دراسة مقدمة من الاستثمار لمجلس الوزراء لهدم 7 سينمات و طرح 14 للمستثمرين

  • خبر
  • 12:46 مساءً - 21 ابريل 2010
  • 1 صورة



كشفت دراسة تقدمت بها وزارة الاستثمار لمجلس الوزراء حصلت اليوم السابععلى نسخة منها عن نية الشركة القابضة للسياحة لسحب دور عرض السينما الغيرالمستغلة من المؤجرين لصالح شركة مصر للسينما، وإعادة استثمارها عن طرقطرحها لمستثمرين بنظام حق الانتفاع لمده من 5 إلى 7 سنوات هدم وإزلة 7 مندور العرض وإقامة مجمعات تجارية ، فندقية ، خدمية أو التى تقع تحت أيدىمجموعة من الأجهزة التى أهملت تطويرها.

المشروع قدم فى ظل مجموعة من الإجراءات التى تتخذها الوزارة الآن لسحبمجموعة من دور العرض التى لم يتم تطويرها نتيجة عدم الاستغلال الجيد منقبل بعض الأجهزة وسوء استغلالها حتى وصلت إلى حالة متردية والتى نجمت عنهامجموعة من الخلافات بين الشركة القابضة للسياحة وبعض الأجهزة مثل جهازالسينما.

المشروع تضمن خطة قامت بطرحها شركة مصر للسينما على وزير الاستثمار بسببتندنى حالة دور العرض السينمائى وسوء إدارتها و صعوبة تحصيل المستحقاتالمالية للشركة والتى تعتبر المالك لهذه الاستوديوهات.

و كشفت الدراسة عن رغبة الشركة فى هدم وإزلة عدد 7 من دور العرض وإقامةمجمعات تجارية، فندقية، خدمية وعدد مناسب من قاعات العرض الصغيرة.

وأوصت بتقسيم دور العرض الكبرى إلى قاعات صغيرة مؤكدة على عدم الجدوىالاقتصادية لدور العرض ذات السعات الكبيرة من 800 إلى 1400 مقعد حيث أصبحالاتجاه السائد الآن إقامة دور عرض صغيرة 140 مقعد أو متوسطة من 250 إلى300 مقعد لتساير نسب الإشغال وتنوع الأفلام المعروضة فى السوق السينمائى.

وتهدف الخطة إلى زيادة أعداد دور العرض بنحو 60 إلى 80 دار عرض وتدفقاستثمارات تزيد عن المليار جنيه من خلال المشاركة مع القطاع الخاص المصرىأو الأجنبى وذلك خلال فترة زمنية تتراوح بين 5 إلى 7 سنوات، هذا فضلا عنالاستفادة من العديد من المواقع الحالية التى أصابها الإهمال وأصبحت تمثلخطرا كبيرا على المناطق المحيطة بها.

و حددت الدراسة ضرورة الحفاظ على دور العرض التاريخية مثل ديانا وريو

و تضمنت سحب و تقسيم دور العرض المؤجرة من الغير بما يتناسب مع التطور فىمجال دور العرض الجديدة والتى تضمنت سينمات كايرو– ليدو- دوللى- سفنكس -مدينة نصر – ستراند الصيفى- حديقة النصر.

و تضمنت تطوير عدد 7 من دور العرض وذلك بتقسيمها إلى عدد من قاعاتالعرض الصغيرة، وتعلية عدد 2 من دور العرض وإقامة دور عرض صغيرة أو تجمعاتخدمية تجارية واستثمار الأراضى والأماكن غير المستغلة بإقامة مجمعاتسينمائية، بلاتوهات، مجمعات تجارية، فندقية.

الاهتمام بتجهيز بعض قاعات العرض الحديثة لتكون صالحة لمواجهة التقدم فىالتكنولوجيا الرقمية فى صناعة السينما، والتى تستخدم تقنيات الإنتاجالرقمى فى عمليات التصوير والتحرير والتنقيح، والاهتمام بدور عرضبالمحافظات وقصور الثقافة المختلفة وتطويرها.

الخطة تضمنت أيضا زيادة حجم و تطوير ثلاجة عرض الأفلام و دخول البنوك فى تمويل الأفلام و الإنتاج السينمائى.

فجرت هذه الدراسة مشكلة كبرى فى تقديمها لأن تنفيذها سينبئ بسحب مجموعة مندور العرض والسينمات من بعض الجهات المؤجرة والتى يمثل بعضها جهات رسميةمثل جهاز السينما وبعضها شركات إنتاج خاصة.

و التى كانت بدايتها سحب الشركة دور السينما من المؤجرين والتى كان آخرهادار سينما دوللى والتى تم سحبها من مجموعة الأيه ار تى خلال الشهر الحالىوالتى جاءت ضمن تحركات منظمة لسحب مجموعة من دور العرض المهملة.

و التى فتحت ملف آخرا سبق إغلاقه منذ سنوات بين الشركة و بين جهاز السينماعن سحب مجمع الأهرام من الجهاز بسبب عدم تطويره والتى تعجل بفتح ملفالصراع من جديد يبن الوزارة والجهاز السينما لسحب المجمع وطرحه للمستثمرينلإزالته وإقامة مجمع فندقى سياحى على أرضة، متضمنة 4 دور لعرض الأفلامداخله

و أشارت مصادر بالاستثمار أن مجموعة مستثمرين قدموا مشروعا لإعادة تطويرالمجمع بنظام حق الانتفاع فى انتظار إخلاء المجمع خلال الفترة القادمة منتبعية جهاز السينما.



تعليقات