هوامش: صلاح ذو الفقار - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [9 نصوص]

في سن التاسعة رٌشح من خلال شركة أمير فيلم للإنتاج إلي المخرج نيازي مصطفي وشاركه بالتمثيل في فيلم (حبابه) عام 1944 حيث قام بدور الإبن الأصغر ليزيد بن عبد الملك الذي كان يقوم بشخصيته الفنان سراج منير.


شقيق الفنانين الراحلين عزالدين ذوالفقار ومحمود ذوالفقار .


حصل صلاح ذو الفقار علي شهادة تقدير من الرئيس محمد أنور السادات في عيد الفن عام ١٩٧٩، ونال وسام الجمهورية من الطبقة الأولي من الرئيس محمد أنور السادات في عام ١٩٨١، كما حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي من الرئيس محمد حسني مبارك في عام ١٩٩٠.


إشترك الفنان صلاح ذو الفقار مع الفنانة جيرالدين تشابلن فى بطولة فيلم نفرتيتي وأخناتون ١٩٧٣، إنتاج مكسيكي.


إشترك الفنان صلاح ذو الفقار مع الفنانة شادية فى ٦ أفلام هي عيون سهرانة ١٩٥٦، أغلي من حياتي ١٩٦٥، مراتي مدير عام ١٩٦٦، كرامة زوجتي ١٩٦٧، عفريت مراتي ١٩٦٨، لمسة حنان ١٩٧١.


شارك الفنان صلاح ذو الفقار فى 10 أفلام تم إختيارهم فى قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦: رد قلبى ١٩٥٧، جميلة ١٩٥٨، بين الأطلال ١٩٥٩، الناصر صلاح الدين ١٩٦٣، الأيدى الناعمة ١٩٦٣، مراتى مدير عام ١٩٦٦، الرجل الذى فقد ظله ١٩٦٨، غروب وشروق ١٩٧٠، الكرنك ١٩٧٥، المذنبون ١٩٧٦.


حصل على العديد من الجوائز أهمها جائزة الدولة الأولى في التمثيل عن فيلميه (الأيدي الناعمة، كرامة زوجتي)، بالإضافة إلى حصوله ثلاثة مرات على جائزة أحسن ممثل أول عن دوره في أفلام (أغلي من حياتي، زيارة سرية، الطاووس). بالإضافة لعمله كممثل فقد عمِل في مجال الإنتاج السينمائي وقام بإنتاج عدة أفلام، مثل (أنا الهارب، رسالة من امرأة مجهولة، ٣ لصوص، شئ من الخوف). حصل على جائزة الدولة الأولى في الإنتاج عن فيلمه (مراتي مدير عام) وحصل علي جائزة أفضل منتج عن فيلمه (أريد حلا).


إشترك الفنان صلاح ذو الفقار مع الفنانة سعاد حسنى فى ٥ أفلام هى مال ونساء ١٩٦٠ ، موعد فى البرج ١٩٦٢ ، غروب وشروق ١٩٧٠ ، الناس والنيل ١٩٧٢ ، الكرنك ١٩٧٥.


قام صلاح ذو الفقار بإنتاج 5 أفلام تم إختيارهم فى قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦: بين الأطلال ١٩٥٩، صراع الأبطال ١٩٦٢، مراتي مدير عام ١٩٦٦، شئ من الخوف ١٩٦٩، أريد حلًا ١٩٧٥.