رسالة مهرجان ابوظبي 6: جائزة اللؤلؤة السوداء للفيلم الروسي ''أرواح صامتة''

  • خبر
  • 10:33 صباحًا - 23 اكتوبر 2010
  • 1 صورة



المخرج الروسي أليكسي فيدورتشنكو

أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي عن الأفلام الفائزة بجوائز اللؤلؤة السوداء للدورة الرابعة للمهرجان والتي يبلغ مجموعة جوائزها نحو مليون دولار. جاء ذلك خلال الحفل الذي أقيم في قصر الإمارات للإعلان عن الافلام الفائزة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ومسابقة آفاق جديدة وجائزة خيار الجمهور وجائزة "نيتباك".
وفاز بجائزة اللؤلؤة السوداء في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والتي تبلغ قيمتها 100 الف دولار فيلم "أرواح صامتة" للمخرج الروسي أليكسي فيدورتشنكو.
وحصل فيلم "شتي يا دني" للمخرج اللبناني بهيج حجيج على جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم روائي طويل من العالم العربي وتبلغ قيمتها 100 الف دولار في حين حصل الممثل اندرو جارفيلد على جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل ممثل وتبلغ قيمتها 25 الف دولار عن دوره في فيلم "لا تتخل عني" للمخرج مارك رومانك.
وذهبت جائزة افضل ممثلة وقيمتها 25 ألف دولار للبنى ازابل عن دورها في فيلم "حرائق" للمخرج دني فيلنوف.
وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج والكاتب لويس بوينزو رئيسا الى جانب كل من المخرج والممثل فوزي بن سعيدي والممثلة سلاف فواخرجي والمخرج والمنتج صديق بارماك ومخرج الفنون البصرية كريم م أينوز.
اما مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة والبالغة قيمتها 100 الف دولار فقد حصل عليها مشاركه كل من فيلم "حنين الى الضوء" للمخرج باتريسيو غوزمن وفيلم "ساري زهري" للمخرجة كيم لونغينوتو .
وذهبت جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم وثائقي من العالم العربي والبالغة قيمتها 100 الف دولار مشاركةً لفيلمي "شيوعيين كنّا" للمخرج ماهر أبي سمرا وفيلم "وطن" للمخرج الهولندي جورج سلاوزر.
وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة المخرج اسامة محمد رئيسا وكلا من المخرج لوي بسيهويوس ومصمم المناظر صلاح مرعي والمنتج بيهروز هاشيميان. وضمن مسابقة افاق جديدة 2010 حصل على جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم روائي لمخرج جديد والبالغة قيمتها 100 الف دولار فيلم "غيشير" للمخرج الايراني وحيد وكيليفار في حين فاز بجائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم روائي لمخرج جديد من العالم العربي والبالغة قيمتها 100 الف دولار فيلم "طيب، خلص، يلّلا" للمخرجين اللبنانيين رانيا عطية ودانييل غارسيا.
وذهبت جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم وثائقي لمخرج جديد والبالغة قيمتها 100 الف دولار مشاركةً بين فيلم "بيل كانينغهام نيويورك" للمخرج الامريكي ريتشارد برس وفيلم "المتجول" للمخرجين أدريانا يوركوفيتش، وإدواردو دي لا سيرنا، ولوكاس مارشيفيانو من الأرجنتين. وفاز بجائزة افضل فيلم وثائقي لمخرج جديد من العالم العربي والبالغة قيمتها 25 الف دولار اضافة الى تنوية خاص من لجنة التحكيم فيلم "جلد حي" للمخرج المصري فوزي صالح.
وتضم لجنة تحكيم مسابقة آفاق جديدة وهي برئاسة المخرج ايليا سليمان كلا من الممثل خالد أبو النجا والممثلة ناندانا سين والمنتج ليتا ستانتيك والمخرجة ديبرا زيميرمان. أما جائزة "خيار الجمهور" في مهرجان أبوظبي السينمائي 2010 والبالغة قيمتها 30 ألف دولار فقد فاز بها فيلم "الغرب غربا" للمخرج البريطاني أندي دي إيموني.
ويلعب الجمهور دور لجنة التحكيم لاختيار فيلمهم المفضل عبر التصويت للأفلام المعروضة ضمن قسم عروض السينما العالمية والمخصص لمجموعة مختارة من أبرز الأفلام التي نالت تكريماً في مهرجانات عالمية أخرى. أما جائزة مهرجان أبوظبي السينمائي "نيتباك 2010" والتي تمنح في 21 دولة موزعة على القارات الخمس ضمن 28 مهرجاناً سينمائياً دولياً من بينها مهرجان أبوظبي السينمائي فقد حصل عليها فيلم "زفير" للمخرجة التركية بيلما باش. جدير بالذكر ان شبكة الترويج للسينما الآسيوية "نيتباك" استطاعت خلال عشرين عاما منذ تأسيسها ترسيخ اسمها كواحدة من المنابر الرائدة لاكتشاف السينما الآسيوية والترويج لها وكانت من أول المنظمات التي طالبت بالاعتراف بالمواهب السينمائية الجديدة والصاعدة بين الآسيويين وإفراد المساحة لها لتواصل النماء والتطور.

وصلات



تعليقات