رسالة مهرجان أبو ظبي 2: لبلبة تتألق و ديبارديو في احتفالية فيلم مزهرية

  • خبر
  • 04:54 مساءً - 16 اكتوبر 2010
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
لبلبة تقيم لقاء حواري
صورة 2 / 2:
لبلبة تقيم لقاء حواري

تواصل الدورة الرابعة من مهرجان أبوظبي السينمائي عروضها وفعالياتها اليومالأحد 17 أكتوبر، إذ يعقد في الساعة الثانية ظهراً في خيمة المهرجان لقاء حواري مميز مع النجمة المصرية المحبوبة لبلبةتتبادل فيه مع الجمهور تجربتها ورؤيتها للسينما العربية والعالمية ويدير الحوار الناقد السينمائي المصري المعروف كمال رمزي.
وضمن الاحتفاليات في قصر الإمارات سيحضر النجم الفرنسي جيرار ديبارديو على السجادة الحمراء في العرض الاحتفالي لفيلمه الأخير "مزهرية" إخراج فرانسوا أوزون وبطولة النجمة الفرنسية كاترين دونوف التي تقدم واحداً من أقوى أدوارها في الفترة الأخيرة حيث تلعب دور المرأة التي تعيش على الهامش حياة مرفهة لكن فارغة تحت رحمة زوجها المتسلط، لكن سرعان ما تنقلب على وضعها عندما يتهدد المعمل الذي كان لوالدها وأصبح بإدارة زوجها إضراب عمالي.
بينما يعرض من المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة الفيلم المرتقب "لا تتخل عني" للأميركي مارك رومانك، والذي يستمد قوته من المعاني الجميلة التي يقدمها من خلال العلاقات الإنسانية وتصارع العزلة مع الحياة الاجتماعية وصولاً إلى مسعى الإنسان للهرب من ماضيه وكل ذلك في بناء درامي عالي الحركة.
وضمن الأفلام المشاركة في مسابقة "آفاق جديدة" يعرض اليوم فيلمان جديدان هما "سلاكستان" و"كرنتينة"، إذ يرصد الأول حياة مجموعة من الشبان ينتمون للطبقة الوسطى درسوا في بريطانيا وعادوا إلى مدينتهم إسلام أباد، وليقدم ذلك في إطار كوميدي، الفيلم من إخراج حماد خان في أولى تجاربه الإخراجية في الروائي الطويل. أما "كرنتينة" فله أن يحمل من خلاله ثاني أعمال العراقي عدي رشيد بعد فيلمه "غير صالح للعرض" الذي كان أول الأفلام التي صورت بعد الاحتلال الأميركي للعراق، وليقدم رشيد من خلاله فيلماً يرصد من خلاله التحولات الأخلاقية في المجتمع العراقي وذلك بتقديمه مجموعة من العلاقات التي تجري في بناء مهجور.
ومن الجدير بالذكر أن فيلم "كرنتينة" هو من أحد الأفلام التي دعمها صندوق "سند" الذي أطلقه مهرجان أبوظبي السينمائي هذا العام لتمويل الإنتاجات السينمائية في مرحلتي "التطوير" و"الإنتاج النهائية".
أما على صعيد مسابقة الأفلام الوثائقية فيعرض اليوم الفيلم الخاص والمميز "دموع غزة" للمخرجة النرويجية فبيكه لوكبرغ والذي توثق فيه هذه المخرجة ما عاشه سكان غزة إبان الغزو الإسرائيلي الوحشي لمدينتهم وما زرعه من قتل وخوف وحصار عبر شهادات حية تجسد معنى المقاومة والصمود في وجه مجرمي الحرب. وإضافة إلى "دموع غزة" يعرض وثائقياً فيلم "ملكة الشمس" وتتواصل أيضاً عروض أفلام برنامج "ما الذي نرتكبه بحق كوكبنا؟" من خلال فيلم "حلول محلية لفوضى عالمية" و"ضفادع قصب السكر" في عرضهما الثاني ضمن المهرجان، إضافة لأفلام مسابقة الإمارات، وعرض فيلمين من أفلام برنامج "خرائط الذات" هما " المومياء" ل شادي عبدالسلام و" سجل اختفاء" ل إيليا سليمان.

وصلات



تعليقات