فيلم' فينك الأيام' للمغربي إدريس شوكة يفتتح ملتقى 'نابل' الدولي للسينما العربية في تونس

  • خبر
  • 10:39 صباحًا - 28 سبتمبر 2010
  • 1 صورة



إنطلقت في مدينة نابل التونسية فعاليات الدورة الأولى لملتقى "نابل" الدولي للسينما العربية الذي تنظمه وزارة الثقافة التونسية.
وتضمنت سهرة إفتتاح فعاليات هذه التظاهرة السينمائية الجديدة التي ستتواصل لغاية الثاني من الشهر المقبل، عرض فيلم" فينك الأيام" للمخرج المغربي إدريس شوكة، والفيلم القصير"حفار القبور" للتونسي غانم غوار،إلى جانب تقديم عرض لفنون السرك وآخر تنشيطي حمل عنوان "نشيد الضوء".
كما تم أيضا خلال هذه السهرة في نابل (67 كيلومترا شمال شرق تونس العاصمة) التي تواصلت لساعة متأخرة من ليلة الأحد، تكريم عدد من رموز السينما العربية منهم الجزائري الأخضر حامينا والمخرج التونسي عمار الخليفي.
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة السينمائية الجديدة التي يأتي تنظيمها قبل 20 يوما من إنطلاق مهرجان أيام قرطاج السينمائية التي ستبدأ خلال الفترة ما بين 23 و 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، عرض 15 عملا سينمائيا طويلا من تونس والجزائر والمغرب ومصر ولبنان وسوريا وفلسطين.
كما يتضمن أيضا تخصيص سهرة للسينما البلجيكية، يتم خلالها عرض عدد من أبرز الأفلام البلجيكية، بالإضافة إلى تنظيم ندوة دولية بشأن "واقع ورهانات السينما العربية الشابة"، سيتم خلالها مناقشة عدد من المسائل منها "جمالية السينما العربية الشابة"، و"مشكلة السينما العربية الشابة...هل هي في الإنتاج آو التوزيع أو في النصوص والمخرجين".
ويقول منظمو هذا المهرجان السينمائي الجديد الذي يُنظم ضمن إطار السنة الوطنية للسينما والاحتفال بالسنة الدولية للشباب، إنهم يتطلعون إلى أن تصبح هذه التظاهرة موعدا قارا للمولعين بالسينما وللفنانين الشباب من تونس ومن الخارج، وبوابة لبحث سبل الارتقاء بالسينما العربية.

وصلات



تعليقات