35 دولة تشارك فى مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية

  • خبر
  • 03:31 مساءً - 26 سبتمبر 2010
  • 1 صورة



تنطلق يوم السبت المقبل فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة بمشاركة 78 فيلما تمثل 35 دولة تم اختيارها من بين 1091 فيلما من 80 دولة تلقتها إدارة المهرجان.ويفتتح حفل المهرجان الذي سيقام على مسرح قصر ثقافة الشيخ بالإسماعيلية ـ إحدى مدن قناة السويس ـ على أبو شادي رئيس المهرجان واللواء عبد الجليل الفخراني محافظ الاسماعيلية.
ويستمر المهرجان لمدة ثمانية أيام ويمنح جوائز مالية لأفضل الأفلام المتنافسة في خمسة أقسام هي الفيلم الروائي القصير والتسجيلي الطويل والتسجيلي القصير والرسوم المتحركة والأفلام التجريبية. كما يضم المهرجان جوائز أخرى تمنحها جمعيات أهلية مصرية، حيث يعد المهرجان الوحيد في منطقة الشرق الأوسط للسينما التسجيلية والقصيرة.ويتنافس في مسابقة الأفلام القصيرة 15 تمثل 11 دولة بينها ثلاث دول عربية هي الأردن وتشارك بـفيلم "حكاية حرب" إخراج بهية النمور وفلسطين وتشارك بـفيلم "صمود" إخراج فيليب رزق، ومصر التي تشارك بثلاثة أفلام هي "قطر الحياة" لشكرى ذكرى و" متى .
المسكين" لآياد صالح و "طبق الديابة" إخراج منى عراقي.ويمنح المشاركين في هذه المسابقة جائزتين هما أفضل فيلم تسجيلي قصير وجائزة لجنة التحكيم.وتشارك في هذه المسابقة أيضا 8 دول أجنبية هي أسبانيا بـفيلم "ملاحظات على الأخر" و وهولندا بـفيلم "رجل الفياجرا" وكندا بـفيلم "تم العثور عليه.. شِعْر وإيطاليــــا بـفيلم "بيترو جيرمى: الطيب، الجــميل، الشـــرير" والبرازيل بـفيلم "رقـــم صفر" وبولندا بفيلمين هما "سيرك محطم القلب" و"أمريكا في بولندا الشيوعية" واليونان بفيلمين هما "أشياء ضخمة فى الحب" و"أرجونوت مدينة الروح".
وتتنافس في قسم الأفلام التجريبية ستة أفلام هي (سلام التشيك) للتشيكي فيليب ريموندا-فيت كلوساك و(جحيم في الجنة) للسويسري فرانك جاربلي و(مطاردة تشي) للإيراني علي رضا و(نحو الخلود) وهو انتاج سويدي دنمركي فنلندي للمخرج مايكل مادسن و(طرق الذاكرة) وهو اسباني بلجيكي للمخرج خوسيه-لويس بينيا فويرتي.ويقام المهرجان سنويا بمدينة الإسماعيلية الواقعة على قناة السويس على بعد نحو 130 كيلومترا شرقي القاهرة.

وصلات



تعليقات