Locke  (2013) لوك

6.5

إيفان لوك (توم هاردي) عمل بجد واجتهاد من أجل توفير الحياة التي يريدها؛ حيث إنه أفنى نفسه من أجل عمله الذي يحبه وعائلته التي يعشقها. في ليلة مهمة لإيفان؛ حيث إن مستقبله المهني مرهون بتلك الليلة، يتلقي...اقرأ المزيد إيفان مكالمة هاتفية تقلب حياته رأسًا على عقب، فبسبب قرار واحد اتخذه إيفان يصبح مصير عائلته وعمله مهددًا بالضياع، ويتعين عليه فعل ما في وسعه من أجل استرداد حياته من جديد.


صور

  [1 صورة]
المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

إيفان لوك (توم هاردي) عمل بجد واجتهاد من أجل توفير الحياة التي يريدها؛ حيث إنه أفنى نفسه من أجل عمله الذي يحبه وعائلته التي يعشقها. في ليلة مهمة لإيفان؛ حيث إن مستقبله المهني مرهون...اقرأ المزيد بتلك الليلة، يتلقي إيفان مكالمة هاتفية تقلب حياته رأسًا على عقب، فبسبب قرار واحد اتخذه إيفان يصبح مصير عائلته وعمله مهددًا بالضياع، ويتعين عليه فعل ما في وسعه من أجل استرداد حياته من جديد.

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم



  • التصنيف الرقابي:
    • MPAA
    • R



  • هل العمل ملون؟:
  • نعم


  • تم عرض الفيلم يوم 18 أكتوبر 2013 في مهرجان لندن السينمائي.
  • رشح الفيلم لأربعة جوائز من قبل الأكاديمية الأوروبية فى فئات افضل مخرج وافضل ممثل وافضل سيناريو وافضل...اقرأ المزيد مونتاج .
  • لم يكن من المفترض ان تظهر شخصية " ايفان لوك " بانه مريض بالبرد ولكن نتيجة الى اصابة "...اقرأ المزيدابة " توم هاردى " بالبرد وقت التصوير تم اضافة ذلك للسيناريو بسبب ضيق الوقت .
  • تم تصوير الفيلم فى 8 ايام و بثلاث كاميرات فقط .
  • اختار مخرج ومؤلف الفيلم اسم البطل تكريما للعالم والفيلسوف " جون لوك " .
  • " Tom Hardy " قدم دوره وحيدا بالفيلم واستغرق التصوير 6 ايام بالنسبه له , باقى الشخصيات...اقرأ المزيد كانت صوت فقط بالفيلم .
المزيد

أراء حرة

 [2 نقد]

بين مطرقه الماضي و سندان الحاضر

"ايفان لوك" مهندس مدني ناجح، يغادر مقر عمله مساء باتجاه بيته و لكن مكالمه هاتفيه مفاجئه تضعه امام مفترق طرق خطير، و يجد نفسه عشيه تدشين اكبر مشروع له، مجبرا على اتخاذ قرار مصيري . هذه الفكره الاساسيه لفلم "لوك" لكاتبه و مخرجه "ستيفن نايت" قد تكون قصه كلاسيكيه و لكن مغامره "ناوت" و اختيار قالب "فيلم المكان الواحد" انقذ الفيلم من الوقوع في التكرار و بالتالي الفشل، و ان كان قد وضع امامه تحديات اخرى لعل اهمها تفادي الملل و الرتابه التي تهدد هذا النوع...اقرأ المزيد من الافلام. قدم هذا الفيلم توليفه من العناصر الناجحه و التي اسهمت سويا في جعله احد اهم افلام 2013، اولها قصه متماسكه، ذات حبكه سلسه حاول فيها "نايت" ان يتجنب التعقيد قدر الامكان، و ان يركز عمله على رجل واحد "ايفان لوك"، فاختزل لذلك الشخصيات في شخصيه واحده و الاطر المكانيه في سياره على الطريق السريع الى لندن، و الزمان في الوقت الحقيقي للرحله اي ساعه و نصف تقريبا. فكره قدمت مرارا في السينما العالميه، و لكن اختيار "نايت" قولبتها في شكل فيلم "المكان الواحد" و تناولها من خلال سيناريو بسيط و حوار اعتمد اساسا على المكالمات الهاتفيه التي اجراها "لوك" في سيارته و لتي كان لها دور كبير في تقدم الاحداث على مدار الفيلم، و كسر الرتابه اضافه الى الحوار الذاتي او الحوار بين لوك و والده ( الغائب الحاضر) كشف عن دوافع الشخصيه النفسيه و قدم مبررا هاما للتحول الذي عرفه البطل، فلم يبدو قراره او جمله قرارته مسقطه او غامضه بالعكس فان المشاهد يجد انه تحول مقنع و مبرر جيدا. و جاء التصوير بتقنياته و حيله المتنوعه ليخدم القصه، فاستخدم كل الزوايا الممكنه للتصوير بالرغم من ان المكان الواحد في فيلم "لوك" ليس سوى سياره "ايفان" و التي تعكس بذكاء حاله الحصار التي يعانيها البطل؛ كادرات منتقه بعنايه ركزت اساسا على ملامح وجه "ايفان لوك" و انفعالاته المختلفه و التي نجح "هاردي" في تشكيلها و تطويعها بحرفيه عاليه لخدمه دوره. و لعل الرهان الاصعب في فيلم"لوك" انه زاوج بين سينما المكان الواحد و الممثل الواحد،و هو رهان صعب يعزز فرص الفشل و مخاطر الوقوع في فخ الملل، و لكن "هاردي" من خلال اداءه الانساني الواقعي و انفعالاته الصادقه و طوال ساعه و نصف، جعل من المشاهد طرفا في قصه "ايفان لوك" او لنقل رفيق سفر يراقب في صمت و ترقب قلق ما ستتمخض عنه يقظه البطل و هو يحاول لملمه شتات حياته قبل فوات الاوان، بينما يطوي الارض بسيارته هربا من ماض يلاحقه و ينغص عليه حياته، البطل هنا اختار السير في الطريق الوعر مخاطرا بكل ما يملك و بكل ما حققه، ليتفادى الوقوع فيما وقع فيه والده، و لكي يقطع مع ماضيه.

أضف نقد جديد

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
لن اعيش في جلباب أبي ياسر يوسف محمد ياسر يوسف محمد 1/1 10 ديسمبر 2014
المزيد

مواضيع متعلقة


تعليقات