محمد منير: الوضع الفني والموسيقي اصبح بلا حسيب ولا رقيب

  • حوار‎
  • 09:20 صباحًا - 6 ابريل 2010
  • 1 صورة



كعادته كان ثائرا ورافضا لبعض الاوضاع خاصة عندما سألته العرب اليوم في منزله بجاردن سيتي في القاهرة عن الوضع الغنائي العربي فقال: لا يهمني فانا مللت الحديث عن هذه, وما توقعناه حصل وبالنسبة لي فانا كما تعرف عائد من الارجنتين حيث قمت بتوزيع احدى اغنياتي القديمة وهي في عينيك غربة باسلوب جديد وبموسيقى التانغو العالمية مع الموزع لويس بوردا كما انني اطلعت على الحركة الموسيقية والفنية هناك واتفقت على مشاريع مستقبلية ربما يكون من ضمنها دويتو او اكثر لكن كيف سيكون هذا لم نتفق بعد والاهم من ذلك انني سأبقى متفائلا والاهم من ذلك محرضا.

جولة المانية نمساوية

وعن نشاطه الفني قال: اقوم حاليا باختيار وسماع العديد من الاغاني لالبومي المقبل الذي يُنْتَظر ان يكون جاهزا بالصيف بالتحديد بعد الانتهاء من مباريات كأس العالم لكرة القدم وقد انتهيت من تسجيل اغنية نوبية فلكلورية بتوزيع موسيقي جديد وهي سكر سكر كما انني سأقوم بجولة في المانيا والنمسا اعتبارا من الثامن من شهر نيسان حيث سأقدم (15) حفلة مع فرقة (ICH-VND-ICH) الالمانية العالمية المعروفة وستكون البداية في هانوفر ثم روستوك وبرلين ونوفبرك وكولن وفيينا وفرانكفورت وميونخ وكيت تان وكوننز وماتسنم منيوبوبغ وتريرايروشيتز وكراز وهامبورغ وشتوتغارت والختام في بريمن وستستمر هذه الجولة حتى يوم 15 ايار المقبل .. بعد ذلك سأعود لمصر لابدأ الاعداد للحفل الكبير الذي سأقدمه على مسرح هارمونيك في مدينة ليفربول الانجليزية مهد فرقة البتلز ولم يأت اختيار هذا الحفل عشوائيا وانما نظرا للتقارب والتشابه بين الايقاع النوبي وايقاع موسيقى البيتلز التي انتشرت في الستينيات من القرن الماضي, فالايقاعان لا يوجد بهما المقسوم الموجود في الموسيقى العربية وقد سبق ان غنيت في فيل هيرموني في مدينة بيل الالمانية وعلى هذا الاساس وجهت لي الدعوة للغناء في ليفربول.

عمق استراتيجي

وحول دعوته لايجاد عمق استراتيجي موسيقي افريقي للموسيقى المصرية قال: انا استمتع بموسيقى العالم ونحن في مصر فرطنا بالعمق الاستراتيجي لمستقبلنا المتمثل في نهر النيل ولم نستطع ايجاد او عمل اي توحيد لا مع افريقيا ولا مع العالم العربي, فرقصنا على الحبلين وبالنسبة لي فان موسيقى النوبة هي موسيقى عريقة وجذورها وايقاعاتها افريقية والنسيج الموسيقي المصري هو جزء من هذا التراث العريق.

الرؤية المستقبلية

وحول ما يثار في مصر حول توريث الحكم قال: انني ارفض كل من يتحدث عن الماضي ويقول عملت وفعلت لان من يتكلم بهذه الطريقة وهذا الاسلوب لا يستطيع الحديث عن المستقبل لانه ليست لديه رؤية مستقبلية ولو نظرنا للبرادعي نجد انه يتحدث بهذا الاسلوب, ان مصر وشبابها بحاجة لمن يتحدث عن المستقبل وكيفية حل مشاكلها, علينا ان نكون واقعيين فقد انتهى عهد المعسكر الاشتراكي.

الحكومات لم تمنع الهلوسة

وعاد محمد منير للحديث عن الوضع الموسيقي والغنائي الحالي وقال كل هذه المشاكل هي وسطية وانها ازمة عابرة وستمر عندما يعود انتاج الموسيقى والغناء لصناعها الحقيقيين واضاف ان الحكومات العربية تملك حق المساهمة والايقاف والمنع فهي تملك القدرة والسلطة لوقف ومنع اي قناة او موقع انترنت لو ارادات والحكومات لم تمنع قنوات عديدة سواء كانت اباحية او تلك القنوات التي تقدم الهلوسة الفنية وحتى القنوات الدينية التي تجاوزت الحدود, فالموضوع اصبح بلا حسيب ولارقيب وصناعة الموسيقى الضخمة يتم التعامل معها بكل هيافة من قبل حكوماتنا.

وقت غير مناسب

  • اعتبر محمد منير فكرة اعادة مسرحية ملك الشحاتين لنجيب سرور انه افلاس وانهم لا يملكون افكارا جديدة مما جعلهم يعيدون عملا قدم اكثر من مرة وحقق نجاحا مدويا لمدة اربع سنوات.

  • ابدى محمد منير عدم رضاه عن قدوم زياد الرحباني الى مصر في هذا الوقت وقال لقد تأخر كثيرا بالقدوم الى القاهرة حيث سبق وان وجه اليه المخرج الراحل يوسف شاهين الدعوة للعمل في مصر عام 1981 لكنه اعتذر وان زياد كان يجب ان يكون ظهوره بشكل وطريقة افضل واكبر بكثير.

  • تساءل محمد منير اين الفنانين الذين تعاقدت معهم الشركات وحاولت فرضهم على الجماهير, سمعنا ارقاما كبيرة عن حفلاتهم لماذا لا ينزلون الى الشارع ويشاركون بالحفلات العامة.

وصلات



تعليقات