مطرب إسرائيلي يسرق أغنية للعندليب

  • خبر
  • 01:14 مساءً - 8 نوفمبر 2010
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
عبد الحليم حافظ
صورة 2 / 2:
عبد الحليم حافظ

في تعدٍ سافر وحلقة جديدة من سلسلة الانتهاكات الإسرائيلية للتراث الفني المصري ، قام المطرب الإسرائيلى الشهير فى تل أبيب "شلوموا سارانخا" بالسطو على أغنية "قولوا له بحبه" للعندليب عبد الحليم حافظ ، وأذاعت القناة الثانية من التليفزيون الإسرائيلى صباح اليوم ،الأحد، الأغنية كاملة بصوت المطرب الإسرائيلى الذى قام بتسجيلها منذ عدة أيام وضمها لألبومه الجديد الذى سيطرح فى الأسواق الإسرائيلية خلال أسابيع.

وأوضحت القناة العبرية أن سارانخا تعمق كثيرا فى الموسيقى العربية حتى اختار إحدى أغنيات التراث المصرى القديم وعمل توزيع جديد لها، ووقع اختياره على أغنية الراحل عبد الحليم وقدمها بنفس الحان الملحن كمال الطويل ولكن بكلمات عبريّة حاول فيها الاقتراب من اللهجة الشرقيّة ليصل لنفس أداء عبد الحليم بمعاونة تخت شرقى لتخرج الأغنية بنفس النمط الأصلى القديم لها.مع معالجة لبعض الجمل الموسيقية.

الأسوأ أن القناة الإسرائيلية قد أفادت بتحضير سارانخا لحفلة في لندن بنهاية نوفمبر الجاري ، وأنه قام بعمل بوسترات للحفلة تحمل صورته مع عبد الحليم حافظ !!

من جانبها أكدت أسرة العندليب عبد الحليم حافظ والمتمثلة فى محمد شبانة ابن شقيق عبد الحليم حافظ، على أن ذلك السطو يعد انتهاكا حادا للملكية الفكرية ولرمز من رموز الفن الكبيرة فى مصر ، وطالب الدولة ونقابة الموسيقيين وجمعية المؤلفين والملحنين ، بالتصدى لمثل هذه الانتهاكات الإسرائيلية، ولمنع تشويه تراثنا الغنائى والفنى، كما أشار شبانة إلى أنه أمر محزن بالنسبة له ، خصوصا أنه لا يملك تحريك أى دعوة قضائية ضد ذلك المطرب لأنه استخدم اللحن والموسيقى ولم يستغل صوت عبد الحليم لذلك فهو عاجز عن المساهمة فى الرد على هذا السطو لعدم وجود مبرر قانونى يستطيع استخدامه ضد عملية السطو.

من جانبه ، رفض الناقد أشرف عبد المنعم تضخيم الموضوع وإلباسه "ثوب سياسي" على حد قوله !! ، حيثُ يرى أن ما حدث نوع من أنواع القرصنة الفنية ويجب أن تتحرك جمعية المؤلفين والملحنين، لأن المطرب سرق اللحن وسيطرحه فى ألبوم غنائى وبالتالى سيتكسب منها، وهذا غير قانونى ويعتبر نوع من أنواع القرصنة يجب ألا نقبلها حتى لو قام بذلك أى مطرب آخر من أية دولة فالأمر ليس أمر سياسى وإنما أمر فنى وانتهاك لحقوق الملحن.

الجدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التى يقوم فيها مطرب إسرائيلى بسرقة أغنية مصرية، حيث سبقه الكثيرون فى هذا المجال ومن أشهرهم المطربة الإسرائيلية المعروفة "ساريد هداد" التى غنت الكثير من أغنيات المطربة السورية أصالة وكوكب الشرق أم كلثوم وغيرها من المطربات.



تعليقات