إقتباس من إقتباس

السياسة الجنس العنف الأكشن الصراع والحبكة هذه هي خلطة خالديوسف السحرية التي يفوز بها في المهرجانات وفى شباك التذاكر

فهو يقدم ما يطلبه الجمهور من أدنى جمهور ثقافة حتى طبقة المثقفيين الأعلى وهذا ما يفرَقه عن إستاذه يوسف شاهين (رغم عالمية نجاحه وشهرته) فشاهين قدم الفيلم كما يريده ويراه هو بينما يقدم خالد يوسف الفيلم كما يراه ويطلبه المتفرجون ولذلك فمن النادر أن يخسر خالد إيراد الشباك!!

يبدأ الفيلم بجريمة قتل غريبة!! نتفهم منها أنها دفاعا عن الشرف ولكنها ليست كذلك بالطبع القاتل هشام (هاني سلامة) شخص غريب الأطوار !! الكل معه والكل ضده في نفس الوقت فهو شهواني لدرجة كبيرة وفي نفس الوقت يمتلك قدرة على الحب والإخلاص له!! عائلته عائلة طفيلية ناشئة من طبقة فقيرة معدومة إغتنت بفعل سياسية الإنفتاح مع بدءه من العام75 وترشحه فى مجلس الشعب كممثل للطبقة الكادحة الفقيرة ثم تلونه مع كل فترة لمصالحه الخاصة من يسار الى يمين!(غالبا مايطرح خالد يوسف فكره الناصري في كل أفلامه) كما إن معظم أبطال الفيلم من الطبقة المعدوة المتطلعة إلى حياة القصور للطفيلين الجدد في المجتمع المصري المعاصر
عموما الفيلم مقتبس من الفيلم العربي الورثة 1986 لعزت العلايلي وحسين فهمي وإخراج أحمد السبعاوي( فشل حسين فهمي فى قتل أخيه في ذلك الفيلم ) والذى هو مقتبس من قصة الإخوة كرامازوف مع بعض التعديل من الواضح تأثر خالد يوسف بقصة الأخوة الأعداء (التى نالت نصيب كبير في السينما العربية) فقد إستخدمها بإسلوب آخر في فيلمه دكان شحاتة أيضا حضور واضح وجيد لضيوف الشرف وأخص كلا من إبراهيم عيسى( يبدو أنه يمتلك موهبة التمثيل بجانب الكتابة) وكمال أبو عيطة الثوري المناضل ( هناك تلميح واضح لإنقلاب 15 مايو فى الفيلم فى خطبة أبو عيطة لإنتخابية) أداء هشام سليم كتحري (ظابط مباحث)غير مقنع!! وأداء رائع ل سمية الخشاب فى دورها سامح الصريطي رغم قلة أعماله السينمائية فآدائه أكثر من رائع مشهد التعذيب فى القسم مقحم وليس له مبرر!!! (قد يرى البعض عكس ذلك) ولعلنا نتسائل لماذا تقحم الأفلام المصرية فى العقدين الأخيرين( بدون سبب درامي لها) مشاهد التعذيب البوليسة دون إبداء إعتراض على فعل الممارسة نفسها ؟( رغم التشبق بالدعوات الى الحرية والديموقراطية!!!!) وكأنه جزء من التراث والتقاليد المصرية !!! مشهد النهاية يذكرني بمشهد النهاية لفيلم إعدام طالب ثانوي للفنان محي إسماعيل فكلاهما مظلوم وجاني وكلاهما ضحية للقدر والظروف!!

عمرو فرحات القاهرة

نقد آخر لفيلم خيانة مشروعة

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
إقتباس من إقتباس عوف السلمي عوف السلمي 3/3 12 ديسمبر 2010
و بقينا إزاى كده ؟؟ ( 1-2 ) محمد ياسر بكر محمد ياسر بكر 2/2 15 ديسمبر 2010
و بقينا إزاى كده ؟؟ ( 2-2 ) محمد ياسر بكر محمد ياسر بكر 1/1 15 ديسمبر 2010