موسيقي ملحن مواليد 13 سبتمبر 1924 في مدينة ليون - 29 مارس 2009 في لوس أنجلس، كاليفورنيا يعد الفرنسي موريس جار (1924-2009) من بين أشهر مؤلفي الأفلام في هوليود، حاز على الأوسكار ثلاث مرات، على موسيقى أفلام أخرجها ديفيد لين هي: لورنس العرب (1962) ودكتور جيفاكو (1965) والطريق إلى الهند (1984). وإلى جانب الأوسكار حصل على ما يمكن الحصول عليه من جوائز سينمائية وموسيقية عالمية. بدأ جار دراسته في حقل الهندسة سيراً على خطي أبيه مهندس الراديو، لكنه ترك السوربون ليبدأ بدراسة الموسيقى التي استهوته أكثر. عمل في تأليف الموسيقى المصاحبة للعروض المسرحية في فرنسا، وكان فيلم لورنس العرب أول فيلم عالمي يؤلف موسيقاه، فأصبح شهيراً بين ليلة وضحاها. عمل مع مخرجين كبار مثل هيتشكوك، وفي قائمة الأفلام الرائعة التي وضع موسيقاها نجد مثلاً فيلم الرسالة (بطولة انتوني كوين وإيرينه باباس 1977) والشمس الحمراء (بطولة تشارلز برونسون وآلان ديلون واورسولا أندرس 1971) والشاهد (بطولة هاريسون فورد 1985). يتميز باستعماله الاوركسترا واقتباسه من الموسيقى المحلية التي تدور فيها أحداث الفيلم، مثلاً استعمل الأبعاد الموسيقية العربية في فيلم الرسالة، مثل الكرد والحجاز، والدفوف والمزاهر. وفي فيلم ابنة راين (1970) استعمل الألحان والأساليب الموسيقية الايرلندية. وفي الثمانينات بدأ يستعمل الموسيقى الالكترونية وأخذ يمزجها مع الاوركسترا، لأنه بدأ يكتب موسيقى أفلام الخيال العلمي. على أيّ حال لم تكن هذه نقطة القوة الرئيسة عنده، لكنها أصبحت كذلك عن ابنه جان ميشيل جار الذي يعدّ أهم مؤلف للموسيقى الالكترونية اليوم.وله نجمة على رصيف شارع هوليوود الشهير في مدينة لوس أنجلوس منذ عام 2001. موريس جار هو والد الملحن الفرنسي جون ميشال جار المعروف بآدائه للموسيقى الإلكترونية.