الاحتياج إلى هذه السينما

مؤخرا كنت في احتياج شديد لفيلم يخرجني من الإحباط الشديد اللي أصابني بعد مشاهدة عدد من الأفلام الأجنبية التي لا تقول أي شيء، وبتنحصر كلها في أفلام إما معادة ومستهلكة سينمائيا أو إن مستواها الفني بيثير الدهشة ويجعلك تبحث عن السبب الرئيسي لتقديم مثل هذا العمل؛ وكان فيلم taken 2 هو المنقذ الوحيد واللي أعاد ليا الأمل وحقق اللي كنت ببحث عنه،

الفيلم هو استكمال لما حدث في الجزء الأول بعد أن نجح بريان في إعادة ابنته كيم التي تم اختطافها من مقبل أحد الأشخاص، وفي هذا الجزء يقرر والد المختطف الذي قتله بريان الانتقام منه والثأثر لابنه فيقوم بخطف بريان وزوجته وابنته أثناء رحلتهما بتركيا، واعتقد إنك مش ح تحتاج لمجهود كبير لتتعرف على ماحدث في الجزء الأول لسهولة البناء الدرامي والتتابع السردي السلسل للأحداث، ولعل الجديد في هذا الفيلم هو المكان الذي تم فيه التصوير؛ فبعد أن اقتصر الجزء الأول على مدن باريس ولم يخرج عن نطاق الدولة المنتجة للفيلم قرر المخرج (أوليفر ميجاتون) أن يختار اسطنبول وشوارعها لتكون مكان التصوير، وده كان من الأشياء المبهرة في العمل حيث المدينة اﻹسلامية التي تم تناولها نوعا ما من خلال الجوامع والمساجد المشهورة بها اسطنبول. ولكن حسيت إن في إقحام نوعا ما لفكرة أن يصبح الأب مسلما، ووضعت على هذا الكثير من علامات التعجب !!!!

وعلى نفس وتيرة الجزء الأول بنلاحظ أن الانتقال بين المشاهد أو كل لقطة والأخرى لم يتعدى الثواني ومن هنا ظهرت براعة المونتاج والمرونة الشديدة فيه. ومن أكثر المشاهد دلالة على حرفية التصوير المشاهد الخاصة بالمطاردات وتسلق أسطح المنازل، والمعارك التي وقعت بين بريان وأفراد العصابة. ويكتمل الخط الدرامي بالسيناريو المحبك الذي قدمه المؤلفان (لوك بيسون)، (روبرت مارك كامن) ويصل إلى درجة عالية من اﻹتقان مع توافر كل متطلبات أفلام الحركة والجريمة ، وينجح في تجازوز كل هذا ليثير ذهن المشاهد ويدفعه إلى التفكير مع ليام للبحث عن مخرج، وووصل لذروته مع مساعدة ابنته كيم له واعتماده عليها للوصول إلى مكانه.

وإذا تحدثنا عن الأداء التمثيلي لأبطال العمل؛ اعتقد إن الممثل ليام نيسون كان أكثر تجددا وموهبة وحيوية في هذا الفيلم وأظهر انفرادا حقيقيا، وكان فهمه عميق للشخصية مما زاد تميزه الشديد وهو ما تعودت عليه دائما من ليام في جميع أعماله التي قدمه.

وينتهي الفيلم بنهاية قد تكون متوقعة ولكنها على نفس درجة نضج العمل بأكمله

نقد آخر لفيلم Taken 2

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
الجزء الثانى الذى انقذه جزئه الاول Ahmed Marei Ahmed Marei 0/0 9 اكتوبر 2012
الاحتياج إلى هذه السينما دعاء أبو الضياء دعاء أبو الضياء 2/3 9 اكتوبر 2012