وساوس  (2020) 

6.6

تواجه عائلة شكوكًا تحيط بوفاة كبير العائلة (حسان) الذي يعود ماضيه الغامض إلى الظهور قبل أيام من الموعد المنتظر لإطلاق التطبيق الذكي الجديد لشركته، ليتم الكشف عن الحقائق بشكل مستمر، ولكن من منظور مختلف...اقرأ المزيد لأبطال العمل.


حلقات المسلسل (8 حلقات)


  • حلقة #1:

    يتعرض حسان لحادث غامض يفارق خلاله الحياة، وتصاب أمل بصدمة بعد توليها مسؤولية كل شيء برحيل زوجها، وتزداد شكوك أمل في احتمالية مقتل زوجها بعد اكتشافها بوجد تلاعبات في نسب شركته.


المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

تواجه عائلة شكوكًا تحيط بوفاة كبير العائلة (حسان) الذي يعود ماضيه الغامض إلى الظهور قبل أيام من الموعد المنتظر لإطلاق التطبيق الذكي الجديد لشركته، ليتم الكشف عن الحقائق بشكل مستمر،...اقرأ المزيد ولكن من منظور مختلف لأبطال العمل.

المزيد

  • نوع العمل:
  • مسلسل


  • تاريخ العرض:
  • المملكة العربية السعودية [11 يونيو 2020]

  • التصنيف الرقابي:
    • MPAA
    • TV-14



  • هل العمل ملون؟:
  • نعم




أراء حرة

 [1 نقد]

"وساوس" .. رداء جذاب بدون بطانة

"الموت ما هو إلى بداية كل شيء"، عبارة عصرية اعتمدت عليها أغلب أعمال التشويق والإثارة التي تتمحور حول جرائم القتل والغموض، ومع صعوبة تقديم أفكار جديدة في هذه الفئة والحاجة لمجهود كبير في إنجاز هذه النوعية من الأعمال والتي تعتمد في مقامها الرئيسي على الحبكة وعمق الشخصيات، بجانب الجانب التشويقي وهو العامل الجاذب للمشاهدين. في محاولة جديدة لاقتحام العالم العربي، تعاونت شبكة نتفليكس على تقديم العديد من الأعمال في الكثير من الدول العربية من الأردن والسعودية مرورًا بمصر، وهي تجربة قد تكون مفروشة...اقرأ المزيد بالورد لعدة أسباب، لعل أهمها عدم تطرق الدراما المصرية بشكل كبير لأعمال الخيال والخيال العلمي والتشويق والإثارة التي تعتمد عليها نتفليكس بشكل كبير، والتي ظهرت من خلال مسلسلات "جن" و"المنصة" المعروض بشكل حصري على المنصة، بجانب مسلسل الخيال العلمي المصري المرتقب "ما وراء الطبيعة"، وبجانب هذه الأعمال تأتي تجربة سعودية درامية بمزيج من الغموض والدراما، حيث تتمحور القصة حول موت رب العائلة حسان في حادث غامض يترك وراءه الكثير من الأسرار التي تُكشف على مدار الحلقات للمشاهدين. هناء العمير في تجربتها الثانية الإخراجية بعد مسلسل "بدون فلتر" أكدت قبل عرض مسلسل "وساوس" على احتوائه على العديد من التفاصيل الخاصة بالشخصيات بجانب الإيقاع السريع والتشويق والإثارة، وفي الحقيقة حمل المسلسل هذه العناصر، ولكن برتوش بسيطة منها وحبكة فارغة. استند المسلسل بشكل كبير على الفلاشباك، وفي هذه النوعية من الأعمال يكون الاعتماد الرئيسي على مدى عمق الشخصيات وتطورها، وفي مساحة مسلسل يتكون من 8 حلقات فقط فشل العمل في تقديم الجانب النفسي والإنساني من هذه الشخصيات التي تتصارع بحثًا عن الحقيقة بعد وفاة الأب، فتحول الغموض إلى ضبابية وفقدان الانصهار الوجداني والعاطفي بين العمل المرئي والمتلقي. قدم العمل حلقات متتالية تتمحور حول شخصية من الشخصيات المشاركة في الحدث ما بين ماضيها وحاضرها، وعلى الرغم من محاولات هناء العمير في تقديم العمل بجودة عالية من الناحية الإخراجية، لكن كانت نقطة ضعف غير مبررة ولم تنجح اللقطات المعادة والمكررة في خلق شعور الإعجاب بالحالة بأكملها، فجاءت الأحداث بطيئة بحوارات مملة ومكررة، بل وركيكة في بعض الأحيان، وكان الشغل الشاغل في النهاية هو إنهاء العمل بنهاية مفتوحة تحسبًا لمواسم قادمة على الرغم من أن العمل كان تجربة قصيرة فقط من الأساس. على الرغم من ضعف العمل على مستوى الحبكة والبناء والحوار، ربما من الإيجابيات القليلة يأتي الإخراج بشكل جيد، وهو من ضمن العوامل التي تتميز بها الدراما السعودية في الفترة الأخيرة بجانب الديكورات الباهظة والمبالغ فيها في بعض الأحيان، وربما لو كانت الحبكة والقصة على مستوى الإخراج والتصوير لخرج العمل بشكل أفضل. وعلى صعيد الأداءات التمثيلية، قدم أغلب طاقم العمل أدوارهم ما بين الجيد والغير مقنع، وربما الأداء الأفضل خلال العمل كان من نصيب عبدالمحسن النمر وشيماء الفضل وعلي الشريف. "وساوس" كان مثل رداء جذاب للغاية لا يحتوي على بطانة من الداخل، فلم تنجح مظاهره الإخراجية الجيدة في إخفاء عيوبه ونقاط ضعفه، تجربة لم تكن الأفضل من نتفليكس، ولكنها توحي بالمزيد في المستقبل القريب.

أضف نقد جديد


أخبار

  [1 خبر]
المزيد

مواضيع متعلقة


تعليقات