''بنتين من مصر'' يفتتح مهرجان الكرامة الأردني لحقوق الإنسان

  • خبر
  • 11:53 صباحًا - 9 ديسمبر 2010
  • 1 صورة



انطلقت في عمان مساء الاحد فعاليات مهرجان "كرامة" لأفلام حقوق الإنسان، الذي يقام للمرة الاولى، مستهلاً فعالياته بعرض فيلم " بنتين من مصر"، للمخرج محمد أمين، وذلك على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي.
تدور احداث هذا الفيلم حول فتاتين غير متزوجين ويوضح الفيلم المشاكل التى تواجههما، ويعرض قضايا المرأة العصرية والاجتماعية ومشاكل الفتيات غير المتزوجات في مصر ويشارك فى بطولة الفيلم زينة و طارق لطفي و عمر حسن يوسف و صبا مبارك .
وواجه الفيلم مشاكل مع الرقابة في مصر حيث أبدت إدارة الأفلام بجهاز الرقابة على المصنفات الفنية تحفظها الشديد على عدد كبير من المشاهد التى يتضمنها. وابدت الرقابة انزعاجها لمؤلف ومخرج الفيلم محمد امين بسبب كثرة المشاهد الجريئة التي يتضمنها الفيلم وطالبته بضرورة تعديلها كشرط أساسي للتصريح بعرض الفيلم فى دور العرض.
يذكر ان مؤلف ومخرج الفيلم محمد أمين عرفه الجمهور بعد عرض " فيلم ثقافي"، واخرج بعده فيلم " ليلة سقوط بغداد"، واثار في الفيلمين ردود افعال واسعة عند عرضهما في الصالات.

ويقدم خلال ايام المهرجان 25 فيلما، منها ما يعرض بحضور مخرجيها للتواصل مع الجمهور الأردني والعربي. وفي اليوم الثاني للمهرجان، يلتقي الجمهور مع المخرجة الهولندية سابين بيكر من خلال فيلم "الصرخة"، والمخرج سمير عبدالله عبر فيلمه "غزة ستروف".
بالإضافة إلى حضور المخرج العراقي قاسم عبد من خلال فيلمه "الحياة بعد السقوط"، والمخرج المصري سعد هنداوي الذي سيشارك من خلال فيلم "ملف خاص" حيث سيعرضان ثالث أيام المهرجان مع إبداعات متميزة لصوت الفنانة كاميليا جبران.

وتتواصل فعاليات "كرامة" في اليوم الرابع حيث سيكون الجمهور على موعد مع المخرجة كارول منصور ومجموعة من الأفلام القصيرة. وفي اليوم الخامس تقدم الممثلة الإسبانية لولا دوينس فيلمها الروائي "وأنا أيضا". أما اليوم السادس والأخير للمهرجان فسيتم فيه عرض فيلم "بيروت الحقيقة ووجهات نظر" للمخرجة اللبنانية لارا سابا وفيلم الختام "الليل الطويل" للمخرج السوري هيثم حقي.
وافتتح المهرجان رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور عدنان بدران، الذي قال ان المهرجان يمثل نقطة انطلاق لإيجاد سبل جديدة لتعزيز وحماية حقوق الإنسان من خلال توظيف واستثمار السينما والأفلام في هذا المجال. وقال بدارن إن افلام المهرجان تعالج قضايا ملحة وهامة على الساحة الأردنية كحقوق المرأة وعدم التمييز والسلامة الجسدية وعدم التعذيب وأوضاع السجون وحقوق النزلاء وغيرها.
ودعت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة الحضور الى استكشاف أهمية ودور الفيلم بإحداث التغيير الاجتماعي والسياسي من خلال إلقاء الضوء على انتهاكات الحقوق ونضال الشعوب من أجل كرامة الإنسان.

وقال مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابوسماقة إن المهرجان يعد تظاهرة فنية وإنسانية وينطلق من فهمنا العميق بأن الثقافة حق إنساني لكل فرد من أفراد المجتمع بعيدا عن أي تفرقة تقوم على الجنس أو اللون أو الدين أو المعتقد.واوضح المنسق العام للمهرجان أيمن بردويل ان المهرجان يسعى إلى ترسيخ فعالياته وتطويرها كتقليد سنوي، مشيرا إلى أن التحضير للمهرجان استغرق أكثر من عام ونصف.
ويتخلل المهرجان الذي يقام على مدار أسبوع، عدد من الجلسات الحوارية؛ منها "حقوق المرأة في الأردن" وهي بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة. وتناقش الجلسة القضايا الاقتصادية وحقوق العاملات في الأردن، وستتعرض لقوانين العمل، والنقابات العمّالية ووضع عاملات المنازل الأجنبيات. وستناقش خلال هذه الجلسة أيضا التعديلات الأخيرة في قانون العقوبات الأردني، كشكل من أشكال الضغوط لمواجهة ظاهرة جرائم الشرف في الأردن.

أما الجلسة الثانية فستكون عن "السجون: أماكن احتجاز أم مراكز تأهيل"، والتي تدور حول وضع السجون في الأردن، وماهية الإجراءات التي تطبق وتنجز كنشاطات لإعادة التأهيل، يرافقها عرض فيلم بعنوان "منع التعذيب".
أما الجلسة الثالثة فهي عن "انتهاكات حقوق الإنسان في السياق الدولي"، وأخيرا "فلسطين والعراق ولبنان ومسألة العدالة"، وستحاول حلقة النقاش إلقاء الضوء على مخاوف ومآخذ المنطقة العربية في علاقتها بالمساعي المبذولة من أجل تحقيق العدالة الدولية، وستتعرض أيضا للدور الذي تلعبه المنظمات غير الحكومية وجماعات الضغط في هذه القضايا كافة.

إلى جانب مجموعة الأفلام المعروضة، ستكون للفن التشكيلي مساحة متميزة خلال المهرجان لدعم هذا النوع من الفنون لثقافة حقوق الإنسان أيضا، من خلال افتتاح معرض "ضمير الفن" بمشاركة 10 فنانين أردنيين وعرب منهم محمد أبو زريق، محمد الجالوس، سامية الزرو، عبد الحي مسلم وحمود شنتوت. بالإضافة إلى معرض لفن الفيديو يقدمه الفنان شريف سرحان مدير مهرجان غزة للفيديو أرت.
كما يعقد "كرامة" ورشة تدريبية حول تعزيز ثقافة حقوق الإنسان من خلال صناعة الأفلام، والتي تعقد بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام وبقيادة المخرج المصري سعد هنداوي.



تعليقات