مهرجان الخليج السينمائى يختار 45 سينمائيا للمشاركة فى دورة كياروستامى

  • خبر
  • 02:26 مساءً - 5 ابريل 2011
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
صورة 2 / 2:

اختار مهرجان الخليج السينمائي خمسة وأربعين سينمائياً من منطقة الشرق الأوسط والعالم ليوفر لهم فرصة نادرة للاستفادة من خبرة المخرج الإيراني المخضرم عباس كياروستامي الذي يعتبر واحداً من أشهر المخرجين في العالم من خلال حضور الدورة الاختصاصية التي تقام تحت إشرافه في دبي خلال وقت لاحق من الشهر الجاري ضمن إطار فعاليات مهرجان الخليج السينمائي.
ومن المقرر إقامة هذه الدورة التي تعتبر الأولى من نوعها في منطقة الخليج خلال الفترة من 11-20 أبريل بدبي بالتعاون مع مهرجان "أصوات وثائقية" الذي يركز على القضايا الاجتماعية. ويستضيف هذه الدورة مهرجان الخليج السينمائي الذي يقام تحت رعاية الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس "هيئة دبي للثقافة والفنون" (دبي للثقافة)، خلال الفترة من 14-20 أبريل 2011
و قد تم اختيار هؤلاء السينمائيين الخمسة والأربعين من مختلف أنحاء منطقة الخليج والعراق واليمن ومصر وإيران والمشرق العربي وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والهند وبنجلادش ممن أرسلوا سيرهم الذاتية وبياناتهم الشخصية ونماذج من أعمالهم.
وتشتمل القائمة المختارة على حوالي عشرين سينمائياً من دولة الإمارات العربية المتحدة وستة من المملكة العربية السعودية وأربعة من العراق وأربعة من البحرين، وثلاثة من الكويت واثنين من سلطنة عمان وواحد من إيران. وتضم هذه القائمة أكثر من عشر سيدات سينمائيات والجدير بالذكر أن 25 من هؤلاء السينمائيين يشاركون بأفلامهم في مختلف مسابقات مهرجان الخليج السينمائي 2011.
الجدير ذكره ان كياروستامي سوف يحرص على توفير التدريب العملي والتوجيه للسينمائيين فيما يخص جميع مراحل صناعة العمل السينمائي.
كما سوف يقدم كياروستامى المساعدة للمشاركين بهدف تطوير أفكار أفلامهم وحبكاتها كما سيشرف عليهم في موقع التصوير بمنطقة البستكية بدبي وسيقوم بمراجعة النسخ المبدئية لأفلامهم وسيقدم نصائحه لهم حول مرحلة ما بعد الإنتاج وسيتولى كياروستامي بعد ذلك المراجعة النهائية للأفلام التي يتراوح مدة كل واحد منها بين 1-5 دقائق حيث سيعطي ملاحظاته حول عمل كل مشارك وسيقدم المخرج لقطات منتقاة من أفلامه وسيقوم بمناقشتها مع المشاركين ما يوفر لهم رؤى فريدة حول أسلوبه الفني وعالمه الخاص.
يذكر ان المخرج عباس كياروستامى قدم خلال مسيرته العديد من الأفلام الرائعة التي لا تمحى من ذاكرة السينما مثل " طعم الكرز" و" الريح ستحملنا"
و" ثلاثية كوكر "، كما حاز فيلمه " صورة طبق الأصل " على إشادة النقاد في مهرجان كان السينمائي 2010



تعليقات