حصاد 2022: لعبة الكراسي الموسيقية في إيرادات السينما المصرية

  • مقال
  • 11:37 صباحًا - 10 يناير 2023
  • 9 صور



مع انتهاء عام 2022 والذي اقتربت إيرادات أفلامه من نصف مليار جنيه على الرغم من قلة عددها والتي وصلت لحوالي 25 فيلمًا، جاء أغلبها كوميدية وخفيفة يغلب عليها الجانب التجاري، وجاءت ترتيبها كالتالي:

حصل الفنان أحمد عز على نصيب الأسد من إيرادات عام 2022، بداية من فيلم "الجريمة" والذي حقق إيرادات حوالي 34 مليون جنيه، وشاركته البطولة الفنانة مني شلبي، وهو العمل الذي جاءت فكرته جديدة وتم تنفيذه بشكل مختلف، فتمتع بسرعة إيقاع وإبهار بصري. كذلك فيلم "كيرة والجن" والذي حقق أعلى إيرادات في السينما المصرية اقتربت من 120 مليون جنيه; نظرا لأنه يتمتع بجميع المقومات المطلوبة لنجاح أي فيلم بداية من أنه مأخوذ عن رواية 1919 للكاتب احمد مراد والمصحوبة بأحداث حقيقية عن فترة زمنية تعتبر الأهم في تاريخ مصر، بما في ذلك شخصية دولت فهمي والتي لم يهتم بها صناع السينما على الرغم من أهميتها في تلك الفترة، بالإضافة أنه يتضمن مجموعة كبيرة من نجوم الصف الأول ومنهم كريم عبدالعزيز وهند صبري وروبي، فضلا عن ضخامة الإنتاج والذي لم يبخل عن أي تفاصيل خاصة بالعمل سواء في التصوير أو الملابس أو الخيول.

احتل المركز الثاني الفنان أحمد حلمي من خلال فيلم "واحد تاني" والذي حقق إيرادات بلغت 63 مليون جنيه خلال فترة عرضه، وشارك في بطولته كلًا من روبي ونسرين أمين وسيد رجب. ينتمي العمل إلى كوميديا الموقف وتضمن مشاهد طريفة خفيفة على القلب وتتناسب مع جمهور العيد، بالإضافة إلى أنه التعاون الأول بين حلمي والمخرج محمد شاكر خضير وذلك بعد انقطاع حلمي عن السينما لمدة 3 سنوات منذ فيلمه الاخير "خيال مآتة والذي لم يحالفه النجاح بقدر كبير.

جاء المركز الثالث مناصفة بين الفنانين تامر حسني ومحمد إمام، حيث حقق الفنان تامر حسني إيرادات بلغت 52 مليون جنيه من خلال فيلم "بحبك" والذي قام بتأليفه وإعداده، وجمع العمل بين الرومانسية والكوميديا وشاركته الفنانة هنا الزاهد بطولة العمل. بينما حقق الفنان محمد إمام ايرادات بلغت 56 مليون جنيه من خلال فيلم "عمهم"، والذي جمع فيه بين الأكشن الممزوج ببعض الإيفيهات الكوميدية، وشاركته هدى المفتي بطولة العمل.

احتل الفنان أحمد السقا المركز الرابع في الإيرادات، حيث حقق 37 مليون جنيه من خلال فيلم "العنكبوت" والذي تقاسم بطولته مع ظافر عابدين ومنى زكي. سجل العمل عودة السقا بعد فترة انقطاع عن السينما منذ أخر أفلامه "هروب اضطراري" منذ 5 سنوات نظرا لانشغاله بشكل أكبر في الدراما. ينتمي فيلم "العنكبوت" إلى عالم الإثارة والتشويق ببعض مشاهد الأكشن، وهي التيمة المشهور بها السقا والذي اعتمد فيها على الجانب التجاري بشكلًا كبير.

هناك بعض الأفلام التي خلقت نوعا من التوازن بين القيمة الفنية والجانب التجاري مثل فيلم من "من أجل زيكو" والمأخوذ عن الفيلم الأجنبي الشهير "Little Miss Sunshine"، وقدمت بطولته الفنانة منى شلبي، والذي يشاركها فيه الفنان كريم محمود عبدالعزيز. حقق العمل حوالي 28 مليون جنيه إيرادات واشتهر بأغنيته الشهيرة "الغزالة رايقة" والتي حققت نجاحا كبيرا على مدار العام.

حقق فيلم "تسليم أهالي" والذي يلعب بطولته هشام ماجد ودنيا سمير غانم إيرادات بلغت 30 مليون جنيه، يدور العمل في إطار ومنظور عاطفي في المقام الاول نظرا لأنه أخر أفلام الراحلين سمير غانم ودلال عبدالعزيز، علما بأن الفيلم جاء ضعيفا على المستوى الفني وأحداثه مشتتة، فاعتمد بشكل كبير على مشاهد كوميدية فرعية ومنفصلة من أجل الإضحاك فقط.

هناك أفلام جاءت الأقل في إيرادات هذا العام على الرغم من جودة صناعتهاـ بما في ذلك فيلم "قمر 14" والذي حقق 2 مليون و700 ألف جنيه إيرادات، وهو التجربة الرومانسية الثانية للمخرج هادي الباجوري بعد فيلم "هيبتا". على الرغم من أن فيلم "ليلة قمر 14" يتضمن مجموعة كبيرة من النجوم ومنهم خالد النبوي وشيرين رضا وأحمد حاتم وأحمد الفيشاوي وتدور أحداثه حول 5 قصص حب تعاني من صراعات ومتاعب في ليلة قمر 14، ولكن ربما سبب فشله في تحقيق الإيرادات هو قصر مدته ومدة كل حكاية; مما ظلم شخصيات العمل.

كذلك فيلم "11:11"، وهو من بطولة إياد نصار وغادة عادل وإنجي المقدم الذي عرض في بداية العام ولم يحقق أكثر من مليون ونصف جنيه إيرادات، على الرغم من أنه يتضمن فكرة هادفة تتلخص في أن لا شيء يحدث من قبيل الصدفة، وأن كل خطوة يخطوها الإنسان تكون لسبب ما، وأن هناك لحظة فاصلة تفرق بين الحياة والموت، كل هذا مصحوبًا بجرعة جيدة من التشويق والإثارة مع مشاهد تمثيلية قوية.




تعليقات