البطوط : فرص السينمائيين العرب تتزايد أيا كانت الإمكانيات

  • خبر
  • 10:50 صباحًا - 3 نوفمبر 2010
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
إبراهيم البطوط
صورة 2 / 2:
إبراهيم البطوط في كواليس أحد أعماله

حظي الفيلم المصري حاوي بتغطية إعلامية كبيرة عربيا وعالميا خلال عروضه ضمن مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي الأخير، وخاصة بعد حصوله على جائزة أفضل فيلم عربي، وهو ما يمثل إنجازا كبيرا لفيلم مستقل أنتج بإمكانيات محدودة.
وفي أول تصريح له بعد عودته من قطر، أكد منتج، مؤلف ومخرج الفيلم إبراهيم البطوط أن: "هذه الجائزة تؤكد لأي موهوب في العالم العربي، أن صنع فيلم سينمائي لا تحكمه شروط مسبقة ولا تكاليف ثابتة.... فعليا أكدت الجائزة أنه يمكننا صنع أفلام مختلفة مهما كانت الإمكانيات محدودة، طالما أن لدى صانع الفيلم رؤية واضحة عما يفعله. والأهم أن فرص التقدير المعنوي والمادي أصبحت أكثر وفرة عربيا وعالميا". ويضيف البطوط: "هذا لا يشكل موقفا من السينما التجارية بقدر ما يوفر تنوعا غنيا ليس فقط للسينما بل للمجتمع نفسه. الاستقلال يوفر دوما بيئة صحية تبحث عن الجديد وتتأمل ما يحدث حولها".

وكان البطوط قد حضر عروض فيلمه في مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي بمرافقة عدد من صناع الفيلم هم الممثلة الكبيرة حنان يوسف، محمد يوسف، شريف الدسوقي و رينا عارف والمنتج المفوض حسام علوان. وحضر عروض حاوي في الدوحة عدد كبير من الشخصيات الإعلامية والسينمائية مثل المخرج السوري محمد ملص، المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي والناقد المصري سمير فريد.

وكانت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية في مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي، مكونة من أبرز الأسماء السينمائية العربية والعالمية وهم: النجمة يسرا رئيسا، النجمة سلمى حايك، الممثل والمؤلف والمخرج البريطاني نيك موران، المخرج الهندي بافنا تالوار، والمؤلف والمخرج البوسني دانيس تانوفيك.

وقد نشرت عدة وسائل إعلام عربية وعالمية عن تجربة حاوي وجائزته، خاصة أنه يعد نموذجا نادرا للسينما المستقلة في مصر والعالم العربي. واحتل خبر جائزة أفضل فيلم عربي أهم وسائل الإعلام العربية والعالمية مثل: بي بي سي، رويتر، France 24، الجزيرة، العربية، سكرين إنترناشيونال، هوليوود ريبورتر، فارايتي، خليج تايمز وبيزنس 7/24 (الإمارات)، المصري اليوم واليوم السابع (مصر)، الأنباء (الكويت)، الراية (قطر) وغيرها العشرات من وسائل الإعلام.

كان إبراهيم البطوط قد أسس شركة عين شمس هذا العام وأنتجت أول أعمالها وهو حاوي. ويعد تجربة استثنائية في السينما المصرية، حيث اعتمد البطوط على فريق عمل يقف معظم أفراده أمام وخلف الكاميرا للمرة الأولى، وقام بتدريبه قبل البدء بتصوير هذا الفيلم المستقل.
تدور أحداث حاوي في مدينة الإسكندرية، ليرصد عدة شخصيات مصرية تعيش ظروفا صعبة وتناضل من أجل حياة أفضل... وكل ما لديها هو الأمل.

يعتبر البطوط من رواد الحركة السينمائية الجديدة المستقلة في مصر، أدخل معنىً جديداً في الأفلام الروائية الطويلة وهو ما يعرف بنظام الأفلام ذات الميزانية صفر. بدأ في صنع العديد من الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة، ولكن انطلاقته الحقيقية كانت من خلال فيلم إيثاكي عام 2005، وهو فيلم روائي طويل ظهر فيه تأثره الواضح بتجربته الشخصية أثناء تغطيته للعديد من الحروب في أوروبا وروسيا وغيرها، ثم عاد في 2008 ليخوض تجربته الروائية الطويلة الثانية، من خلال الفيلم المثير للجدل عين شمس عام 2009 وحقق نجاحا كبيرا في عدة مهرجانات عربية وعالمية.

حاوي من بطولة مجموعة كبيرة من مدينة الإسكندرية مثل محمد السيد، شريف الدسوقي و فادي إسكندر، ومعهم الممثلة القديرة حنان يوسف، القاسم المشترك في جميع أفلام إبراهيم البطوط. إضافة إلى فريق مسار إجباري الغنائي الذي يقوم بالتمثيل في الفيلم إضافة إلى أن الفريق صاحب أغنية الفيلم حاوي.

من ناحيتها أكدت دينا عزت مسؤول التسويق وعضو مجلس إدارة شركة ماد سولوشنز أن: "إبراهيم البطوط يستحق هذه الجائزة بجدارة ليس فقط بسبب المستوى المتميز لـ حاوي، بل لأن البطوط شخصية فريدة من نوعها، ولديه عشق "نادر" لصناعة الأفلام، وهذا ما يجذب بسهولة المواهب التي تعمل معه". وتضيف أن: "قصة الفيلم قدمها في طريقة جديدة في مدينة عريقة هي الإسكندرية، راصدا معاناة شخصيات تمس أي انسان أيا كانت جنسيته... وهذا ما يجعل من فرص نجاح الفيلم عربيا وعالميا أكثر وفرة. والأهم أن حاوي يدعوك للتفكير وللتأمل".

بعد مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي سيبدأ حاوي جولة كبيرة في المهرجانات السينمائية العالمية أولها مهرجان روتردام السينمائي الدولي الذي اختار الفيلم لعرضه ضمن دورته الأربعين في يناير 2011، ليكون العرض الدولي الأول للفيلم هناك.



تعليقات