إفتتاح مبهر لمهرجان دبي السينمائي

  • خبر
  • 02:15 صباحًا - 13 ديسمبر 2010
  • 5 صور



صورة 1 / 5:
صورة 2 / 5:
صورة 3 / 5:
صورة 4 / 5:
صورة 5 / 5:

أضواء وبريق وحركة دائبة! وسط ذلك كله فردت المدينة سجادتها الحمراء لنجوم السينما في العالم، إيذاناً بالافتتاح المبهر للدورة السابعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي التي ازيح الستار عنها امس الأحد (12 ديسمبر 2010). ويشار إلى هذه الدورة، ستكون الأكثر إثارة مقارنة بالدورات السابقة، حيث تعرض على مدى أسبوع 157 فيلماً من 57 دولة، تشكل نخبة من أروع إبداعات السينما العالمية من أميركا الجنوبية إلى كوريا الجنوبية، إضافة إلى مسابقات المهر الإماراتي، العربي، والآسيوي الإفريقي التي ستشهد منافسة قوية جداً خلال هذا العام، وسوقاً سينمائية مزدهرة، فضلاً عن التفاعل غير المسبوق الذي تشهده من قبل الجمهور.
وشهدت أمسية افتتاح المهرجان الأكبر من نوعه في العالم العربي وآسيا وأفريقيا، امس أجواء مبهرة في "مدينة جميرا"، يزيدها ألقاً وجمالاً مرور كوكبة من نجوم السينما على السجادة الحمراء، يتقدمهم الممثل البريطاني المتألق كولن فيرث نجم "حديث الملك"، الفيلم الافتتاحي في المهرجان والذي فاز بجائزة الجمهور في مهرجان تورونتو السينمائي. ويضم الفيلم مجموعة من النجوم، منهم جيفري راش، وجاي بيرس، و هيلينا بونهام كارتر.
وفي سابقة هي الأولى هذا العام، سيتاح للجمهور في جميع أرجاء دبي الاستمتاع مجاناً وعلى الهواء مباشرة ببريق الشهرة فوق السجادة الحمراء وفي حفلة الافتتاح، حيث يحتضن الموقع الجديد لعروض المهرجان الخارجية، ذا ووك في جميرا بيتش ريزيدنس، برنامج "إيقاع وأفلام" الذي يحظى بشعبية كبيرة، والذي يتضمن باقة من أروع الأفلام الموسيقية، تليها سلسة من الحفلات الموسيقية الحية التي يقدمها كل من الفنانة ريما خشيش، وفرقة الروك العربية "مسار إجباري"، وفرقة "واي كرو"، وفرقة مرياتشي المكسيكية. وتفتح أبواب ذا ووك، ذو الواجهة الشاطئية الخلابة، اعتباراً من الساعة 6 مساءً في نقل حي ومباشر لفعاليات السجادة الحمراء يليه عرض مجاني لفيلم "حديث الملك".
وسيشهد الأسبوع المقبل سلسلة متوالية من عروض السجادة الحمراء، بما في ذلك عرض افتتاح البرنامج العربي " 678"، أحد أكثر الأفلام المصرية ترقباً؛ وقصة الحب المصرية المثيرة للجدل، "الخروج" احتفالاً بيوم"الجسر الثقافي" في 16 ديسمبر؛ والفيلم البولندي "غداً سيكون أفضل"، الذي يفتتح برنامج "سينما العالم"؛ وفيلم "كسارة البندق بالأبعاد الثلاثة" ضمن برنامج "سينما الأطفال"؛ والفيلم الإماراتي القصير "الفيلسوف"، ضمن مسابقة المهر الإماراتي؛ وفيلم الفنون القتالية الصيني "عهد القتلة"، الذي يفتتح برنامج "سينما آسيا-إفريقيا"، إضافة إلى فيلم "طريق العودة".
وقال عبد الحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي "أمضى فريق مهرجان دبي السينمائي الدولي فترة الـ 357 يوماً الماضية في التخطيط لأمسية الافتتاح والأسبوع الذي يليها، وكلنا فخر بما تمكنا من تحقيقه. وتتميز الدورة السابعة من المهرجان بحضور نخبة من كبار الشخصيات السينمائية العالمية، من مخرجين وممثلين، إضافة إلى مجموعة منتقاة من أفضل الأفلام، تتوزع ضمن مختلف برامج المهرجان داخل وخارج المسابقة. ويشرفنا أن نقدم هذه السنة مجموعة كبيرة من الأفلام العربية، التي أبدعتها أسماء ومواهب سينمائية مهمة في العالم. ولعل في تكامل هذه العناصر ما يؤكد نجاح مهرجان دبي السينمائي الدولي في تقديم الدعم الضروري لتحفيز السينمائيين المحليين وتشجيع إبداعاتهم، ومنحهم منطلقاً نموذجياً يوفر لهم الرعاية التي يستحقونها، ليكونوا مؤهلين لاحتلال موقع بارز على خارطة السينما العالمية".
