وفاة الممثل الكوميدي نورمان ويزدوم عن 95 عاماً

  • خبر
  • 09:46 صباحًا - 5 اكتوبر 2010
  • 1 صورة



ويزدوم

توفي الممثل الكوميدي البريطاني نورمان ويزدوم عن عمر يناهز الخامسة والتسعين. وويزدوم، وهو من مواليد لندن، اشتهر لأدواره الفكاهية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.
وقد مثّل ويزدوم في أكثر من أربعين فيلما وكان يتمتع بشعبية واسعة في ألبانيا لأن أفلامه كانت الوحيدة المسموح استيرادها من الغرب وعرضها إبان الحكم الشيوعي.
وأعلنت عائلته أنه توفي في دار للرعاية في "آيل أوف مان" وسط بريطانيا مساء الاثنين، بعد معاناة من سلسلة أزمات صحية.
وجاء في بيان للعائلة أن ويزدوم عانى في الشهور الستة الماضية من "تراجع عام في صحته الجسدية والعقلية".
وأضاف البيان أنه بقي يعتمد على نفسه في الحركة حتى الأيام القليلة الماضية، لكن حاله الصحية تراجعت بسرعة، ووصفته العائلة بـ"الأب والجد الحبيب".
وقال مؤلف الأغاني السير تيم رايس الذي عمل مع السير نورمان خلال مسيرته الفنية: "لقد كان بطل طفولتي عندما كنت تلميذاً في المدرسة. لذلك من المثير فعلاً معرفة أنه كان بطلاً من أبطال طفولة حقيقيين قلة تلتقيهم في الحياة الواقعية. كان رجلاً فرحاً ومضحكاً للغاية".
وعن شهرته في ألبانيا قال: "أينما ذهبنا هناك، كان نورمان محبوباً".
واشتهر نورمان ويزدوم، الذي منح وسام فارس "سير" عام 2000 ، بسلسلة من الأدوار الكوميدية، حتى أن تشارلي شابلن صنفه بالمهرج المفضل لديه.
من آخر الأدوار التي أداها دور بيلي إنجلتون في المسلسل الكوميدي الطويل "آخر صيف النبيذ" الذي عرضته شاشة "بي بي سي".
ووصفه وكيل أعماله جوني مان بـ"الأعظم"، وقال: "توقيت دعابته كان ممتازاً. في ثانية. لم يكن فقط فكاهياً كبيراً، بل أيضاً رجلاً رائعاً".
اما فيل داي الذي عمل ناشراً لأعماله منذ العام 1969، فقال إن ويزدوم كان "رجلاً محبوباً" و"محترفاً 100%". واضاف: "ما كان ليرفض طلباً يوماً. لم يغضب يوماً. كان محترفاً مئة في المئة وفي جميع الأوقات".
وقال: "من بين الفنانين الذين عملت معهم جميعاً، كان الأقرب إلي. إنه يوم حزين".
كذلك المذيع نيكولاس بارسونز، الذي كان صديقا للفنان الراحل قال: "دعونا نتذكر كل الأشياء الرائعة التي فعلها للترفيه عن الناس. أعظم هدية في العالم هي المساعدة على إخراج الناس من أنفسهم وجعلهم يضحكون".

وصلات



تعليقات