أتوم إيجويان Atom Egoyan

السيرة الذاتية

مخرج ومؤلف ومنتج كندي، ولد في 19 يوليو عام 1960 في القاهرة بمصر، وهو كندي ذو أصول مصرية ووالديه ينحدرا من أصول أرمينية. بدأ مسيرته بإخراج الفيلم القصير (Lust of a Eunuch) عام 1977. من أشهر أعماله (The Sweet Hereafter) و(Ararat) و(Chloe) و(The Captive). ترشح لجائزة الأوسكار مرتين...اقرأ المزيد عام 1998 عن فيلم (The Sweet Hereafter) في فئتي أفضل مخرج وأفضل مؤلف لسيناريو مقتبس.


مشاهدة اونلاين


المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)



معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مخرج ومؤلف ومنتج كندي، ولد في 19 يوليو عام 1960 في القاهرة بمصر، وهو كندي ذو أصول مصرية ووالديه ينحدرا من أصول أرمينية. بدأ مسيرته بإخراج الفيلم القصير (Lust of a Eunuch) عام 1977....اقرأ المزيد من أشهر أعماله (The Sweet Hereafter) و(Ararat) و(Chloe) و(The Captive). ترشح لجائزة الأوسكار مرتين عام 1998 عن فيلم (The Sweet Hereafter) في فئتي أفضل مخرج وأفضل مؤلف لسيناريو مقتبس.

  • مخرج كندي من أصل مصري أرمني من مواليد القاهرة (مصر) في 19 يوليو 1960، وهو يحمل الجنسية المصرية، لكنه هاجر مع أسرته الأرمينية وهو لم يتجاوز مرحلة الطفولة بعد، إلى مدينة تورنتو في...اقرأ المزيد كندا، واستطاع أن يشق لنفسه طريقا حافلا في مجال الاخراج السينمائي، وأصبح بعد ذلك، المخرج الأكثر شهرة في العالم القادم من كندا الناطقة بالإنجليزية بعد ديفيد كروننبرج.بدأ أوّل أفلامه في جامعة تورنتو ونال الشهرة مع فيلم ” نكست أوف كين” (1984). وقدم فيلمين في مهرجانات دولية أثارا اهتمام النقاد وهما ” فاميلي فيووينغ” (1987) و”ذي أجاستر” (1991). بعد فيلم ” اكزوتيكا” (1994) الذي حصل على جائزة فيبريتشي، وعلى جائزة لجنة التحكيم الكبرى لكان في 1997 لفيلم “The Sweet Hereafter”. اختيرت الأفلام ” رحلة فيليسيا” (1999) و”حيث توجد الحقيقة” (2005) و” آدورايشن” (2008) في المنافسة الرسمية لـ”كان يحتوي سجل ” “السينمائي على أكثر من 38 عملا بين فيلم ومسلسل تلفزيوني، كما كتب 25 فيلما مثل 9 أعمال منها في أدوار بطولة مثل فيلم Barney’s Version من إنتاج 2010، وترشح للأوسكار في 2010 كأفضل مخرج وكاتب نص أصلي عن فيلمه The Sweet Hereafter كما حصل عن فيلمه أيضا على جائزة “كان”، بالإضافة إلى ثلاث جوائز أخرى من مهرجان “كان”

المزيد



  • بلد الميلاد:
  • مصر

  • مدينة الميلاد:
  • Al Qahirah



تعليقات