عبث محبب

فيلم #كازابلانكا مش بطال، والنسخة ممتارة بصرياً وسمعياً (لولا بعض التعليقات والسخافات من بعض الحضور، والكلام بصوت عالي، واتحدى اي منهم ان يجرؤ ان يفعل اي من ذلك لو لم يكن الفيلم عربي).

مشاهد الحركة والمطاردات جابت لي Chlistrophobia من كثرة ضيق الاماكن التي تم توير تلك المشاهد فيها.

مشهد السفينة، وطلوع امير_كرارة على الحديد، ممتاز وجديد.

الفيلم فارغ جداً، لكن مسلي، والحمد لله ينقذك المخرج قبل بقليل من الوصول للملل، وطبعاً في النهاية يمهدوا لك ان الفيلم له بقية قادمة.

حوار مصطنع، كأن كل شخصية مهمتها تقول جملة واحدة وافية A one liner Quote سيناريو جيّد، مع انني حاولت ان افهم لماذا الذهاب للمغرب، كان يكفي ان يكون اسم الفيلم على اسم السفينة التي سرقوها، وطارت منها السيارة الموستانج الحمراء، بالفعل لا افهم لماذا الانتقال لدولة ثانية لتصوير ما يمكن ان يحدث ويدور في مصر.

حتى من الناحية الجمالية في المغرب، لم ينجح الفيلم ابداً في اظهارها، بل كانت مثل الكثير من الحواري الفقيرة في مصر او اي دولة اخرى.

اخراج جيّد لـ بيتر_ميمي، يعيبه النمطية، والاستهانة بذكاء المشاهد الذي كان يتوقع ما سيحدث، مع تحفضي على انه كثير ما يسرق مشاهد من افلام اخرى، لكن مجهوده جيّد، ويحسب له.

مير كرارة: كالمعتاد، نفس الشخصية، هو ممثل جيّد، لكنه يبدع خارج نطاق اوامر الدولة واوامرها (تامرمرسي احد المنتجين)، احس ان هناك اصرار على (تنجيم) امير كرارة او مساعدته، كما رأينا من قبل حربكرموز وأجزاء كلبش ذات طابع الخيال العلمي و البروبجندا، ربما يستحق، لكنني لم اره حتى الان في دور يجعل منه ممثل، قد يكون #نجم ، لكن هل هو ممثل؟

عمرو_عبدالجليل ممتاز، وتقريباً حمل الفلم مجمله ولوحده (لا يخلى الاداء ايضاً من بعض التفاهة والسخافة، لكن اعتقد انها كانت مطلوبة للدور)

إياد_نصار من الممثلين الجيّدين جداً، لكن ليس في هذا الفيلم، كان ضائع بمعنى الكلمة في الكثير من مشاهده، او ممكن Over Acting.

لبلبة و #غادةعادل و #نيلليكريم ماذا ولماذا واين كانوا في الفيلم، كان وجودهم مثل عدمه، وكان يفضل لو كن هؤلاء الممثلات هم ممثلات مغربيات، اذ ليس هناك سبب في الفيلم يجعل اي منهن تتواجد في المغرب.

احمدداش جيّد (واعجبني جدا عندما عمل مع #عمروسلامة في #لامؤاخذة الرائع)

السلطان_سليمان (لا اعرف انطق اسمه الحقيقي)، كان من افضل من في الفيلم، وهجته الالبانية عندما يتحدث بالانجليزية ممتازة، واعتقد انه ليس مثل باقي الممثلين الاجانب (الغير ناطقين بالعربية)، ان يكون هذا الفيلم مجرد سبوبة.

هل ممكن ان تكون احداث الفيلم في #المغرب كي لا يقال ان مصر فيها ما حدث في الفيلم؟ (بما ان احد ايادي الحكومة هو احد المنتجين).

اكتشفت، بعد ان سألت في السينما، ان مجمّع سينمات VUE لم يعرض الفيلم، ولكن منتجين العمل والموزعين، هم من استأجروا القاعة للعرض (بمعنى انه لا يوجد موزع بريطاني يوزع الفيلم هنا)، في عرض واحد في اليوم ٨:٣٠ مساءً فقط، وهذا يحدث كثيراً، اذ ان اي شخص يستطيع استأجار اي قاعة بمقابل مادي مسبوق الدفع، وليس نسبة من مبيعات التذاكر، وما اكد على هذا الكلام هو عدم وجود اي اعلانات قبل الفيلم تماماً، لا لمنتجات او دعايات لأفلام قادمة.

والحمد لله، لم يكن هناك مقعد خالي واحد، حتى مقاعد ذويي الاحتياجات الخاصة كان مشغول ايضاً.

٤/١٠ كتقييم.

نقد آخر لفيلم كازابلانكا

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
كازابلانكا .. الطريق الى هوليوود Omar Sherif Omar Sherif 0/0 25 يونيو 2019
عبث محبب Saad M. S. A. Saad M. S. A. 0/0 16 يوليو 2019