هوامش: جاري كوبر - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [15 نص]

كان والد جارى كوبر يمتلك مزرعة كبيرة بها ٤٥٠ رأسا من الأبقار، وكان جارى كوبر يساعد فى إدارة المزرعة، لذلك سهل عليه العمل فى أفلام رعاة البقر.


عندما كان جارى كوبر فى الخامسة من عمره، كانت والدته مريضة، ونصحها الأطباء برحلة بحرية طويلة، فقررت الإبحار الى أنجلترا ومعها جارى كوبر، وقامت الخرب العالمية الأولى، فتعذر عودة الأسرة، لذلك تلقى جارى كوبر تعليمه الأولى فى إنجلترا، وبعد ٧ سنوات عادت الأسرة الى أمريكا.


جارى كوبر من الممثلين طويلى القامة إذ يبلغ طوله 191m.


فى نظامه الغذائى للحفاظ على رشاقته، كان يأكل فطيرة الكرز ويشرب لتر لبن حليب قبل تناوله لطعام الغذاء، ويأكل ١٢ بيضة ورغيفين وطبق من لحم الخنزير المقدد، قبل العودة للمنزل لتناول طعام العشاء.


هواياته السباحة وصيد الأسماك، ركوب الخيل والقنص وتحنيط الحيوانات، لعب التنس والمشى ساعات طويلة، الملاكمة والجولف والرماية.


إحتل جارى كوبر المرتبة 42 فى قائمة أعظم النجوم فى كل العصور الذى أعدته مجلة بريمير.


إحتل جارى كوبر المرتبة 11 فى قائمة أعظم 50 نجم من أساطير الشاشة، الذى أعده معهد الفيلم الأمريكى.


إحتل جارى كوبر المرتبة رقم 5 فى قائمة أعظم أبطال الشاشة الأمريكية فى 100 عام الذى أعده معهد الفيلم الأمريكى.


إحتل جارى كوبر المرتبة 18 لأفضل نجم سينمائى فى كل العصور الذى اعدته إنتيرتينمنت ويكلى.


تم إختيار 5 أفلام لجارى كوبر فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما الأمريكية فى 100 عام، ويعتبر جارى كوبر والممثل سيدنى بواتية هما أكثر المشاركين فى القائمة بخمسة أفلام لكل منهما.


قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن جارى كوبر هو صاحب أكبر أجر فى أمريكا، إذ بلغ دخله فى ذلك العام 819,482 $.


كان أجر جارى كوبر فى فيلم The Lucky Horseshoe1925 مبلغ ٢٠ دولار يوميا. وكان أجره فى فيلم Vera Cruz1954 مبلغ ٥٠٠،٠٠٠ دولار + ١٠٪‏ من الأرباح. وفى آخر أفلامه The Naked Edge1961 نال ٢٧٥،٠٠٠ دولار.


ظهر جارى كوبر فى 107 فيلم، كان بطلا فى 82 فيلم، ومنهم 16 فيلم ملون و 14 فيلم صامت، و20 فيلم رعاة بقر.


بعد ان كشف الفنان جيمس ستيوارت للعالم عام ١٩٦١ أن جارى كوبر على فراش الموت من السرطان، إتصلت بجارى كوبر مختلف الشخصيات العالمية للإطمئنان عليه، حتى أن الرئيس الأمريكى الحديد جون كينيدى، لم يتمكن من الدخول على تليفون جارى كوبر المشغول بالمتحدثين، ولكنه إستمر فى الإتصال حتى تمكن من الحديث معه لمدة ٧ دقائق باليوم التالى.


كان جارى كوبر صديقا مقربا للأديب إرنست همنجواى لمدة 20 عاما، وقام ببطولة فيلمين عن روايات همنجواى A Farewell to Arms1932 و For Whom the Bell Tolls1943 وبعد وفاة جارى كوبر بشهر، أطلق همنجواى الرصاص على رأسه منتحراً.