شاهد الحوار كاملاً : عمرو واكد يحاور محمد حسنين هيكل

  • خبر
  • 12:19 مساءً - 23 مارس 2011
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
عمرو واكد
صورة 2 / 2:
محمد حسنين هيكل

قام الفنان عمرو واكدبإجراء حوار مطول مع الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل عبر قناة "أون تي في" ، تناول فيه هيكل الأوضاع السياسية الراهنة والمستقبلية ، وعلاقته المتوترة بالرئيس مبارك عبر ثلاثين عاماً من الحكم .

وأكد هيكل في البداية على أن الثورة المصرية كانت غير متوقعة ، ونقطة فاصلة في تاريخ مصر بعد أن ظن الجميع أنه لا أمل حقيقي في التغيير ، فأتت الثورة لتثبت عكس ذلك وتفتح كل سبل التغيير .

وعن المرشحين لرئاسة مصر في المرحلة المستقبلية ، أبدى هيكل ملحوظة حول ارتفاع المعدل السني في جميع المرشحين ، وأن جميعهم قد أنهوا فترة عملهم الفعلية ثم بدأوا الآن يفكرون في رئاسة الجمهورية ، موضحاً أن الشخصين الأبرز في الانتخابات القادمة هم عمرو موسى ومحمد البرادعي وكلاهما تجاوز سن السبعين ، وليس له تاريخ سياسي بالرغم من تاريخهم الوظيفي المميز .

وأوضح هيكل أن علاقته بالرئيس المخلوع حسني مبارك قد شهدت توتراً منذ السنوات الأولى في حكمه ، حيث طَلَبَ منه مكرم محمد أحمد أن يكتب تقييماً للرئيس في عامه الأول على شكل رسائل تنشر تباعاً في جريدة الأهرام ، وبالفعل كتب خمس منها ولكن تلقى اتصال من أسامة الباز مستشار الرئيس الخاص وقتها ، طلب منه عدم نشر الرسائل ﻷنها تحمل انتقادات محرجة للرئيس من قبيل أنه بطئ القرار وعلاقته بالدول العربية ليست في أفضل أحوالها وكذلك بداية ظهور لمؤشرات فساد ، وبالفعل لم تنشر الرسائل ولكن ظلت علاقته غير جيدة بمبارك حتى رحيله .

وطالب هيكل جميع القوى الوطنية في خلق دائرة حوار موسعة في مؤتمر عام وشامل يحاول الإجابة على سؤال إلى أين سنذهب وماذا يمكن أن نفعل للاستفادة من منجزات هذه الثورة خلال السنوات القادمة .

شاهد حوار عمرو واكد مع هيكل كاملاً هنا :

[http://www.youtube.com/watch?v=JL-bgglLwFc]

وصلات



تعليقات