شركة بابل للانتاج السينمائي والتلفزيوني Babylon Company for film and television production

السيرة الذاتية

تأسست عام 1977 صدر قانون تشكيلها بالرقم (34) لعام 1980 ،أنتجت العديد من الافلام السينمائية والوثائقية المسرحيات والمسلسلات وبدعم من مديرية التوجيه السياسي لوزارة الدفاع العراقية وبالتعاون مع دائرة الإذاعة والتلفزيون تم إنتاج الأفلام الحربية التي جسّدت واقع الحرب العراقية...اقرأ المزيد الإيرانية ، وكذلك الافلام الدرامية ، والرسوم المتحركة ، والمسلسلات ..الخ ، كانت تعدّ من أبرز شركات الإنتاج في العراق، انتجت 8 افلام سينمائية . انحدر مستوى هذه الشركة في أواخر تسعينات القرن العشرين ، ثم توقفت عن الإنتاج بعد العام 2003 نظرا لظروف الحرب في العراق وقلة الانتاج ـ فتم بيعها وتصفيتها عام 2014 .. وفي عام 2019 قررت وزارة الثقافة إعادة شرائها وعودة ملكيتها لدائرة السينما والمسرح .

    • بلد الميلاد:
    • العراق

مشاهدة اونلاين


المزيد


صور

  [1 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • تأسست عام 1977 صدر قانون تشكيلها بالرقم (34) لعام 1980 ،أنتجت العديد من الافلام السينمائية والوثائقية المسرحيات والمسلسلات وبدعم من مديرية التوجيه السياسي لوزارة الدفاع العراقية...اقرأ المزيد وبالتعاون مع دائرة الإذاعة والتلفزيون تم إنتاج الأفلام الحربية التي جسّدت واقع الحرب العراقية الإيرانية ، وكذلك الافلام الدرامية ، والرسوم المتحركة ، والمسلسلات ..الخ ، كانت تعدّ من أبرز شركات الإنتاج في العراق، انتجت 8 افلام سينمائية . انحدر مستوى هذه الشركة في أواخر تسعينات القرن العشرين ، ثم توقفت عن الإنتاج بعد العام 2003 نظرا لظروف الحرب في العراق وقلة الانتاج ـ فتم بيعها وتصفيتها عام 2014 .. وفي عام 2019 قررت وزارة الثقافة إعادة شرائها وعودة ملكيتها لدائرة السينما والمسرح .

المزيد

هوامش:
  • تولى الفنان الراحل فاضل خليل ادارة هذه الشركة .
  • يعد المخرج التلفزيوني الراحل عمانوئيل رسام ، مخرج ابرز الاعمال الدرامية المشهورة في العراق (تحت موس الحلاق) ، من ابرز المساهمين في تأسيس شركة بابل للانتاج السينمائي والتلفزيوني .
المزيد


  • بلد الميلاد:
  • العراق



تعليقات