دونالد أوكونور (1925 - 2003) Donald O'Connor

السيرة الذاتية

ممثل أمريكي ولد فى شيكاغو بولاية إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية ٢٨ أغسطس عام ١٩٢٥ وتوفي فى كالاباساس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية فى ٢٧ سبتمبر عام ٢٠٠٣ متأثراً بقصور فى القلب. حصل دونالد أوكونور على جوائز : فوتو بلاي ١٩٥٢، جولدن جلوب ١٩٥٣، إيمي ١٩٥٤ وجولدن...اقرأ المزيد لوريل ١٩٥٤، كما حصل على نجمتين بممشي المشاهير بهوليوود عام ١٩٦٠ لنشاطه فى السينما والتليفزيون. تزوج دونالد أوكونور من زوجتين وانجب أربعة أطفال. أهم أعماله Singin’ In the Rain 1952 و Call Me Madam 1953 و I Love Melvin 1953 و Are You with It? 1948. كان دونالد أوكونور راقصاً ومغنياً وممثلاً أمريكياً صنع شهرته بسلسلة أفلام مع البغل المتكلم موللي. ولد دونالد أوكونور لعائلة فودفيل تعمل فى السيرك، وشارك فى العديد من الأفلام الموسيقية العالمية فى الاربعينيات، وكان أشهر أعماله الموسيقية فيلم Singin in the Rain 1952، حيث قام برقصة رائعة بلغت ذروتها فى سلسلة من القفزات الخلفية من على الحائط، أبهرت العالم الاستعراضي، كما كان اوكونور فعالاً فى الادوار الكوميدية الرائدة، خصوصاً كرفيق لفرانسيس (البغل المتكلم موللي) فى سلسلة أفلام فرانسيس. ولد دونالد أوكونور واحد من سبعة أطفال، عمل معظمهم فى السيرك بالأعمال الإستعراضية، لأب لاعب أكروبات، وأم راقصة وراكبة حصان بالسيرك، ومن أصول ايرلندية، ولم يذهب اوكونور للمدرسة قط، وتعلم فى السيرك، وإكتسب قدرته على الرقص بالخبرة والمشاهدة. قدم دونالد أول أفلامه فى سن ١١ عاماً Melody for Two 1937 بمشاركة شقيقيه جاك وبيللي، وواصل عمله بالأفلام مع شركة كولومبيا، ثم وقع عقداً مع شركة بارامونت، ثم مع وارنر بروس، وفى عام ١٩٤١ وقع عقداً طويل الأمد مع يونيفرسال مقابل ٢٠٠ دولار / إسبوع، وفى عام ١٩٤٣ تم تجنيده بالقوات الجوية للجيش الأمريكي، أثناء الحرب العالمية الثانية. عمل دونالد أوكونور مع شركة MGM أثناء توقفه عن العمل مع شركة يونيفرسال وقدم أفضل أفلامه Singin in the Rain عام ١٩٥٢ مع جين كيلي،وحصل على جائزة جولدن جلوب، ثم عمل مع شركة بارامونت ثلاثة أفلام، ثم عمل مع شركة فوكس. وفى عام ١٩٥٦ أدار أوركسترا لوس أنجيلوس فيلهارمونيك. بدأ دونالد أوكونور ظهوره التليفزيوني بالنصف الأول من الخمسينيات والذى إستمر حتى التسعينيات، وحصل عام ١٩٥٣ على جائزة سيلفانيا لعمله بالتليفزيون. ركز دونالد أوكونور فى الستينيات على عمله المسرحي، والعمل بالملاهي الليلية فى لاس فيجاس، وفى الثمانينيات وقف على خشبة مسرح برودواي، ثم إشتري مسرحاً (مسرح دونالد أوكونور ) وعرض فيه مع أطفاله.


