويلة، تعاني من المعاملة السيئة والإهانات المتكررة، ويوم زفاف أخر بناتها تطلب الطلاق منه بعد انتظار طويل حتى تكمل رسالتها، لكنه يرفض ويبدأ في مضايقتها هي وأمها، كي تعود للمنزل، وبعد فترة ومع تزايد مشكلات بناته يطلقها، ولكنه يصاب بأزمة صحية يدخل على إثرها للمستشفى، وتسرع ميرفت للإطمئنان عليه، ويعرف عقب إفاقته، ويطلب منها العودة للمنزل مجددا، وقد أدرك أنه يحبها ولن يستطيع اﻻستغناء عن وجودها بجواره، وتعود ميرفت لبيتها وزوجها عزيز الذي تغير كثيرا. وينتصر الحب.



تعليقات