مو عامر: دراما الشتات والبحث عن الوطن

  • مقال
  • 10:58 صباحًا - 1 مايو 2023
  • 1 صورة



فلسطين، الكويت، الولايات المتحدة الأمريكية. هذه هي الثلاث محطات التي تنقلت بينها عائلة "نجار" بحثا عن وطن يأويهم. فبسبب الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، والمضايقات التي واجهوها في بلادهم وبلاد أجدادهم؛ قرروا السفر للإقامة إلى دولة الكويت، لكن لم تسر الأمور كما كانوا يتمنون، فبعد غزو العراق للكويت في بداية التسعينات، قرروا الهجرة الأبدية إلى الولايات المتحدة الأمريكية بحثا عن الحلم الأمريكي، لكنهم ظلوا معلقين لسنوات من أجل الحصول على المواطنة.

هذه هي باختصار قصة مسلسل مو عامر الذي يعرض حاليا على منصة نتفليكس، وهو من إنتاج عام 2022. المسلسل من تأليف محمد عامر ورامي يوسف، إخراج سولفان نعيم، وبطولة: سولفان نعيم، تيريزا رويز، عمر إيلبا، فرح بسيسو، لي إيديوكيسي باس. وهو من إنتاج نتفليكس ومحمد عامر ورامي يوسف.

يستعرض المسلسل بصورة أساسية معاناة اللاجئين من جنسيات مختلفة –خاصة العرب- للحصول على حق المواطنة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما يسلط الضوء على محاولات العرب للاندماج في المجتمع الأمريكي ومحاولتهم للحفاظ على ثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم في نفس الوقت. وتبرز هذه المعاناة من خلال "محمد نجار – مو" الشخصية الرئيسية للعمل، حيث يعيش معلقا بين ثلاث لغات وثقافتين مختلفتين تماما: خلفيته الفلسطينة العربية، وواقعة الأمريكي المنفتح الذي يحاول التأقلم معه دون أن يبهت على ثقافته العربية المحافظة، ففي البيت يلقب ب"حمودي" وفي الشارع وبين أصدقاءه ينادى ب"مو"، ويحاول جاهدا إظهار أن العرب مسالمين وعكس ما يشاع عنهم بتلك الصورة النمطية الوحشية والمتخلفة لدرجة الجهل عدم التحضر في دول الغرب. وبعد وفاة والده، يقع على عاتق "مو" الاهتمام بأسرته المكونة من والدته وأخته وأخيه الأكبر الذي يعاني من مرض التوحد. وينتظرون الموافقة على طلب لجوءهم المعلق لسنوات طويلة. وظل يعاني "مو" منذ وصوله إلى بلاد العم سام من مشكلة في عدم التأقلم مع المجتمع الأمريكي رغم تنوعه، فدائما ما يُنظر إليه بغرابة بسبب أصوله العربية، وملامحه التي تجعله يبدو وكأنه من أصل لاتيني. كما تلاحقه مشاكل قانونية من دائرة الهجرة بشأن عمله بدون تصاريح وهو لا يملك أوراق ثبوتية أو حتى جواز سفر. في الجانب الآخر، يخوض "مو" علاقة حب مع "ماريا" ذات الأصول اللاتينية وتريد الزواج منه، فيدخل في خلافات مع والدته بسبب عدم تقبلها فكرة الزواج منها بسبب اختلاف الثقافات والديانة بينهما تصل إلى حد التأثير بعدم استمرار العلاقة، لكنها تعيد النظر في الأمر، وتجد بأن "ماريا" تشاركهم نفس الهموم والمشاكل ويبحرون سويا في نفس القارب للخروج من المأزق.

المسلسل يعتبر إعادة إنتاج لمسلسل رامي الذي عرض لأول مرة في عام 2019 واستمر لثلاثة أجزاء، وهو من تأليف وبطولة رامي يوسف، وشارك فيه محمد عامر بالتمثيل بشخصية "مو" أيضا. ويشترك العملان في نفس الفكرة، ألا وهي فكرة التيه والانقسام بين الخلفية العربية الشرقية المحافظة والواقع الأمريكي الغربي المنفتح، ومعاناة العرب والمسلمين في الذوبان داخل المجتمع الأمريكي ومشاكل اللجوء والمواطنة التي تقابلهم. لكن الاختلاف الوحيد بين العملين هو أن بطل مسلسل مسلسل رامي مصري، وبطل مسلسل مو فلسيطيني، لذا كان هناك بعض الخصوصية في إبراز ثقافة وجذور كل منهما بالرغم من التشابه الكبير بينهما.

مسلسل مو عامر عُرض منه حتى الآن موسم واحد فقط مكون من 10 حلقات في مدة عرض لا تتجاوز النصف ساعة للحلقة الواحدة، ومن المتوقع أن يصدر الجزء الثاني في وقت قريب بعد النجاح الساحق والتقييمات العالية التي لقيها الجزء الأول.



تعليقات