هوامش: أنور وجدي - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [6 نصوص]

استعانت به شركة اطلس في الدعايه والاعلان عن سجائر كوتاريللي في عام 1951 ويظهر في هذا الاعلان انور وجدي وقد ارتدي افخم ملابسه وهو يدخن السجائر وبدا في موقف عاطفي ويناجي محبوبته ليلي مراد وقد امسكت ببعض الزهور وقد تقاضي عن هذا الاعلان 100جنيه وخرطوشتين سجائ


انتج الفنان الراحل كمال الشناوي فيلما عن حياة الفنان الراحل انور وجدي بعنوان (طريق الدموع) وقام ببطولته ايضا عام 1961م ، اكراما لذكرى وجدي ، واعتذارا من كمال الشناوي عما بدر منه من تصريح تجاه وجدي حينما صرح عنه قائلا : بأن وجدي لم يعد صالحا لتمثيل دور الش


تم إختيار 6 أفلام إشترك فيهم الفنان أنور وجدى ضمن قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهى : العزيمة ١٩٣٩، غرام وإنتقام ١٩٤٤، غزل البنات ١٩٤٩، أمير الإنتقام ١٩٥٠، ريا وسكينة ١٩٥٣، الوحش ١٩٥٤.


اسمه الحقيقي انور محمد الفتال حسب كلام المؤرخين الفنيين حسن إمام عمر وميكي ماوس( عبدالله احمد عبد الله). وكتاب الراحلون في مئة عام ايضا.


كان يفضل اسم (وحيد) بأدوراه السينمائية، حيث استخدمه في أكثر من 12 فيلم، يليه اسمه الحقيقي (أنور) الذي استخدمه في 7 أفلام.


له فيلم واحد (كمخرج) ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين بحسب استفتاء عدد من النقاد في سنة 1996، وهو: غزل البنات (1949)