الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سعاد حسني | زوزو / زينب | 1 | |
2) | حسين فهمي | سعيد كامل | 2 | |
3) | تحية كاريوكا | نعيمة الماظية | 3 | |
4) | سمير غانم | سليمان الأنكش | 4 | |
5) | نبيلة السيد | بيسة | 5 | |
6) | محيي إسماعيل | عمران | 6 | |
7) | شفيق جلال | شلبي | 7 | |
8) | وحيد سيف | شرابي | 8 | |
9) | شاهيناز طه (شاهيناز) | نازك | 9 | |
10) | عباس فارس | كامل الشنواني - والد سعيد | 10 | |
11) | منى قطان | سلوى نجيب | 11 | |
12) | زوزو شكيب | نعيمة | 11 | |
13) | قيس عبدالفتاح | 12 | ||
14) | علي جوهر | 13 | ||
15) | محمد متولي | حسين | 15 | |
16) | محمد دسوقي | 16 | ||
17) | مصطفى متولي | 17 | ||
18) | مظهر أبو النجا | 18 | ||
19) | نادية زغلول | 19 | ||
20) | عزة شريف | بتعة - راقصة | 20 | |
21) | كوثر شريف | راقصة | 21 | |
22) | نجوى سلطان | راقصة | 22 | |
23) | سوسن فؤاد | راقصة | 23 | |
24) | شاكر عبداللطيف | 30 | ||
25) | علي الشريف الصغير | مدعو بالفرح الشعبي | 31 | |
26) | فايزة عبدالجواد | مدعوة بالفرح الشعبي | 32 | |
27) | محمد أبو حشيش | مدعو بالفرح الشعبي | 33 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كمال الطويل | لحن أغنية: ياواد يا تقيل | 1 | |
2) | شفيق جلال | غناء | 9 | |
3) | سعاد حسني | غناء | 10 | |
4) | شعبان أبو السعد | موزع موسيقي | 11 | |
5) | إبراهيم رجب | الألحان | 12 | |
6) | سيد مكاوي | الألحان | 13 | |
7) | فؤاد الظاهري | موسيقى تصويرية | 14 | |
8) | صلاح جاهين | الأغاني والاستعراضات | 15 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ماهر عبدالنور | مهندس الديكور | 1 | |
2) | سهير عبدالعزيز | منفذ الديكور | 2 | |
3) | نجيب خوري | إكسسوار | 3 | |
4) | فاروق خورشيد | مساعد إكسسوار | 4 | |
5) | ستوديو بعلبك | المناظر الداخلية | 7 | |
6) | ستوديو نحاس (النيل) | المناظر الداخلية | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | تاكفور أنطويان | منتج | 7 | |
2) | سيد علي | مدير الإنتاج | 8 | |
3) | أفلام الحرية | منتج | 9 | |
4) | الشركة اللبنانية للتجارة والاستثمار السينمائي (صبّاح إخوان) | منتج | 10 | |
5) | بهجت قطر | منتج منفذ | 11 | |
6) | إيجيبكو لتوزيع الأفلام - تاكفور أنطونيان | منتج | 12 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نصري عبدالنور | كبير مهندسي الصوت | 1 | |
2) | حسن التوني | مهندس الصوت | 2 | |
3) | جلال عبدالحميد | مسجل الصوت | 3 | |
4) | جليلة الحريري | مساعد الصوت | 6 | |
5) | محمد سليمان | مساعد الصوت | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن الإمام | مخرج | 1 | |
2) | سمير سيف | مخرج مساعد | 2 | |
3) | ماجدة هلال | مساعد مخرج ثان | 3 | |
4) | حسين محمود | كلاكيت | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي إمام | ماكيير | 1 | |
2) | إسماعيل عبدالحميد | مساعد ماكيير | 2 | |
3) | فاطمة سيد أحمد | مصفف الشعر | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نادية شكري | مونتير | 1 | |
2) | ليلى فهمي | نيجاتيف | 4 | |
