بطلات عرض صحراوية يتمردن علي المخرجة عفت يحيى !!

  • خبر
  • 01:34 مساءً - 19 نوفمبر 2010
  • 1 صورة



جانب من المسرحية

علي خشبة المسرح العائم الصغير بالمنيل تعرض حاليا مسرحية " صحراوية " للمخرجة عفت يحيى والتي سبق وشاركت علي الهامش في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي .
صحراوية من انتاج فرقة مسرح الشباب وبطولة داليا الجندى و مايسة زكى و مستورة أحمد و فاطمة عادلونورهان توكل و نانسى منير وهويدا عبدالوهاب ويصاحب العرض موسيقى حية تعزفها نانسى منير على العود والايقاع والناى .
العرض كتبته عفت بنفسها وصممت ديكوراته في اول تعاون لها مع مسرح الدولة بعد اكثر من عشرين عاما قضتها مع الفرق المستقلة واعتمدت فيه على موسيقى و اغانى لبنانية معروفة لنداء ابو مراد.

تدور الاحداث حوال سبع شخصيات نسائية من عصور مختلفة فى اطار خيالى يشبه فى تكوينه مسرحية "ست شخصيات تبحث عن مؤلف" حيث تتطور الشخصيات على مدار العرض حتى تصبح أكبر من المؤلف الذى يقوم بصياغتها.
صانعة الشخصيات فى صحراوية أمراة معاصرة تهرب من واقعها الى عالم افتراضى بين رمال الصحراء التى تمثل لها الجحيم ، لتخرج من جعبتها بقية الشخصيات وهى إمرأة من العصر الفرعوني واخرى من الف ليلة وليلة ، و "غازية" من فترة الاربعينات ، وفتاة عاشت زمن هدى شعراوى ، وشخصية اخيرة لامرأة تنكرت فى هيئة رجل حتى تتمكن من الحصول على حقها فى دخول الجامعة.
تتعامل الصانعة مع شخصياتها وكأنها محرك عرائس الى ان تتطور الشخصيات لتصبح اكبر من قدرتها على التحكم وتثور عليها ، وتبدأ فى اصدار الاحكام ضدها وتحديد مصيرها.
تقول عفت يحيى عن العرض "اخترت سبع شخصيات قد تختلف الازمان التي عاشتها ولكنها تتشابه فى الكثير من الاشياء ، وجمعتها فى هذا الجحيم الصحراوى لتروى حكايات تحمل الام وهموم وجروح لم تندمل حتى هذه اللحظة".
وعن اختيار الصحراء كموقع للاحداث قالت ان الرمال اشبه بديكور تعبيرى عن هذا الجحيم الذى تشعر به السيدات كما انها تخفى اسرارهن التى تبدأ فى الظهور شيئا فشىء.



تعليقات