مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يبدأ فعالياته غداً

  • خبر
  • 10:53 صباحًا - 10 اكتوبر 2010
  • 1 صورة



فاروق حسني وزير الثقافة

يشارك 61 عرضا مسرحيا من 47 دولة في فعاليات الدورة 22 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الذي يبدأ فعالياته غدا ويستغرق عشرة ايام.
وقال وزير الثقافة المصري فاروق حسني السبت في مؤتمر صحفي ان "22 عرضا عربيا من 13 دولة ستشارك في المهرجان الى جانب مصر وهي تونس وسوريا وعمان وقطر ولبنان وليبيا والاردن والبحرين والسودان والعراق والمغرب والسعودية واليمن."واشار حسني الى ان "الروس سيقدمون عرض حفل الافتتاح الذي يحمل عنوان +بداية العالم+ وذلك لتميزه".
من جهته قال رئيس المهرجان فوزي فهمي ان مصر ستتمثل في المسابقة الرسمية للمهرجان بعرضين مسرحيين هما "دعاء الكروان" و"ظل الحمار" والاخير من انتاج مركز الابداع التابع لصندوق التنمية الثقافية التابع لوزراة الثقافة.
ويقوم المهرجان بتكريم ثماني شخصيات مسرحية من ثماني دول هي روسيا وايطاليا واليونان وبولندا والمانيا والارجنتين وسوريا ومصر.
وستقام ضمن فعالياته ندوة رئيسية تحت عنوان "التجريب فى مسرح الرؤيا" بمشاركة 11 شخصية اجنبية و7 شخصيات عربية بالاضافة الى 4 مصريين.
واشار حسني خلال المؤتمر الى انه سيشكل لجنة العام المقبل لاختيار افضل عشرة فرق شاركت خلال دورات المهرجان السابقة "ليتم اختيار افضل عرضين من عروض هذه الفرق للمشاركة في المهرجان بهدف تواصل المهرجان وتقييمه فى نفس الوقت".
من جهة اخرى اكد فهمي "عدم وجود اية مجاملة في اختيار الفرق المشاركة في المهرجان واستبعاد فرق اخرى وان ذلك يتم بشفافية كاملة من قبل اللجان المتخصصة التى تشاهد جميع العروض المتقدمه للمهرجان من داخل مصر وخارجها"يذكر ان ادارة المهرجان تشكل كل عام لجنة دولية لاختيار العروض المشاركة في المهرجان.

وصلات



تعليقات