"ولاد العم" يسرد قضية سياسية بطريقة فريدة (مراجعة)

ولاد العم .. فيلم مصري أكشن/دراما , انتاج سنة 2009 .. بطولة كريم عبد العزيز و شريف منير ونجمة الشاشة المصرية منى زكي وإخراج الكبير شريف عرفة المشهور بالأفلام المصرية العديدة الناجحة جماهيرياً ونقدياً مثل فيلم الجزيرة و فيلم حليم الذي يحكي عن قصة حياة المغني عبد الحليم حافظ.

ولاد العلم فلم مصري يختلف عن بقية الأفلام المصرية الأخرى , ولاد العم ليس مجرد فلم عادي كغالبية الأفلام اللي قاعدين نشاهدها هاليومين التي تحتوي على قصص سخيفة من كتابة أشخاص مبتدئين وإخراج لايحترم عقل المشاهد .. لكن الحكاية هنا تختلف ففي هذا الفلم تجربة مختلفة تماماً عن الأفلام المصرية التي تعودنا عليها .. منذ مابدأ الفلم أيقنت اني اشاهد فلم عظيم وتلقائياً انمسحت الفكرة من راسي على اني قاعد اشوف فلم مصري بالفعل وبدون مبالغة دخلت جو رهيب وحسيت نفسي اما فلم هوليوودي او لمسة هوليوودية سواء أكانت من القصة الممتازة العالية الطراز أو من ناحية الأخراج العبقري الحماسي والواقعي أو من ناحية الموسيقى التصويرية الساحرة المتميزة ..

تم سرد القصة بشكل جميل جداً وبطريقة جديدةً نوعاً ما , حيث ان الفلم بشكل عام يتحدث عن القضية أو النزاع الإسرائيلي العربي أو مشكلة الجدار العازل .. لكنه تطرق الي هذه المشكلة بشكل مبتكر وبأفكار جديدة لأول مرة وكانت مناسبة جداً لتجسديها بفلم درامي مشوق .. تم التصوير في مناطق عديدة ووفق المخرج كثيراً في اختيار المناطق حيث كأنك تشعر ان التصوير تم في اسرائيل نفسها ! .. عموماً اماكن التصوير كانت بعضها في مصر و سوريا وغالبيتها في أماكن مختلفة من جنوب أفريقياً .. طاقم الممثلين أكثر من رائع تم اتقان الأدوار من قبل جميع الممثلين والإنسجام مع السيناريو ومعايشته بطريقة سليمة جداً بكل صراحة انذهلت من الاداء الواقعي جداً من الممثلين مع كونهم شباب لكن يستحقون التحية والإشادة على العمل الكبير .. ويتبين انهم نجوم لامعين وبإستطاعتهم تقديم مثل هذا الأداء وأفضل في أفلام جديدة لو كانت هذه رغبتهم .. اما لو كانوا يرغبون في الإتجاه لأفلام لكسب المال فقط دون تقديم اي محتوى مفيد ومقنع للمشاهدين مثل فيلم الجيل "حاحا وتفاحة" فأنا أغسل يدي من الحين.

من النقاط الإيجابية في الفيلم الموسيقى التصويرية الخالدة من تحلين القدير عمر خيرت ملحن لعديد من المقطوعات الموسيقية للأفلام المصرية .. تميز الفيلم بموسيقى مذهلة طوال الفيلم ومتناسقة لدرجة التعجب في بعض المشاهد .. تمت الحوارات في الفلم باللغة العبرية وبعضها بالعربية لأعطاء الفلم لمسة اكثر واقعية .. ايضاً أحب أن أذكر المؤثرات البصرية الرائعة التي تم عملها في هذا الفلم بشكل مثير جداً والتي تتواكب مع أحداث القصة حرفياً وبالطبع لإتمام هذه المؤثرات والإنفجارات الضخمة ومشاهدة الأكشن الممتعة كل هذا تطلب ميزانية وانتاج ضخم وبالفعل كل هذه العناصر تواجدت في هذا الفيلم وجعلته فيلم ناجح جداً ولاقى اعجاباً جماهيرياً ضخماً في مناطق عديدة من العالم .. كما أنه تم عرض الفيلم في أمريكا ونجح هناك .. وكانت هناك محاولات من الاسرائيلين لإيقاف عرض هذا الفيلم وتهديد العاملين عليه لكن بلا جدوى .

واجه الفيلم العديد من المشاكل والأزمات اللي من شأنها عطلت تصوير الفيلم لمدة تجاوزت عن 5 شهور منها مراجعة الجهات الامنية لسيناريو الفيلم كون قصة الفيلم لها علاقة مباشرة بالمخابرات والشخصيات الإستخبارية وبإسرائيل وبالسياسات والعلاقات الخارجية , أيضاً أصيب الفنان كريم عبد العزيز أثناء القيام بتصوير احد مشاهد الاكشن في الفيلم حيث سقط من ارتفاع طابقين بعد انقطاع الحبل الذي كان يربطه اثناء تأدية هذا المشهد وعلى أثر هذه الإصابة تم اجراء عملية جراحية في قدمه واستكمل العلاج الطبيعي في ألمانيا .. على الرغم من كل هذه المعوقات الا انه تم التغلب عليها وإكمال العمل .. واستغرق تصوير الفيلم كاملاً 8 أسابيع .

خلال ماشهدته في هذا الفيلم المميز لدي أمل كبيير جداً في أن السينما المصرية بدأت ترتقي وأخذت خطوة ضخمة في الإتجاه الى السينما الإحترافية .. السينما اللي تحترم عقل المشاهد , السينما التي تقدم للمشاهد شي يرغب في مشاهدته , قصة يمكن تصديقها .. قضاياً نود طرحها وايجاد الحلول لها .. وبعيداً عن السينما الرخيصة والافلام الرخيصة التي هدفها الوحيد تسميم العقول وقلب المفاهيم لدى المشاهد العربي.

تحية كبيرة جداً لجميع من قام على انجاح هذا الفلم.

نقد آخر لفيلم ولاد العم

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
أحد الافلام المهمة، و الجيدة و لكن ! rola eldeeb rola eldeeb 4/5 10 يناير 2010
شريف عرفة ... "ماركة مسجلة" للإبداع Usama Al Shazly Usama Al Shazly 19/21 5 ديسمبر 2009
الابداع احمد رميح احمد رميح 5/6 14 اغسطس 2010
شاهدت لك: ولاد العم Fady Baha'i Seleem Fady Baha'i Seleem 3/6 2 يناير 2010
ولاد العم....من افضل الافلام الجاسوسية فى تاريخ السينما المصرية طارق الشربينى طارق الشربينى 12/18 29 نوفمبر 2009
"ولاد العم" يسرد قضية سياسية بطريقة فريدة (مراجعة) instagram: twistedmovies instagram: twistedmovies 2/2 11 ابريل 2011
شكرا........شريف عرفة Hossam Abousoliman Hossam Abousoliman 4/4 9 يناير 2010
ولاد العم ......فيلم متميز Mohamed Elmaraghy Mohamed Elmaraghy 12/14 11 ديسمبر 2009
نهاية الفيلم لا تليق بمحتواة ( نهاية تجارية) hazem soliman hazem soliman 17/28 28 نوفمبر 2009
ابشر دخول الموساد اسهل من دخول مجمع التحرير دعاء أبو الضياء دعاء أبو الضياء 4/8 21 اغسطس 2011