3) | محمد هاشم | مركب الفيلم | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ستوديو مصر | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | أحمد صبري | مدير المعامل | 2 | |
3) | حسن عيسى | مصحح الألوان | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن الإمام | مؤلف | 1 | |
2) | صلاح جاهين | سيناريو وحوار | 2 | |
3) | محمد عثمان | الإعداد السينمائي | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالحليم نصر | مدير التصوير | 1 | |
2) | محسن نصر | مصور | 2 | |
3) | محمد شاكر | مساعد مصور | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام صوت الفن (محمد عبدالوهاب - عبدالحليم حافظ - وحيد فريد) | موزع خارجي | 3 | |
2) | الشركة اللبنانية للتجارة والاستثمار السينمائي (صبّاح إخوان) | موزع خارجي | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد بكر | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | الشحري | التتر | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي أيوب | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كمال نعيم | مصمم الرقصات | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سوسن الصاوي | مصمم الملابس | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Usama Al Shazly | زينب أو كما يلقبها الجميع زوزو، ابنة الراقصة نعيمة ألماظية، فتاة تنتقل بعالمها من شارع محمد على وراقصاته إلى الجامعة، تطمح إلى التعليم وترك هذه المهنة لكنها ترتبط بقصة حب مع شاب من الطبقة الغنية، وتعيش صراعًا نفسيًا بين زينب الطالبة الجامعية والحبيبة وبين زوزو ابنة شارع محمد علي. 280 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Usama Al Shazly | فتاة تنتقل بعالمها من شارع محمد على وراقصاته الى الجامعة , تطمح الى التعليم وترك هذه المهنة لكنها ترتبط بقصة حب مع شاب من الطبقة الغنية وتتحول الى صراع تتوالى فيه أحداث الفيلم 175 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | زينب عبد الكريم(سعاد حسنى)وشهرتها زوزو،فتاة شابة نشأت وترعرعت فى شارع محمد على،توفى والدها وهى صغيرة بعد ان اجبره أهله على الانفصال عن والدتها العالمة نعيمه ألماظيه (تحيه كاريوكا) راقصة الأفراح والتى تزوجت بعد ذلك من المغنى شلبى(شفيق جلال)وتربت زوزو فى هذا الجو،وشاركت امها وفرقتها الرقص بالأفراح وأصبحت زوزو نجمة الفرقة. لكن زوزو تمردت على حياتها،وأرادت الابتعادعن جو العوالم الذى تتحرج من الانتساب إليه،فتقدمت بأوراقها للإنتساب لكلية الاداب لتتخرج موظفة وكانت تحضر الامتحانات فقط لخوفها من تعرف احد زملاءها عليها،كما انها كانت مشغولة بإحياء الأفراح،ورغم ذلك كانت متفوقة فى دراستها. لكن طلع فى دماغ زوزو أن تتحول الى طالبة منتظمة فى السنة النهائية لتحصل على امتياز مع مرتبة الشرف رغم انها منتسبة،فحضرت للكلية وتعرفت على كل زملاءها واشتركت بجميع الأنشطة وفازت بكأس الجامعة فى مسابقة العدو،وفازت بتاج الفتاة المثالية،وفى احد ندوات الكلية عن المسرح،حضر المخرج المسرحى الشاب سعيد كامل(حسين فهمى)وتعرف على زوزو من خلال أسئلتها،وتقابلا خارج الكلية،وسعت زوزو لتكرار تلك اللقاءات حتى نمت العاطفة بين قلبيهما،ولكن زوزو تنبهت لكونها راقصة وامها عالمة،وانها سليلة شارع محمد على،وإن قبلها سعيد،لن يقبلها أهله