مشاهدة اونلاين


المزيد



صور

  [23 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل أمريكي ولد فى شيكاغو بولاية إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية ٢٨ أغسطس عام ١٩٢٥ وتوفي فى كالاباساس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية فى ٢٧ سبتمبر عام ٢٠٠٣...اقرأ المزيد متأثراً بقصور فى القلب. حصل دونالد أوكونور على جوائز : فوتو بلاي ١٩٥٢، جولدن جلوب ١٩٥٣، إيمي ١٩٥٤ وجولدن لوريل ١٩٥٤، كما حصل على نجمتين بممشي المشاهير بهوليوود عام ١٩٦٠ لنشاطه فى السينما والتليفزيون. تزوج دونالد أوكونور من زوجتين وانجب أربعة أطفال. أهم أعماله Singin’ In the Rain 1952 و Call Me Madam 1953 و I Love Melvin 1953 و Are You with It? 1948. كان دونالد أوكونور راقصاً ومغنياً وممثلاً أمريكياً صنع شهرته بسلسلة أفلام مع البغل المتكلم موللي. ولد دونالد أوكونور لعائلة فودفيل تعمل فى السيرك، وشارك فى العديد من الأفلام الموسيقية العالمية فى الاربعينيات، وكان أشهر أعماله الموسيقية فيلم Singin in the Rain 1952، حيث قام برقصة رائعة بلغت ذروتها فى سلسلة من القفزات الخلفية من على الحائط، أبهرت العالم الاستعراضي، كما كان اوكونور فعالاً فى الادوار الكوميدية الرائدة، خصوصاً كرفيق لفرانسيس (البغل المتكلم موللي) فى سلسلة أفلام فرانسيس. ولد دونالد أوكونور واحد من سبعة أطفال، عمل معظمهم فى السيرك بالأعمال الإستعراضية، لأب لاعب أكروبات، وأم راقصة وراكبة حصان بالسيرك، ومن أصول ايرلندية، ولم يذهب اوكونور للمدرسة قط، وتعلم فى السيرك، وإكتسب قدرته على الرقص بالخبرة والمشاهدة. قدم دونالد أول أفلامه فى سن ١١ عاماً Melody for Two 1937 بمشاركة شقيقيه جاك وبيللي، وواصل عمله بالأفلام مع شركة كولومبيا، ثم وقع عقداً مع شركة بارامونت، ثم مع وارنر بروس، وفى عام ١٩٤١ وقع عقداً طويل الأمد مع يونيفرسال مقابل ٢٠٠ دولار / إسبوع، وفى عام ١٩٤٣ تم تجنيده بالقوات الجوية للجيش الأمريكي، أثناء الحرب العالمية الثانية. عمل دونالد أوكونور مع شركة MGM أثناء توقفه عن العمل مع شركة يونيفرسال وقدم أفضل أفلامه Singin in the Rain عام ١٩٥٢ مع جين كيلي،وحصل على جائزة جولدن جلوب، ثم عمل مع شركة بارامونت ثلاثة أفلام، ثم عمل مع شركة فوكس. وفى عام ١٩٥٦ أدار أوركسترا لوس أنجيلوس فيلهارمونيك. بدأ دونالد أوكونور ظهوره التليفزيوني بالنصف الأول من الخمسينيات والذى إستمر حتى التسعينيات، وحصل عام ١٩٥٣ على جائزة سيلفانيا لعمله بالتليفزيون. ركز دونالد أوكونور فى الستينيات على عمله المسرحي، والعمل بالملاهي الليلية فى لاس فيجاس، وفى الثمانينيات وقف على خشبة مسرح برودواي، ثم إشتري مسرحاً (مسرح دونالد أوكونور ) وعرض فيه مع أطفاله.

المزيد

هوامش:
  • تزوج دونالد أوكونور من الممثلة Gwen Carter (١٩٤٤-١٩٥٤) وانجبا طفلاً قبل إنفصالهما بالطلاق ليتزوج من الممثلة Gloria Noble (١٩٥٦-٢٠٠٣) وأنجبا ثلاثة أطفال، وظلت معه إلى أن مات.
  • تم إدراج دونالد أوكونور بعد وفاته فى قاعة مشاهير رقص التاب Tap الدولية عام ٢٠٠٤.
المزيد



  • بلد الميلاد:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الميلاد:
  • Illinois


  • بلد الوفاة:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الوفاة:
  • California



تعليقات