تتوزع التشكيلة الرائعة من الأفلام العربية التي تم انتقاؤها من مختلف أنحاء العالم العربي، من العراق إلى المغرب، على مختلف فئات مسابقات "المهر العربي" و"المهر الإماراتي"، إضافة إلى مجموعة العروض التي تقام خارج المسابقة الرسمية، ومنها برنامجي "ليالٍ عربية" و"أصوات خليجية"، وجميعها مفتوحة للجمهور.كما يستعرض المهرجان نخبة من الإبداعات السينمائية من آسيا وإفريقيا والأميركتين وأوروبا وأستراليا، بما في ذلك 41 عرضاً عالمياً أولاً و13 عرضاً دولياً أولاً، تغطي مختلف أنواع الأعمال السينمائية من الرعب إلى الكوميديا، ومن الدراما إلى الأفلام الوثائقية.
وقال مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي "نحن على ثقة من أن عروض المهرجان لهذه السنة ستلبي أذواق جميع عشاق السينما على اختلافها، فهي تحمل في طياتها العديد من المفاجآت والأفلام الجديرة بالمتابعة والاهتمام. ويمكننا وصف الدورة السابعة من مهرجان دبي السينما الدولي بأنها دورة 'الاكتشاف'، إذ يقدم البرنامج الذي أعددناه فرصة استثنائية لاكتشاف مواهب واعدة، ومدارس سينمائية متفردة، وسبلاً جديدة للتعاون نحو بناء مستقبل سينمائي مزدهر".
وعلى صعيد آخر، أطلق مهرجان دبي السينمائي الدولي مجموعة من الباقات الخاصة بالأفلام، لمساعدة المشاهدين على اختيار الأعمال التي يروق لهم متابعتها، كما أطلق عدداً من المبادرات السبَّاقة الموجهة نحو فئة الشباب وعشاق السينما، ومنها موقعه الإلكتروني التفاعلي الجديد، والتطبيقات الخاصة بالهواتف المتحركة بدعم من نوكيا، والتي تتيح للمستخدمين البقاء مطلعين على أحدث أخبار المهرجان والتعرف على جدول العروض إضافة إلى إمكانية شراء التذاكر. تتوفّر هذه الخدمة مجاناً لجميع مستخدمي الهواتف المتحركة على أنواعها (بلاك بيري، آي فون، آندرويد)، ويمكن تحميلها مباشرة من موقع المهرجان، أو من موقع ovi لمستخدمي هواتف نوكيا. كما يقدّم المهرجان تغطية مباشرة ومكثّفة لفعاليات المهرجان على موقع "يوتيوب"، بالتعاون مع جامعة زايد. وتشمل قائمة الضيوف من المشاهير والنجوم العرب كلاً من خالد أبو النجا، و منة شلبي، و بشرى، و نيللي كريم، و ماجد الكدواني، و صبا مبارك، و محمد قباني، و أيمن زيدان، و سمر سامي، و مرح جبر، و هالة سرحان، و شيرين عادل، و رغدة، وريما خشيش. ويحضر من نجوم الخليج خالد أمين، و خالد البريكي، و داود حسين، و شجون الهاجري، و لمياء طارق، و هند البلوشي.
ومن المتوقع أن تستضيف السجادة الحمراء خلال هذا الأسبوع نخبة من نجوم هوليوود وعمالقة السينما الآسيوية والإفريقية، بمن فيهم كولن فاريل، وإد هاريس، و جان رينو، وأندري كونتشالوفسكي، وجوليا فيسوتسكايا، وكيلي بروك، وإيما كولفيلد، ومايا سانسا، و كاري موليجان، وبو جاريت، وجيم ستارجس، وبيتر وير، وكاران جوهر، جوني تو، أبارنا سين.وسيكرم المهرجان كلاً من المخرج المالي المخضرم سليمان سيسي، الذي يمثل السينما الإفريقية، ونجم هوليوود شون بين، والنجمة العربية جانيت جورجي فغالي، المعروفة باسم صباح، بجائزة "تكريم إنجازات الفنانين" لدورة هذا العام.
وتقام الدورة السابعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي خلال الفترة من 12-19 ديسمبر 2010 بالتعاون مع مدينة دبي للاستوديوهات. ويذكر أن الرعاة الرئيسيين لهذا الحدث هم السوق الحرة-دبي، ومركز دبي المالي العالمي، ولؤلؤة دبي، وطيران الإمارات، ومدينة جميرا، وبدعم هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة).

وصلات



تعليقات