السير الذاتية: عبدالأمير الصراف - ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

السير الذاتية

 [1 نص]

موسيقار عراقي، ولد في كربلاء عام 1935، وبعد تخرجه في قسم الموسيقى العربية بمعهد الفنون الجميلة ببغداد غادر إلى بلغاريا فحصل على شهادة الماجستير من قسم التأليف الموسيقي التابع لأكاديمية الموسيقى البلغارية، وبعد تخرجه تخصص في الفولكلور الموسيقي الشعبي لمدة سنة واحدة في نفس الأكاديمية. عند عودته إلى بغداد عُين في المؤسسة العامة للسينما والمسرح، ووظف خبرته الموسيقية في إعداد دراسات ميدانية، منها: (السلالم الموسيقية في المقامات العربية وفي المقام العراقي) و(الهبوة)، وفي مجال العمل الأوركسترالي العالمي وضع باليه (الأجنحة السحرية)، ومادته مستوحاة من قصة (ألف ليلة وليلة)، وقُدم هذا الباليه على مسرح قاعة الشعب ببغداد عام 1974. لمناسبة تأميم النفط، ألَّف عبدالأمير الصراف سيمفونية بعنوان (التأميم) وهي أول سيمفونية عراقية وتقع في 35 دقيقة، وفي السينما كان لعبدالأمير الصراف نشاط غير اعتيادي، سواء من حيث عدد الأفلام التي وضع لها الموسيقى، أو في النجاحات التي حققها فيها، ومنها الأفلام التسجيلية والقصيرة، مثل فيلم (الشتاء المر) من إخراج محمد شكري جميل، وفيلم (الشريان) من إخراج عبدالرزاق العزاوي، وفيلم (الخزف من الأواني إلى الجداريات) وفيلم (من سعف النخيل إلى خيوط الصوف) وفيلم (من النحاس إلى الذهب) وفيلم (التعامل مع الخشب)، وجميعها من إخراج طارق عبدالكريم، وفيلم (الأهوار) من إخراج قاسم حول. كما شارك في عدد من الأفلام الروائية، مثل (التجربة) من إخراج فؤاد التهامي، و(بيوت في ذلك الزقاق) من إخراج قاسم حول، و(الباحثون) من إخراج محمد يوسف الجنابي، و(البندول) من إخراج كارلو هارتيون. توفي في 25 مايو 2020.