مورت سال (1927 - 2021) Mort Sahl

السيرة الذاتية

" مورت سهل " Mort Sahl كوميديان أمريكي ولد فى مونتريال، كيبيك، كندا فى ١١ مايو من عام ١٩٢٧ بإسم Morton Lyon Sahl، وتوفي فى ميل فالي بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية فى ٢٦ أكتوبر من عام ٢٠٢١. تزوج مورت سهل من ثلاثة نساء وأنجب طفلاً واحداً. وأهم أعمال مورت سهل Johnny...اقرأ المزيد Cool 1963 و Nothing Lasts Forever 1984 و Don’t Make Waves 1967 و All the Young Men 1960. مورت سهل فنان كوميدي أمريكي كندي المولد، كان ممثلاً وكاتباً إجتماعياً ساخراً، ويعتبر أول ممثل كوميدي حديث، كان رائداً فى إسلوب الهجاء الإجتماعي، الذى يسخر من الأحداث السياسية الحالية، بإستخدام المونولوجات المرتجلة، ويسخر من السياسيين والرؤساء وكبار الشخصيات، فكان رائداً حاداً فى الكوميديا اللاذعة والنقدية فى الخمسينيات والستينيات، وكان أول من يسخر من رؤساء الولايات المتحدة وغيرهم من الشخصيات الحكومية المرموقة، وتبعه فى إسلوبه الكثير من الكوميديين. قدم مورت سهل عروضة فى الملاهي الليلية والمسارح وحرم الجامعات، وظهر فى العديد من البرامج التليفزيونية، وضيفاً مرغوباً فى البرامج الحوارية، ولعب عدد من الأدوار السينمائية، وقدم عرضاً فردياً فى برودواي وخارجها، وأصدر المزيد من التسجيلات، وكتب بعض الكتب، كما كتب سيناريوهات أفلام لكبار النجوم. ولد مورت سهل فى مونتريال الطفل الوحيد لأبوين يهوديين، فشل والده فى أن يصبح كاتباً مسرحياً فى برودواي، فإنتقل لكندا، حيث إمتلك متجراً لبيع التبغ، ثم عاد الى لوس أنجيلوس، وعمل كاتباً ومراسل لمحكمة التحقيقات الفيدرالية. إلتحق مورت سهل بمدرسة بلمونت الثانوية بلوس أنجيلوس، حيث كان يكتب لصحيفة المدرسة، ثم التحق بكلية كومبتون، وتخرج من جامعة جنوب كاليفورنيا، بعد أن حصل على شهادة فى هندسة المرور وإدارة المدن، ثم أصبح ممثلاً وكاتباً مسرحياً. توفي مورت سهل عام ٢٠٢١ عن عمر يناهز ٩٤ عاماً.



المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)


صور

  [5 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • " مورت سهل " Mort Sahl كوميديان أمريكي ولد فى مونتريال، كيبيك، كندا فى ١١ مايو من عام ١٩٢٧ بإسم Morton Lyon Sahl، وتوفي فى ميل فالي بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية فى...اقرأ المزيد ٢٦ أكتوبر من عام ٢٠٢١. تزوج مورت سهل من ثلاثة نساء وأنجب طفلاً واحداً. وأهم أعمال مورت سهل Johnny Cool 1963 و Nothing Lasts Forever 1984 و Don’t Make Waves 1967 و All the Young Men 1960. مورت سهل فنان كوميدي أمريكي كندي المولد، كان ممثلاً وكاتباً إجتماعياً ساخراً، ويعتبر أول ممثل كوميدي حديث، كان رائداً فى إسلوب الهجاء الإجتماعي، الذى يسخر من الأحداث السياسية الحالية، بإستخدام المونولوجات المرتجلة، ويسخر من السياسيين والرؤساء وكبار الشخصيات، فكان رائداً حاداً فى الكوميديا اللاذعة والنقدية فى الخمسينيات والستينيات، وكان أول من يسخر من رؤساء الولايات المتحدة وغيرهم من الشخصيات الحكومية المرموقة، وتبعه فى إسلوبه الكثير من الكوميديين. قدم مورت سهل عروضة فى الملاهي الليلية والمسارح وحرم الجامعات، وظهر فى العديد من البرامج التليفزيونية، وضيفاً مرغوباً فى البرامج الحوارية، ولعب عدد من الأدوار السينمائية، وقدم عرضاً فردياً فى برودواي وخارجها، وأصدر المزيد من التسجيلات، وكتب بعض الكتب، كما كتب سيناريوهات أفلام لكبار النجوم. ولد مورت سهل فى مونتريال الطفل الوحيد لأبوين يهوديين، فشل والده فى أن يصبح كاتباً مسرحياً فى برودواي، فإنتقل لكندا، حيث إمتلك متجراً لبيع التبغ، ثم عاد الى لوس أنجيلوس، وعمل كاتباً ومراسل لمحكمة التحقيقات الفيدرالية. إلتحق مورت سهل بمدرسة بلمونت الثانوية بلوس أنجيلوس، حيث كان يكتب لصحيفة المدرسة، ثم التحق بكلية كومبتون، وتخرج من جامعة جنوب كاليفورنيا، بعد أن حصل على شهادة فى هندسة المرور وإدارة المدن، ثم أصبح ممثلاً وكاتباً مسرحياً. توفي مورت سهل عام ٢٠٢١ عن عمر يناهز ٩٤ عاماً.

المزيد

هوامش:
  • ترك مورت سهل المدرسة وإنضم للجيش الأمريكي، بعد أن كذب بشأن عمره، وقامت والدته بكشف سنه الحقيقي، وبعد تخرجه من المدرسة الثانوية، تم تجنيده فى الجيش، وخدم فى القوات الجوية بمجموعة آلاسكا، وسرح من الجيش عام ١٩٤٧.
  • يبلغ طول الممثل الامريكي مورت سهل ١٧٣ سم.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • مورت ليون سهل


  • بلد الميلاد:
  • كندا

  • مدينة الميلاد:
  • Quebec


  • بلد الوفاة:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الوفاة:
  • California



تعليقات