السير الذاتية: ستيف زان - ﺗﻤﺜﻴﻞ

السير الذاتية

 [3 نصوص]

ستيف زاهن ممثل أمريكى من مواليد 1967، درس زاهن بكلية غوستافوس أدولفوس، كما درس المسرح بمعهد التدريب المتقدم في جامعة هارفارد، شارك بعدة ادوار صغيرة فى عدة أعمال فنية، لكن فرصته الحقيقية كانت فى عام 1994 عندما أختاره المخرج بن ستيلر ليشارك بفيلمه "Reality Bites". بعدها بعامين ظهر مع توم هانكس فى فيلم "That Thing You Do!" وهو الفيلم الذى نال عن أدائه فيه الاستحسان من النقاد والجمهور. فقام بعدها ببطولة فيلم "Happy, Texas" وقد نال هذا الفيلم انتقادات لاذعة. لكنه قدم بعدها عدة أفلام حازت على قبول الجمهور وسجلت شعبية كبيرة منها "Joy Ride"، و "Daddy Day Care"، و "Sahara".


ممثل امريكي "مواليد ولاية مينسوتا الأميركية 13 نوفمبرعام 1967، وأثناء دراسته التحق بجامعة كامبردج أراد "ستيف زان" أن يصبح ممثلاً، فقام بدراسة المسرح وأداء بعض الأدوار المسرحية حتى اكتشفه المخرج والممثل "بن ستيللر"للتدريب على التمثيل المسرحي، حيث قام ببطولة مجموعة من المسرحيات جعلته ينتقل بين المسارح الأميركية حتى وصل إلى ولاية نيويورك ليكتشفه "ستيللر" ويعطيه دوراً كبيراً في فيلم Reality Bites عام 1994، بعد أن كان "زان" مشاركاً في أدوار صغيرة في عدد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية، كما ظهر كضيف في العام التالي مباشرة في المسلسل الأميركي الشهير Friends. قام "زان" بعد ذلك بأدوار ذات مساحات أكبر فقام بفيلم That Thing You Do! عام 1996 أمام "توم هانكس" بعد أن فشل في الحصول على الدور الذي قام به "مات دامون" في فيلم Courage Under Fire في العام نفسه، ثم فيلم You've Got Mail عام 1998 مع "توم هانكس" مرة أخرى و"ميج ريان" ثم Happy, Texas عام 1999. بحلول الألفية أصبحت الأفلام التي يشترك فيها "زان" أقوى وأكثر تأثيراً بالنسبة لمجمل أعماله، فيكفي ظهوره في Riding in Cars with Boys عام 2001 أمام "درو باريمور" حيث أجمع النقاد على استحقاق "زان" لترشيح لجائزة الأوسكار هذا العام، مما أدى إلى ظهوره في أفلام متميزة أخرى في أفلام مثل National Security وDaddy Day Care عام 2003، ثم فيلم Employee of the Month عام 2004، والذي اكتسب من أجله المزيد من الوزن، وفيلم Sahara عام 2005، وفيلم pounds في العام التالي والذي احتاج من أجله القيام بحمية غذائية قاسية، وفي العام نفسه اشترك مع الجميلتين "بينلوبي كروز" و"سلمى هايّك" في فيلم Bandidas فاز بجائزتي Independent Spirit Awards ، Sundance Film Festival عن دوره في فيلم Happy, Texas .


ممثل ومنتج أمريكي، ولد في 13 نوفمبر 1967 بمارشال، مينيسوتا، الولايات المتحدة. درس المسرح في جامعة هارفارد. من أعماله (Joy Ride) و(Sahara) و(Rescue Dawn) و(War for the Planet of the Apes).