كنت مستنى أسطورة 12 Years a slave و لكن

النقد قد يحتوي على معلومات قد تحرق القصة "سولمون نورثب" عازف كمان أمريكى من أصل أفريقى ، متزوج و لديه طفلين . يتعرف على شخصان يعملان فى السيرك ، يقنعاه بأن يعمل معهم حيث المال الوفير فيوافق. و يقوما بخطفه و إحتجازه و يبيعانه إلى شخص ما وسيط يسافر به إلى الجنوب حيث رواج تجارة العبيد لكثرة المزارع هناك ، يحاول "سولمون" أن يقنعه بأنه رجل حر و أنه ليس له الحق فى إحتجازه ، ولا يبالى الرجل بهذا الكلام و يهتم فقط بربح المال من خلال بيعه إلى تاجر العبيد (النخاس). يقوم بشرائه "مستر فورد" و يعمل لديه فى تقطيع الأخشاب و أعمال النجارة ، يهتم به " مستر فورد " و يعطف عليه ، ولكن تحدث مشاحنات بين "سولمون" و كبير النجارين و ينتهى الأمر بقيام " مستر فورد" بنقل ملكية "سولمون" إلى صديقه "مستر إيبس" الذى يمتلك مزرعة قطن ، يعمل "سولمون" فى المزرعة فترة كبيرة و يتعرض للتعذيب و الإضطهاد إلى أن يقوم "مستر إيبس" بإستئجار أحد النجارين للقيام بأعمال للمزرعة ، و يقوم "سولمون" بمساعدته . و يتعرف "سولمون" على موقف هذا الرجل من تجارة العبيد و يتأكد من مدى رفض الرجل لهذه الفكرة تماماً ، ويقوم بإخباره بأنه رجل حر و أنه تعرض للظلم كثيرا ، فيقرر الرجل مساعدته و يقوم بتبليغ السلطات عن هذه الواقعة و تتحرى السلطات و تصدر أوراق تحريره من العبودية و تنتهى القصة بعودة "سولمون" إلى بيته و زوجته و أولاده بعد أن قضى 12 عاماً من العبودية .

الفيلم جيد إلى حد ما ، فيه مط كتير للأحداث بيقلب بملل مكتوب كويس أوى و رسم الشخصيات حلو جدأ وقدر يبين قد إيه الأمريكان البيض كان عندهم نقص فى الإنسانية فى موضوع الإستعباد ، و كان منصف جداً فى التفريق بين شخصيات "مستر فورد" و "مستر إيبس" إللى هو مش كل الأمريكان كانوا كده . و شخصية "سولمون" و إزاى بعد ما كان راجل حر يعيش عبد و يعانى من حياة العبودية .

التمثيل .. عندك "شيوتيل إجيوفور" البطل .. مرشح أوسكار آه لكن هاتلاقيه كويس ف أوقات و عادى ف أوقات لكن ماكانش جامد .. وعندك " لوبيتا نيونجو" مرشحة أوسكار بردو عملت دور حلو و كانت أحسن من " شيوتيل" و عندك "مايكل فاسبندر" إللى هو "مستر إيبس" مرشح أوسكار بردو و ده إللى كان جامد فعلاً أدى الشخصية ببراعة و كان أحسن من "شيوتيل" و "لوبيتا ".. و "براد بيت" عمل كام دقيقة كويسين .. الفيلم هانطلع منه بكام مشهد جامدين بس .

الفيلم مرشح ل 9 أوسكار منهم 3 تمثيل و أحسن فيلم و أحسن إخراج و أحسن مونتاج و أحسن سيناريو .

عامةً أنا كنت مستنى أنبهر كنت مستنى أسطورة 12 Years a slave و لكن ماجاتش زى ما كنت فاكر .

نقد آخر لفيلم 12 Years a Slave

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
افضل افلام العام Marwan Abueitah Marwan Abueitah 1/1 17 فبراير 2014
صرح كبير للدراما الاجتماعية والأخلاقية دعاء أبو الضياء دعاء أبو الضياء 2/2 13 يناير 2014
كنت مستنى أسطورة 12 Years a slave و لكن Islam Salah Islam Salah 0/0 23 فبراير 2014