Don't Look Back (Good Samaritan)  (2020)  لا تنظر للخلف

4.3

عندما تصبح امرأة شابة تحاول التغلب على ماضيها المؤلم ضمن العديد من الشهود الذين يرون رجلاً يتعرض لاعتداء قاتل ولا يتدخلون لمساعدته، يجد الجميع أنفسهم مستهدفين من قبل شخص ما يسعى للانتقام.

  • دليل المنصات:



مشاهدة اونلاين



المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

عندما تصبح امرأة شابة تحاول التغلب على ماضيها المؤلم ضمن العديد من الشهود الذين يرون رجلاً يتعرض لاعتداء قاتل ولا يتدخلون لمساعدته، يجد الجميع أنفسهم مستهدفين من قبل شخص ما يسعى...اقرأ المزيد للانتقام.

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم



  • التصنيف الرقابي:
    • مصري
    • +12
    • MPAA
    • Unrated



  • هل العمل ملون؟:
  • نعم

  • مواقع التصوير
  • الولايات المتّحدة


  • يعتبر العمل من صناع سلسلة (Final Destination).

المزيد


أراء حرة

 [1 نقد]

Don't Look Back يبدأ بقوة ولكن لا يحافظ على الوتيرة

Don't Look Back، قصة مثيرة لظاهرة موثقة جيدا تعود إلى عصور سابقة، ولكنها أصبحت موجودة بشكل يومي، وهي ظاهرة "مكتوف الأيادي" أو اللامبالاة بمعنى أدق، فعندما يكون شخص غريب في مأزق، فإن غالبية الأشخاص قد يقفون حوله ويراقبون ما يحدث دون إبداء أي مساعدة، ومؤخرا أصبحت هذه الظاهرة ينصب عليها غضب الجميع بشكل أكبر، وخاصة عندما يصور المارة ما يحدث على هواتفهم وعرضها على مواقع السوشيال ميديا، غير مبالين بما يحدث لهذا الشخص. هذا ما تجده كيتلين (كورتني بيل) نفسها عالقة فيه عندما كانت تركض في في سنترال بارك بمدينة نيويورك ذات يوم وتشهد على رجل يتعرض للهجوم، ولا تستطيع فعل أي شيء، وتفاجئ بمجموعة من الأشخاص الذين يشهدون ذلك، لكنهم لا يفعلون شيئًا حياله، غير أنهم يقومون بتصوير المشهد بهواتفهم الشخصية، دون السرعة في تقديم يد المساعدة، حتى لقى الرجل حتفه. يبدأ الفيلم بكيتلين، التي تعرضت إلى صدمة نفسية كبيرة، بعد مقتل والدها بشكل وحشي في منزلهما، وبعد تسعة أشهر، تخشى مغادرة المنزل وتعيش في خوف دائم من المجهول، يقنعها صديقها جوش (سكايلر هارت)، أن مغادرة المنزل والبدء في الخروج هو الطريق إلى الآمان، ولكن عندما تتعرض لموقف أخر شبيه بمقتل والدها، تجد الأمر أصعب. وهنا يقدم الكاتب والمخرج جيفري ريديك، حدثا محوريا ذو ثقل، حتى النصف ساعة الأولى من أحداث الفيلم، وبعدها يبدأ الفيلم في فقد الكثير من هذا الثقل، وذلك حيث لعب ريديك على الإثارة النفسية للمشاهد من حيث مشاهدة رجلاً يتعرض للضرب حتى الموت من قبل مهاجم، ومع فكرة الابتعاد أو مجرد المشاهدة كمتلصص، تجعل نقطة انطلاق لفيلم رعب يسعى إلى جعلنا نتعاطف مع هؤلاء الشهود، وأنهم ليس لديهم أي شيء يقدمونه غير المشاهدة، حيث أنهم معرضين لخطر مميت، فلا تقدم الحبكة أي مفاجآت تقريبًا، على الرغم من أن الشخصيات تستسلم لتقلبات القدر المروعة، ومع ظهور الغربان المشؤومة التي تأتي في كل مرة تموت الشخصية التالية هي لمسة يمكن التنبؤ بها، ومع بدء فيلم **Don't Look Back** بقوة تحبس معها الأنفاس، يتغير كل شيء حيث لا يحافظ الفيلم على الوتيرة، ويفقد نفسه في التقلبات والانعطافات في طريقه إلى نهاية ضعيفة، وتبدأ في تذكر سلسلة أفلام الرعب الشهيرة والرائعة Final Destination، والتي سرعان ما تربط بين أحداثها وفكرة فيلمنا **Don't Look Back**، حيث أن كل هذه الأفلام كتبها جيفري ريديك، الذي كتب وأخرج أيضًا لا تنظر إلى الوراء. حيث كان من الممتع أن يتم تصميم هذا الرعب بشكل أكثر إثارة، وبطريقة منمقة أفضل من صياغته بتلك الطريقة، وذلك حيث حاول ريديك توفير أجواء مخيفة تمنحك بالشعور بأن هناك شيئًا ما دائمًا قاب قوسين أو أدنى، ويرجع الفشل في تحقيق ذلك إلى العديد من مخاوف القفز وكيفية مواجهة كل شخصية لمصيرها، ويبقى ريديك الأمور بسيطة بأسلوب اتجاه واضح لا يتجاوز الحدود، ولكنه في نفس الوقت لا يدفع أي حدود إبداعية، أما من الناحية الموضوعية، يكون الفيلم مليئًا بما يكفي من القضايا ذات الصلة للحفاظ على إحساسه بالحداثة، دون دفع الجمهور إلى الخضوع بالملل. ما يحسب **Don't Look Back**، أنه يوفر نقدًا مزعجًا لثقافة اللوم، والسؤال الدائما هل تحدث الأشياء السيئة دائمًا للأشخاص الطيبين والعكس صحيح؟!، هناك مجموعة مستمرة من الشخصيات تسعى للانتقام من تعرضهم للظلم، فيأتي دائما الشعور ببعض التعاطف معهم، بينما تجعلك تفكر دائما إذا كانت هذه الحاجة إلى الانتقام تضع الشخصيات نفسها في الجانب "الخطأ" من القصة. **الأداء التمثيلي** على درجة عالية من الكفاءة، وتميز رائد مثير للإعجاب مع كورتني بيل، باعتبارها الفتاة المصدومة، وتزخر بالثقة وتحافظ على شخصيتها لتكون قابلة للتصديق حتى عندما تفقد القصة قبضتها، و(سكايلر هارت) في دور الصديق، وويل ستاوت باعتباره الأخ المنتقم، على الرغم من كون شخصياتهما على الهامش قليلاً، إلا أنهم يلعبان هذه الشخصيات بشكل جيد مع الكثير من التعقيد الذي تسمح به القصة. في النهاية لا يستطيع جيفري ريديك، أن يقرر ما إذا كان يخرج فيلم إثارة خوارق، أم فيلم إثارة غامض، نتيجة لذلك، يتم إنشاء منتج غير نهائي وغير مكتمل، والذي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يبقي المُشاهد مهتمًا.

أضف نقد جديد


تعليقات