مهرجان صاندانس يختار محمد حفظي في لجنة تحكيم مسابقة سينما العالم الدرامية

  • خبر
  • 10:43 مساءً - 8 يناير 2022
  • 1 صورة



أعلن مهرجان صاندانس السينمائي عن اختيار السيناريست والمنتج المصري محمد حفظي عضواً في لجنة تحكيم مسابقة سينما العالم الدرامية التي تتنافس فيها أفلام من خارج الولايات المتحدة الأميركية.

مهرجان صانداس هو أول المحطات السينمائية في أجندة المهرجانات الكبرى خلال 2022، وأعلن المهرجان يوم الأربعاء الماضي عن إقامة هذه الدورة افتراضياً ضمن إجراءات مكافحة جائحة كوفيد-19 ومستحدثاته في الولايات المتحدة.

وبجوار حفظي، تضم لجنة تحكيم مسابقة سينما العالم الدرامية كل من المخرج البريطاني أندرو هاي، مع لا فرانسيه هوي "أمينة متحف الفن الحديث في نيويورك".

محمد حفظي سيناريست ومنتج حاصل على العديد من الجوائز، كتب وأنتج وشارك في إنتاج أكثر من 40 فيلم طويل في مصر، الولايات المتحدة الأميركية، المملكة المتحدة والعالم العربي، إضافة للمسلسلات والبرامج التلفزيونية. وقد أسس شركته فيلم كلينك في 2006 التي أصبحت حالياً إحدى أهم شركات الإنتاج في مصر والعالم العربي من حيث نشاطها بالأسواق الدولية، كما أسس شركة فيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة (FCID)، وشارك في تأسيس شركة دائرة ميم الإبداعية. في عام 2013، كان حفظي هو العربي الوحيد الذي اختارته مجلة سكرين إنترناشيونال ضمن قائمة قادة المستقبل لعام 2013 في فئة المنتجين، وفي عام 2016 اختارته مجلة فارايتي ضمن قائمة أسماء لابد أن تعرفهم في صناعة السينما العربية واختارته فارايتي مرتين في قائمة أكثر 500 شخصية مؤثرة بصناعة الترفيه والإعلام بالعالم بعامي 2019 و2020، ومنحه مركز السينما العربية جائزة شخصية العام العربية السينمائية من تقديم هوليوود ريبورتر، كما تم اختياره عضواً في أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة (الأوسكار) في 2019، ونال وسام الفروسية الفرنسي في الآداب والفنون من وزارة الثقافة الفرنسية في 2021.

وقد شاركت أفلام حفظي على نطاق واسع في أهم الأحداث السينمائية الدولية، حيث حصدت خلال جولاتها أكثر من 100 جائزة دولية، ومن بين هذا الأفلام اشتباك الذي افتتح قسم نظرة ما في مهرجان كان 2016، وفي العام التالي تواجد كمنتج مشارك بفيلم يوم الدين في المسابقة الرسمية للمهرجان، ثم فاز الفيلم السوداني ستموت في العشرين (2019) الذي شارك بإنتاجه بـجائزة أفضل عمل أول في مهرجان فينسيا، وفي 2021 فاز فيلم ريش بـالجائزة الكبرى لـأسبوع النقاد الدولي وجائزة فيبريسي في مهرجان كان، كما فاز فيلم أميرة بثلاث جوائز في مهرجان فينسيا.

وصلات



تعليقات