The Bridge on the River Kwai  (1957)  جسر على نهر كواي

5.3

مجموعة من السجناء البريطانيين، يتم تجنيدهم للعمل في آسيا، لبناء جسر على نهر كواي ليصل بين بورما وتايلاند، يشعر السجناء بالغضب، ويحاولون تدمير الجسر، لكن يقنعهم الجنرال (نيكلسون) بضرورة بناء الجسر،...اقرأ المزيد لأنه رمز لبريطانيا العظمى، يمتثلون لكلامه في بادىء الأمر ويقدرونه، ولا يدركون حقيقة أن بناء الجسر شكل خفي من أشكال التعاون مع العدو.


المزيد

صور

  [25 صورة]
المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

مجموعة من السجناء البريطانيين، يتم تجنيدهم للعمل في آسيا، لبناء جسر على نهر كواي ليصل بين بورما وتايلاند، يشعر السجناء بالغضب، ويحاولون تدمير الجسر، لكن يقنعهم الجنرال (نيكلسون)...اقرأ المزيد بضرورة بناء الجسر، لأنه رمز لبريطانيا العظمى، يمتثلون لكلامه في بادىء الأمر ويقدرونه، ولا يدركون حقيقة أن بناء الجسر شكل خفي من أشكال التعاون مع العدو.

المزيد

القصة الكاملة:

خلال الحرب العالمية الثانية أقامت القوات اليابانية معسكرا لأسرى الحرب من القوات البريطانية فى الهند الصينية، على ضفاف نهر كواى، والغرض من اختيار المكان هو استغلال الأيدى العاملة...اقرأ المزيد وخبرة الأسرى لإنشاء جسر للسكك الحديدية على النهر، ليصل مابين بورما و سيام (تايلاند) لتستخدمه القوات اليابانية فى حربها، بدلا من الجسر العشوائى المقام حاليا، ولابد من إقامته خلال ٥ شهور. ويرأس المعسكر القائد اليابانى سايتو (sessue Hayakawa) وهو رجل محترم ولكنه متغطرس تحكمه التقاليد الثقافية اليابانية، مع ضرورة كسب الحرب بأى طريقة وبأى ثمن، حتى لو كان ذلك يشمل التغاضي عن معاهدة جنيف لمعاملة أسرى الحرب. ويرأس الأسرى الضابط البريطانى نيكلسون (Alec Guinness) وهو يؤمن بسياسة الامر الواقع بغض النظر عن النتائج، وبالمعسكر الضابط كليبتون (James Donald) ومعه ضابط البحرية الامريكى شيرز (William Holden) وهم غير موافقين على بناء الجسر، كما يقودون حركة تمرد لإثارة اكبر قدر من القلاقل لإجهاد العدو. تمرد الأسرى فتم منع الطعام والماء عنهم، وتكديسهم فى زنازين ضيقة، وتعذيبهم دون جدوى، ولكن نيكلسون يتدخل ويقنعهم بأن بناء الجسر مفخرة لبريطانيا، ورمزا لمعنويات البريطانيين، ويثبت روحهم وكرامتهم، ويضعف من معنويات العدو لإحساسه بأنه اقل مستوى من جنود بريطانيا. ولأن الأسرى يثقون فى نيكلسون فقد وافقوا على بناء الجسر، بينما كان هدف نيكلسون بناء الجسر كفخر ومجد شخصى له. لكن ثلاثة من الأسرى من بينهم شيرز تمكنوا من الهرب، وأطلقت عليهم النيران، ويبدو انهم قد ماتوا جميعا، لكن شيرز تحامل على اصابته، وتمكن من اجتياز الغابه والوصول لقوات الحلفاء، الذين أودعوه مستشفى فى سيلان حتى تماثل للشفاء، واعدت قوات الحلفاء خطة لتدمير الجسر بعد بناءه، ينفذها أربعة من الكوماندوز بقيادة أردن (Jack Hawkins) ويتقدمهم شيرز الذى يعرف الطريق، ودروب معسكر الأسرى، وتمكنوا من زرع ألغام حول الجسر وتفجيره عندما مر فوقه القطار المحمل بالقوات اليابانية، ودارت معركة شرسة مع القوات اليابانية. (The Bridge on the River Kwai)

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم




  • هل العمل ملون؟:
  • نعم


مواضيع متعلقة


تعليقات