فإمتنعت عن مقابلته واختفت تماما. لكن مساعده سليمان(سمير غانم) عازف الكلارينت السابق بشارع محمد على والذى كان يلقب بالأنكش، استطاع الوصول لزوزو وأخبرها ان سعيد يعلم كل شيئ عن أصلها وهو يحبها،وتم الوصال . كان والد سعيد الثرى كامل الشنوانى(عباس فارس) الذى يمتلك ٤ عمارات،متزوج من الست نعيمه(زوزو شكيب)والتى كان لها إبنة من زواج سابق اسمها نازك(شاهينازطه)،وتطمع نعيمه بتزويج إبنتها نازك من سعيد ليستولوا على ثروة الرجل وإبنه،فتمت خطبة الاثنان شفويا ولكن سعيد لم يكن مرحباً بهذا الارتباط وكذلك والده،فلما علمت نازك أن سعيد مرتبط بزوزو،تحرت عنها فعلمت ان امها نعيمه ألماظية،واستغلت حفل زواج داليا أخت سعيد،فى الاتفاق مع فرقة نعيمه ألماظية واجزلت لها العطاء لترقص بنفسها،رغم انها اعتزلت الرقص واصبحت مثل الفيل،لكن المبلغ المدفوع جعلها توافق،وسعت نازك لدعوة زوزو للفرح. كانت المفاجأة التى أعلنتها نازك ان الراقصة الفيل هى أم زوزو،وظنت زوزو ان سعيد على علم بما حدث،فعادت لمنزلها،ومزقت الكتب وقررت ترك الكلية والعمل راقصة فى شارع الهرم،،ولكن سعيد حضر وأمرها بالعودة لدراستها، وصفعها امام امها التى باركت تصرفه. وبالكلية هاجمها الطالب المتزمت عمران عماره(محيى اسماعيل)ومعه بعض الرافضين لكونها راقصة،ولكن زوزو أقنعت الجميع انها غير مسئولة عن مهنة امها،وأننا لن نحاسب على أخطاء آباءنا،وأيدها سعيد والطلبة حتى عمران،إعتذر لها ووافق على استمرارها بالكلية. 2346 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
موشو | استمر عرض الفيلم في صالات السينما عام كامل و يعد رقم قياسي لم يصل اليه احد في تاريخ السينما العربية حتى الآن | ||
Mohamed Kassem | حصل فيلم " خلى بالك من زوزو " ١٩٧٢ إخراج حسن الإمام على جائزة جمال عبد الناصر التذكارية فى عام ١٩٧٤. | ||
Mohamed Kassem | يحتل فيلم " خلى بالك من زوزو 1972 " المركز رقم 79 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996. | ||
الزبير القرني | حصل الفيلم على المرتبة 89 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما العربية حسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013 في الدورة العاشرة للمهرجان. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
Fadi Meimari |
تحية الي تحية كاريوكاأنا لا أكتب نقدا للفيلم، فأنا أعتقد ان ٩٠٪ من المصريين يحفظون الفيلم عن ظهر قلب .. تعقيبي يرتبط بالعملاق الفني تحية كاريوكا، و هو أمر لطالما أثار في التساؤل:...اقرأ المزيد كيف استطاع حسين كمال اقناع تحية كاريوكا ليس فقط بأن تعود الي الرقص، بعد ان كانت اعتزلته منذ فترة احتراما لسنها و بعد ان فقدت قوامها الممشوق و زاد وزنها، بل و ان يتضمن المشهد السخرية منها و من سنها و وزنها و هي كانت في وقت ما هرم الرقص الشرقي في العالم و احدي ايقونات الجمال في السينما المصرية !!! كيف تقبلت هي كل هذا و هي تقرأ السيناريو، بل و قامت بأداء مشهد رائع يعتبر من الماستر سينز في الفيلم. يقودني تفكيري لتفسير ذلك الي حقيقة واحدة: تحية كاريوكا هي تجسيد لكلمة فنان محترم .. قمة التفاني و المصداقية في اداء دور يراه مكتوب علي الورق، فيقتنع به و يسخر كل ما يملك من ادوات لإخراجه في أحسن صورة .. لذا وجبت التحية للعملاقة تحية كاريوكا |