''كريمو'' يكسب الرهان في رمضان

  • مقال
  • 01:01 مساءً - 14 سبتمبر 2010
  • 3 صور



صورة 1 / 3:
داود حسين فى مسلسل كريمو
صورة 2 / 3:
لقطة من مسلسل كريمو
صورة 3 / 3:
داود حسين

خلال الشهر الفضيل سقطت العديد من الأعمال الدرامية لا سيما المحلية والخليجية بالتكرار والمط والتطويل وغياب الموضوعية والصدفة غير المبررة، وتكرار الوجوه، وغياب الموضوع الواحد وتشتيت ذهن المشاهد بأحداث لا علاقة لها البتة بموضوع المسلسل. ظل داود حسين من خلال مسلسله وفيا لجمهوره دون أن يقدم صورا مؤذية أو مشاهد غير لائقة.ربما ساهم عمل المؤلف ضيف الله زيد مع داود حسين لسنوات عديدة في اقتراب فكر الاثنين وانسجامهما معا، ومعرفة ماذا يريد كل منهما من الآخر، إذ سبق أن تعاون ضيف الله مع داود في مسلسل « درويش» ثم في مسلسل « الفطين»، وهو يمتلك موهبة الكتابة، ولديه قدرة على اصطياد الفكرة ونسج خيوطها، لكنه لا يزال يعاني من مشكلة عدم القدرة على صياغة حوارات قوية تدعم فكرته الأساسية.ويواصل المؤلف الغوص في الأعماق الإنسانية لأبطال مسلسلاته، ويعرض في « كريمو» لشخصية كريم الوافد الإيراني الذي تتزوج أخته «أشرف» بشخص كويتي، فيتنكر لها ولكريم أقارب زوجها خاصة أبناءه من زوجته الأولى، وشقيق الزوج، ويجد كريم نفسه في وضع حرج وحساس بين أناس يرفضونه، خاصة أن بعض أبناء شقيقته أيضا كانوا يرفضونه في البداية، ويضطر المؤلف إلى تقديم أكثر من صدفة لتغيير الظروف المحيطة بـ«كريم»، أول هذه الصدفة لقاء ابن شقيقته «خالد» بالمرأة الثرية «لولوة»، ثم زواج خالد بها، ثم وفاتها المباغتة بعد أيام من الزواج دون مبرر ودون سابق إنذار.ربما تكون هذه الصدف - وهي العامل الرئيسي في تغيير الأحداث - هي نقطة الضعف الأبرز في البناء الدرامي، إذ لم يجد المؤلف حلا أفضل من ذلك لتغيير أحوال كريم وابن شقيقته خالد.ومع ذلك فإن الفكرة الأساسية تعبر عن شجاعة المؤلف في اختراق غير المألوف، وهو هنا يكشف عن شجاعته في خوض غمار موضوع قد يزعجه لأنه يتطرق إلى قضية يتهيب من خوضها بتفاصيل وتكثيف الكثير من المؤلفين، وهذا الأمر قد يشفع له «الهنات» التي وقع فيها، لكن عليه أن يسعى إلى تطوير قدراته الكتابية مستقبلا.الشخصيات الدرامية في المسلسل تفتقد العمق وهي مشكلة أخرى يعاني منها المؤلف ضيف الله زيد، إذ انه غالبا ما يركز على شخصية محورية ويكثف الأحداث حولها، ويهمش الشخصيات الأخرى، ومن الشخصيات التي لم يعطها المؤلف حقها في البناء الدرامي «أشرف، البنت الكبرى لأشرف، زوجة العم، ابنة كريم، وغيرها» وهو أمر يجب أن يلتفت إليه ضيف الله زيد في أعماله القادمة، وعليه أيضا أن يعمق من حوارات شخصياته، وأن يحدد ملامح كل شخصية. كما عليه أن يبتعد عن تكرار تقديم شخصيات بعينها، مثل شخصية سالم وهي شخصية نمطية لم تتطور، وكأننا أمام شخصية سبق أن رأيناها من قبل في أعمال رمضانية للفريق نفسه.

وصلات



تعليقات