جوائز ملتقى دبي السينمائي 2010

  • خبر
  • 10:22 صباحًا - 19 ديسمبر 2010
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
مهرجان دبي
صورة 2 / 2:
ابراهيم البطوط فاز بجائزة في الملتقى

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي جوائز "ملتقى دبي السينمائي" للعام 2010. توزعت الأخيرة على سبعة مشاريع سينمائية في مرحلتي تطوير السيناريو و"مشروع قيد الإنجاز". من بين تلك الجوائز ثلاث يمنحها المهرجان، قيمة كل منها 25 ألف دولار، ذهبت إلى المخرجين: مازن خالد عن مشروع "فريدة" (Housekeeping ) من لبنان، سابين الشمعة عن مشروع "يوم و124 ليلة" من لبنان أيضاً وStandstill للفلسطيني مجدي العمري.

تسهم في الملتقى شركات وجهات إنتاجية، تمنح جوائزها في مجالات متخصصة. فجائزة شركة " فيلم كلينيك" المصرية تركّز على المشاريع الروائية الأولى وقيمتها 10 آلاف دولار، فازت بها المخرجة اليمنية خديجة السلامي عن مشروع "أنا نجود إبنة العاشرة ومطلّقة".

وتُمنح جائزة "شركة بوابة الصحراء للإنتاج" (Desert Door)، وقيمتها 25 ألف دولار، عملاً تم الانتهاء من تصويره لكنه يحتاج إلى مساعدة مالية ليُستكمل وهو ما توافر في مشروع المخرجة اللبنانية إيليان الراهب "الإعتراف".

أما جائزة "مؤسسة الشاشة في بيروت" (SIB) المخصصة بالمشاريع الوثائقية وقيمتها 15 ألف دولار فحازها المخرج فيليب ديب عن مشروعه "البحث عن النفط والرمال" الذي سبق له الفوز بمنحة من صندوق التمويل السينمائي "سند" لمراحل التطوير.
وهذه ليست المرة الأولى التي يتعاون فيها المهرجانان، دبي وابوظبي، في دعم مشروع سينمائي. فقد سبق لفيلم "ابن بابل" للمخرج العراقي محمّد الدراجي أن نال مساعدتين انتاجيتين من المهرجانين في العام 2009.

كذلك تقدم "آرتيه" ضمن الملتقى "جائزة آرتيه للعلاقات الدولية" بقيمة 6 آلاف يورو لمشروع يمتاز بالابتكار. جائزة 2010 ذهبت إلى مشروع المخرج المصري ابراهيم البطوط"علي، المعزة وابراهيم".

إلى تلك الجوائز المادية، تمنح شبكة المنتجين في سوق كان السينمائي خمسة منتجين من العالم العربي فرصة التسجيل لحضور اجتماعات الشبكة. وقد تمّ اختيار كل من: كاتيا صالح من لبنان، ياسين لالوي من الجزائر، فيرونيك زردون، جورج شقير من لبنان ووائل عمر من مصر للمشاركة في سوق مهرجان كان 2011.

وتجدر الإشارة إلى أن الملتقى الذي انطلق في العام 2007 بهدف خلق فرص للسينمائيين والمنتجين العرب من خلال عرض مشاريعهم على منتجين وممولين عرب وأجانب، استقبل هذا العام 15 مشروعاً، أشرفت لجنة من ثلاثة متخصصين (المخرج والمنتج اللبناني محمد سويد، المنتجة التونسية درة بوشوشة والمدير التنفيذي لتظاهرة "نصف شهر المخرجين" في كان كريستوف لوبارك) على اختيار الفائزة من بينها.



تعليقات