war for the planet of the apes ، و نهاية الملحمة....

war for the planet of the apes... استطيع أن أقول إنه الأفضل بين rise of the planet of the apes و dawn of the planet of apes. "مات ريفيس" المخرج والمؤلف يطل علينا من جديد بعد dawn of the planet of the apes، "ريفيس" صاحب الواحد والخمسون عاماً إختار أن يبدأ فيلمه بسرد سريع للموقف الحالي بين القرده والانسان ويوضح سريعاً الأحداث التي أدت إلي الموقف الحالي و نشوب الحرب. و أظن إنه كان من المطلوب أن يفعل هذا حتى يتذكر الناس سريعاً أحداث الأجزاء السابقة دون الدخول في أدق التفاصيل. الفيلم لا يوجد به أحاديث كثيرة، فأغلب الحوارات تدور بين القردة بعضهم البعض عن طريق لغة الإشارة أو بعد الكلمات البسيطة من سيزر، الذي يقوم بتجسيد ادائه الموهوب "أندي سركيس" . تنقلب أحداث الفيلم رأساً على عقب سماع دوي إطلاق النار على زوجة و إبن سيزر، فيقف سيزر وجهاً لوجه مع الكولونيل الذي أطلق الرصاص، و يجسد شخصيته الممثل البارع "وودي هارلسون" (المعروف أيضاً بدوره الشهير في سلسلة أفلام The Hunger Games) وهنا تظهر براعة الفيلم وعدم الإعتماد على المؤثرات البصرية فقط و انما على الأداء المتقن والبناء الجيد للشخصيات. في هذه اللحظة سيشعر المشاهد إنه أصبح جزءًا من الحرب التي ستندلع بين القردة والانسان أو دعونا نكون أكثر تحديداً ونقول الحرب بين سيزر و الكولونيل. في هذه اللحظة يدرك بعض القردة أن البحث عن مكان أخر أصبح حتميا لتفادي نزيف الدم بعد أن علم الجنود بمخبأهم. ولكن تحدث بعض من المشادات بسبب رؤية البعض منهم انهم عليهم التحرك فوراً والهرب أملاً في بداية جديدة بعيدة عن الجنود. بينما على الجانب الأخر يرى البعض أن الحرب أصبحت حتميه ويجب وضع حد لهذه المعركة سواء كانت القضاء على كوكب القردة أو القضاء على الانسان.
بعد الانتهاء من هذه المشادات يقرر سيزر إنه سيذهب وحيدا بمفرده لأنها معركته، ولا يريد أنا يتحمل أو يكون سبباً فى المزيد من نزيف الدماء ومن هنا تقرر أن يهرب القردة الى مكان بعيد عن أعين الجنود ولكن سيزر لن يشارك في هذه الرحلة لأنه لم يتمكن من التغلب على رغبته المتزايده في الانتقام من الكولونيل . كل هذة المواقف تدل على أن المخرج لم يعتمد فقط على المؤثرات البصريه والصوتية وانما إعتمد على بناء جيد للشخصيات و أصبح هناك بعد درامي للفيلم بأكمله. الجدير بالذكر أيضاً أن الموسيقى اضافت الكثير للفيلم بسبب عدم وجود الكثير من الحوار، فنستطيع أن نقول أن "مايكل جياشينو"( هو المؤلف الموسيقي لعدد من أشهر وأفضل الأفلام في هوليوود مثل: Jurassic world و inside out) المؤلف الموسيقي أضاف لمسته الخاصة إلى الفيلم، فيجعلك لا تشعر بنقص فالحوار أو الكلمات.
تتصاعد وتيرة الأحداث ويصبح هدف سيزر هو الإنتقام من الكولونيل و هنا تكمن براعة الفيلم و تظهر بصمات المخرج لأنك سواء شئت أم أبيت ستشعر انك في أرض المعركة وكأنها انتقلت اليك فتصبح حربك أنت وتصبح جزءًا منها. أدعوك عزيزي القارئ الى الذهاب لأقرب دور عرض لمشاهدة war for the planet of the apes والإستمتاع بالمؤثرات البصرية والموسيقية لأنه حقاً واحد من أفضل الافلام التي انتجتها هوليوود في 2017. ملحوظة: الفيلم حائز على تقدير 8 من 10 على موقع IMDB الشهير

نقد آخر لفيلم War for the Planet of the Apes

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
القصـة مش كل حاجة ! Hossam Waleed Hossam Waleed 0/0 28 اغسطس 2017
war for the planet of the apes ، و نهاية الملحمة.... Mohamed Mohamed 0/0 19 اغسطس 2017
مراجعة فيلم " War For The Planet Of The Apes " Khaled Essam Khaled Essam 0/0 26 يوليو 2017