اشتباك "الانساني"

الكتابه الجيده لا تصنع وحدها فيلم جيداً

في العام 2006 خرج علينا السينارسيت الرائع Steven Zaillian بفيلمه الثالث كمخرج all the king's men مع نخبه من الابطال لا غبار عليهم علي رأسهم kate winslet ,sean penn فهل نجح الكاتب الحائز علي جائزه الاوسكار عن Schindler's List في تجربته كمخرج مع نصه الرائع الجديد ؟ لكم الحكم

في فيلم اشتباك اختار محمد دياب الكاتب الجيد ان يضع فكرته المبدئيه عن الصراع داخل وطنه مصر داخل فيلم سينمائي يراه العامه وربما يحدث تاثيرا او ربما يستغل حاله الشغف بالثوره المصريه عالميا في البدايه ثم تعثرها في الفوز بتشجيع عالمي لرؤيته "الانسانيه" للاحداث مثلما حدث في السابق مع Hotel Rwanda وهو ما حصل عليه دياب بالفعل بعرض فيلمه في مهرجان كان في افتتاح قسم نظره ما

استعان محمد دياب بشقيقه خالد لاتمام كتابه الفيلم وقام محمد باخراجه ليخرج لنا كما رأيناه في قاعات السينما "محارباً من اجهزه عليا " علي حد قول المخرج

لماذا نذهب للسينما لمشاهده الافلام او لماذا نتابع مسلسلات باجزاء متتاليه اذا كانت تحكي لنا ما يحدث بيننا وبين اصدقائنا علي المقهي يومياً او مع زملائنا في العمل او حتي مع اصدقائنا المقربون في اجازتنا الصيفيه بشكل اعتيادي السينما او الدراما عموما تستقطب الجماهير "لخرم مفتاح" باب غرفه لا ندري ما يحدث داخلها للمجهول, الدراما رحله تغوص داخل النفوس لتظهر ما نخفيه بافعالنا اليوميه, او ربما لترينا العالم من زاويه لم يستطع اغلبنا رؤيتها مسبقاً وهي اصعب انواع الدراما ماذا قدم لنا اشتباك في هذا الجانب؟

افراد عاديين يتصرفون كما نراهم يوميا في الشارع هل غاص الحوار قليلا ليظهر لنا ما خلف هذه التصرفات ما دوافعها ام تركنا نراهم كما نراهم يومياً في شوارعنا هل قام احدهم باي رد فعل استثنائي يستوجب الوقوف امامه هل تطورت الاحداث بشكل ما لنصبح في موقف معقد يستوجب تضحيه قام بها احدهم ليحوز علي تعاطفنا بعدها هل تم رسم الشخصيات بالاساس بصوره منفرده ووضع خلفيات لحياتهم تنتجج عنها ردود افعالهم داخل عربه الترحيلات ام ان الكتابه ارتجاليه بالاساس "فلنضع عشره اشخاص بسياره ترحيلات ونصنع فيلماً بالتأكيد سيكون جيد فنوايانا نبيله" البساطه ليست دائماً ميزه لصناعه فيلم

الفيلم باكمله داخل عربه الترحيلات فبالتأكيد سيكون العنصر الاهم هو الحوار داخل العربه وليس الاحداث خارجها هل صنع الفيلم نقاشاً جدلياً حقيقياً بين رؤي سياسيه او انسانيه بين المحتجزين؟ الفيلم عباره عن انتقالات بين مجموعات حواريه ساذجه ومبتذله غير متصله مع تنقلات غير منطقيه بينها وغير مناسبه مع جو الاحتجاز

الشجاعه في البدايات يخزيها جبن النهايات

احترم الجميع فكره ان يكون الفيلم انساني غير متعلق باراء سياسيه ولكن اظهر الفيلم عكس ذلك برسمه لشخصيات افراد جماعه الاخوان بصورتهم النمطيه وشكلهم التنظيمي كما نراها في برامج التوك شو بل وقام بالبناء علي ذلك وضخ كتله كوميديا علي هذا الاساس توضح توجه سياسي غير انساني في هذا السياق

استخدام المؤثرات الصوتيه والموسيقي التصويريه اصبحت عامل مؤثر في الافلام خاصه الدراميه والانسانيه منها اكاد اجزم اني لم استمع الي صوت الموسيقي الا في النهايه واو ربما هنات بسيطه في المنتصف لم تصنع اي فارق في فيلم كان يحتاج الي استخدام كل ادوات الصناعه

هل كانت حركه الكاميرا مريحه لعين المشاهد او جعلته يشعر كأنه داخل السياره مع المحتجزين؟ اشك في تحقيقها اياً من الامرين

الثورة شارع حاول دياب تصوير حاله الشارع اثناء المظاهرات المستقطبه في الشارع بعد ال30 من يونيو التي ربما شارك هو فيها مثل الكثيرين ولكن ربما فاته بعض التفصيلات الصغيره فلا يترك ضابط امن مركزي سياره ترحيلات مفتوحه وبداخلها محتجزين ابداً ولا تشترك السيارات المملؤه بالمحتجزين في الاشتباكات بالاساس ولا يسرق مواطن سياره امن مركزي ويقودها الي الصحراء بدون استيقاف ولا تختار الداخليه امكان انتظار لقواتها تحت كباري لم تقم بتأمينها

في نهايه الفيلم" الانساني" هل احسست بالتعاطف مع الإنسان داخل الفيلم؟ ,لكم الحكم

نقد آخر لفيلم اشتباك

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
دراما مميزة ونادرة وقطعة من الحياة فى مصر محمد احمد محمد احمد محمد احمد محمد احمد 0/0 9 ابريل 2017
اشتباك المشاعر و الفكر .. Abdelrahman Mohammed Abdelrahman Mohammed 1/1 21 اغسطس 2016
اشتباك "الانساني" ahmad salahedin ahmad salahedin 0/1 31 يوليو 2016
إخلع قبعتك السياسية قبل مشاهدة الفيلم Gihan Rashad Gihan Rashad 3/3 7 اغسطس 2016